Menu

أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة اليوم الجمعة‎

Friday, July 5, 2013 9:45 am
جولة الصحافة السعودية

جولة الصحافة السعودية

رؤية – تامر عوض

أفردت الصحف السعودية الصادرة اليوم الجمعة صفحاتها لمتابعة أخبار “عفو رئاسي” يغلق ملف “سعوديي العراق” ، تخطيط المملكة لرفع احتياطاتها من الزيت الخام مع الاستكشافات النفطية لأرامكو ، وتأدية عدلي منصور اليمين الدستورية رئيساً مؤقتاً لمصر .

واليكم التفاصيل

«جريدة الوطن »

 ”عفو رئاسي” يغلق ملف “سعوديي العراق”

 علمت “الوطن” من مصادر مطلعة أن ملف المعتقلين السعوديين بالعراق سيقفل بعفو من الرئاسة العراقية، وذلك خلال زيارة يقوم بها وفد سعودي برئاسة وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد السالم، إلى بغداد مطلع الأسبوع المقبل.

 وأشارت المصادر إلى لقاء مرتقب سيعقده الوفد السعودي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاثنين المقبل، لمتابعة تطبيق الاتفاقية بين البلدين، التي وقع محضرها النهائي كل من وزير الداخلية السعودية الأمير محمد بن نايف ووزير العدل العراقي حسن الشمري في مدينة جدة قبل أسبوعين.

 عباس: الفلسطينيون في لبنان ليسوا بحاجة إلى السلاح

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس “أن الفلسطينيين ليسوا بحاجة إلى السلاح في لبنان وهم يتلقون الحماية من الجيش اللبناني والحكومة ونحن ضيوف في هذا البلد”. وأشار عباس الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية إلى لبنان، إلى “أننا ما زلنا نأمل بالوصول إلى المصالحة الفلسطينية ولا نريد أي عمل يعبث بأمن لبنان”.

«جريدة الرياض »

 المملكة تخطط لرفع احتياطاتها من الزيت الخام مع الاستكشافات النفطية لأرامكو

 احتفظت المملكة بمكانتها كأكبر منتج للنفط في العالم بطاقة إنتاجية تتخطى 12 مليون برميل يوميا، كما ارتفعت احتياطاتها من الزيت الخام إلى 260.2 مليار برميل في 2012، مع توقع ارتفاع هذه الاحتياطيات في ظل توسع الاستكشافات النفطية التي ستجريها شركة أرامكو في السنوات المقبلة.

وكشف تقرير صادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الإستراتيجية بالكويت، أن احتياطات النفط الخام في العالم ارتفعت إلى حوالي 1.67 تريليون برميل عام 2012، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار النفط حفّز شركات البترول العالمية على توسيع استكشافاتها خصوصا في المناطق النائية وأعماق البحار والمحيطات التي كانت عصية في السنوات الماضية.

المملكة تحوز على المرتبة الثانية على مستوى العالم العربي في براءات الاختراع

دعا منتدى المائدة المستديرة حول الابتكار والمنعقد في البحرين أمس إلى الاستفادة من تجربة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية التي تعتبر أحد التجارب الوطنية المحلية والإقليمية والدولية الناجحة في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى مجلس البحث العلمي في سلطنة عمان، كما دعت للاستفادة من تجارب دولة اليابان وكوريا.

وبين الدكتور عصام فخرو رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين أن الواقع العربي ودوره في مجال الابتكار العالمي يعتبر محدودًا جدًا، إذ يتضح من تقرير التنمية البشرية 2013 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن هناك أربع دول عربية فقط حازت على براءات ابتكار خلال الفترة 2005- 2010، تأتي في مقدمتهم الأردن وبلغ عدد البراءات الممنوحة فيها 10 براءات من بين كل مليون شخص تليها المملكة العربية السعودية ب7 براءات ثم الجزائر 6 وأخيرًا مصر 4 براءات.

أوروبا تنظّم صفوفها لاتخاذ موقف مشترك من برنامج التجسس الأمريكي

بدأ وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اجتماعا أمس الخميس في بروكسل للاتفاق حول موقف مشترك ازاء المعلومات عن قيام الولايات المتحدة بالتجسس على هيئات دبلوماسية اوروبية.وكادت هذه المعلومات التي كشفها المستشار السابق للاستخبارات الأمريكية ادوراد سنودن ان تؤدي الى تعليق المحادثات المنتظرة منذ زمن بين الاتحاد الاوروبي والولاياتالمتحدة حول اتفاق للتبادل الحر من شأنه تعزيز اقتصاد الجانبين بمليارات الدولارات.ومن المتوقع ان تستمر المشاورات المغلقة لساعات، بحسب مسؤولين دبلوماسيين كبار.

ويأتي الاجتماع غداة خلاف بين برلين وباريس حول طريقة التعاطي مع محادثات اتفاق التبادل الحر، اذ حاولت فرنسا الدفع باتجاه ارجاء المفاوضات بينما فضلت المانيا ان تنطلق في الموعد المحدد لها الاسبوع المقبل.

«جريدة الجزيرة »

المعجل:  إلزام المؤسسات بـ(4) رواتب كضمان لاحتساب السعودي في التوطين

دعا رئيس اللجنة الوطنية الصناعية المؤسسات والشركات الوطنية والعمالة إلى التجاوب بقوة مع المهلة الجديدة وتصحيح أوضاعهم وشدد المهندس سعد المعجل على أن السعودة برنامج مستمر وهدف سامٍ يجب متابعته كما يجب ألا يتعطل لأي سبب. مقترحا اتخاذ قرار بأن أي سعودي أو سعودية يتم تعينه يسجل في الحال ويحسب في النسب المطلوبة وذلك عندما يقوم رب العمل بتقديم ضمان بنكي بمبلغ راتبه لمدة أربعة أشهر أو نقداً لصندوق الموارد البشرية لضمان جدية صاحب العمل. وأشار المعجل إلى أهمية الاستعداد وبسرعة لجميع متطلبات عملية التصحيح

عدلي منصور يؤدي اليمين الدستورية رئيساً مؤقتاً

أدى رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية المستشار عدلي منصور صباح أمس اليمين الدستورية كرئيس لمصر، بعد أن قررت الإجراءات التي أعلنت عنها القوات المسلحة توليه إدارة مصر لحين إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة، وشهدت المحكمة الدستورية بكورنيش النيل بالمعادي جنوب القاهرة إجراءات أمنية مكثفة استعداداً لأداء المستشار عدلي منصور اليمين القانونية كرئيس للمحكمة ثم اليمين القانونية كرئيس مؤقت للبلاد إلى حين انتخاب رئيس جمهورية جديد، فقد اتخذت الجهات الأمنية إجراءات مشددة في محيط المحكمة.

AlSO READ