أداء اليمين الدستورية للوزراء الجدد وتعافي الجنيه في الصحف المصرية

0
26
الصحف المصرية - أرشيفية

إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الجمعة، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية وكان أبرزها أداء اليمين الدستورية لـ9 وزراء جدد في حكومة شريف إسماعيل، والجنيه يواصل رحلة التعافي بعد تراجع سعر الدولار.

وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

الرئيس يوجه بتوفير السلع الأساسية والتصدي بحزم للتلاعب بالأسعار

9 وزراء و5 محافظين جدد بينهم سيدة لأول مرة يؤدون اليمين الدستورية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة إيلاء الأولوية للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين فى مختلف قطاعات الدولة وتحسين مستوى معيشتهم، فضلا عن العناية بمحدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجا، وتحقيق المزيد من الشفافية والنزاهة والاستمرار فى جهود مكافحة الفساد.

وأشار ـ خلال الاجتماع الذى عقده أمس مع الوزراء والمحافظين ونواب الوزراء الجدد، عقب أدائهم اليمين الدستورية ـ إلى ضرورة مواصلة الجهود الدءوبة من أجل توفير السلع الغذائية الأساسية بكميات وأسعار مناسبة بالأسواق، والتصدي بحزم لجميع محاولات التلاعب بالأسعار أو الاحتكار واستغلال المواطنين.

وكان الرئيس قد شهد أداء 9 وزراء و5 محافظين جدد،وأربعة نواب لوزيري الزراعة والتخطيط اليمين الدستورية.

وتشمل أسماء الوزراء التي أقرها مجلس النواب الثلاثاء الماضي كلا من: الدكتورة سحر أحمد محمد عبد المنعم نصر، وزيرة للاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور على السيد على المصيلحى، للتموين والتجارة الداخلية، والمستشار عمر الخطاب مروان عبد الله عرفة، لشئون مجلس النواب، والدكتور محمد هشام زين العابدين الشريف، للتنمية المحلية، والدكتور طارق جلال شوقى أحمد شوقي، للتربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور عبد المنعم عبد الودود محمد البنا، للزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور خالد عاطف عبد الغفار محمد، للتعليم العالى والبحث العلمي، والدكتورة هالة حلمي السعيد يونس، للتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور هشام عرفات مهدى أحمد، للنقل.

في تكليفاته للوزراء والمحافظين الجدد

السيسي يطالب بتحسين معيشة المواطنين والعناية بمحدودي الدخل والاستمرار في مكافحة الفساد

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضرورة إيلاء الأولوية للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين فى مختلف قطاعات الدولة وتحسين مستوى معيشتهم، فضلا عن العناية بمحدودى الدخل والفئات الأكثر احتياجا، وتحقيق المزيد من الشفافية والنزاهة والاستمرار فى جهود مكافحة الفساد.

كما أكد الرئيس ضرورة مواصلة الجهود الدءوبة، من أجل توفير السلع الغذائية الأساسية بكميات وأسعار مناسبة بالأسواق، والتصدى بحزم لجميع محاولات التلاعب بالأسعار أو الاحتكار واستغلال المواطنين.

تعديل الدولار الجمركي كل 15 يوما.. والمستوردون: القرار يخفض الأسعار 14%

قررت مصلحة الجمارك تعديل المنشور الخاص بالدولار الجمركي واقراره بشكل نصف شهري بدلا من شهر نظرا لتذبذب سعر الصرف بالأسواق وعدم استقراره خلال المرحلة الحالية حتى يكون أكثر مرونة عند تحريك سعر الصرف سواء بالصعود أو الانخفاض.

وأكد الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك في تصريحات خاصة أن هذا القرار جاء استجابة لمطالب المجتمع التجاري والصناعي بعد انخفاض أسعار العملة الأجنبية بشكل تدريجى على مدار الأيام الماضية وبالتالي كان لابد من تعديل سعر الدولار الجمركي ليتواكب مع أسعار الصرف الحالية وتماشيا مع سياسة الدولة فى التيسير على مجتمع الأعمال والمساهمة في انخفاض الأسعار بالأسواق

وقال أنه تم العمل بالسعر لجديد وهو 16 جنيها مقابل 18.5 بمقدار 2.5 جنيها أعتبارا من أمس بجميع المنافذ الجمركية وحتى نهاية فبراير الحالى على أن يتم تقدير جديد للدولار الجمركي مع بداية مارس المقبل بصفة نصف شهرية بدلا من شهر

بعد محادثات ترامب – نيتانياهو «المقلقة»..

فلسطين ترفض تدمير خيار «الدولتين» وتؤيد الدعوة لكبح الاستيطان

في رد فعل حاسم على الموقف الأمريكى إزاء الملف الفلسطيني، أكدت الرئاسة الفلسطينية أمس تمسكها بحل الدولتين واستعدادها للتعامل بـ»إيجابية» مع إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لصناعة السلام. فقد طالب الرئيس الفلسطينى محمود عباس بوقف التوسع في الاستيطان الإسرائيلى بالأراضى المحتلة، مؤكدا تأييده لدعوة ترامب لإسرائيل لكبح البناء الاستيطانى فى الضفة الغربية والقدس الشرقية، وشدد على التزامه بحل الدولتين للصراع مع إسرائيل، بعد أن أشار الرئيس الأمريكى خلال لقائه أمس الأول مع نيتنانياهو فى واشنطن إلى أنه قد يكون مستعدا لتقبل الحلول البديلة.

وأكد بيان الرئاسة الفلسطينية أيضا على التمسك بحل الدولتين «بما يضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلى وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل على حدود عام ١٩٦٧”، إلا أنها رفضت “تكرار رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو للغة الإملاءات حول استمرار السيطرة الإسرائيلية على الحدود الشرقية من الضفة الغربية والمطالبة بالاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية”.

واعتبرت الرئاسة الفلسطينية مطالب نيتانياهو بمثابة “استمرار لمحاولة فرض الوقائع على الأرض وتدمير خيار الدولتين واستبداله بمبدأ الدولة بنظامين”.

الجمهورية

السيسي حدد الأولويات للوزراء والمحافظين الجدد بعد أداء اليمين:

الارتقاء بالخدمات.. رعاية محدودي الدخل والشفافية

توفير السلع بأسعار مناسبة والتصدي للاحتكار ومحاولات التلاعب

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع الوزراء والمحافظين ونواب الوزراء الجدد. عقب أدائهم اليمين الدستورية. حضر الاجتماع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء.

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن الرئيس أعرب في بداية الاجتماع عن أطيب تمنياته للوزراء والمحافظين ونواب الوزراء الجدد بالتوفيق والنجاح في أداء مهام مناصبهم. وأكد علي ضرورة إيلاء الأولوية للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف قطاعات الدولة وتحسين مستوي معيشتهم. بالاضافة إلي العناية بمحدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً. وتحقيق المزيد من الشفافية والنزاهة والاستمرار في جهود مكافحة الفساد. كما أشار الرئيس إلي أهمية العمل علي تحقيق التعاون والتنسيق الأمثل بين جميع وزارات ومحافظات وأجهزة الدولة حتي يمكن للحكومة الاضطلاع بمسئولياتها وأداء مهامها بشكل متناغم بما يساعد علي تنفيذ برنامجها وخططها وفقاً للجداول الزمنية المحددة.

أضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد خلال الاجتماع علي ضرورة مواصلة الجهود الدؤوبة من أجل توفير السلع الغذائية الأساسية بكميات وأسعار مناسبة بالأسواق. والتصدي بحزم لجميع محاولات التلاعب بالأسعار أو الاحتكار واستغلال المواطنين.

الجنيه يواصل الصعود.. والأخضر ينخفض إلي 95.15 جنيه بالبنوك.. و80.15 بالصرافة

اختتم الجنيه تعاملات الاسبوع أمس على ارتفاع أمام الدولار.. حيث تراجعت العملة الامريكية 45 قرشا أمس مسجلة 95.15 جنيه.. وحافظ الجنيه علي مكاسبه أمام “الأخضر” التي حققتها خلال الأيام الماضية.. مع استمرار حركة تصحيح الأسعار للوصول للسعر العادل للجنيه أمام الدولار.. وشهدت البنوك اقبالا على التنازل عن الدولار خوفا من استمرار نزيف الخسائر.

واكد مصدر مصرفي أن المستوردين مازالوا يحجمون عن تنفيذ اعتمادات استيراد السلع خوفا من الخسائر مشيرا إلي أن طلبات فتح الاعتمادات تقلصت لأدني حد خلال الأيام الماضية.. وارتفع المعروض من الأخضر من خلال البنوك عن طريق آلية البنوك.

وتراجعت الأسعار في شركات الصرافة لتسجل 80.15 جنيه.. ونفدت السيولة النقدية الموجودة من العملة المحلية خلال منتصف التعاملات أمس وسط إقبال علي البيع والتخلص من الدولار آخر أيام الاسبوع وعدم الانتظار لبداية الاسبوع القادم والتي تشير توقعات الخبراء الي تحقيق الدولار مزيداً من الخسائر امام الجنيه.

وقال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي ان حركة التنازل عن الدولار تضاعفت أمس مع نهاية تعاملات الاسبوع وان حصيلة التنازل في فروع الأهلي تتجاوز 80 مليون دولار يوميا مؤكدا أن مناطق الصعيد ووجه بحري استحوذت علي اكبر نسبة من تحويلات المصريين في الخارج وأن فروع البنك في القاهرة الكبري والاسكندرية شهدت اكبر حصيلة كاش من الدولار مؤكدا أنه يتم تلبية جميع طلبات الاستيراد ولوجود فائض لدي البنك الأهلي.

الوزراء الجدد تحت رقابة البرلمان من أول يوم

500 سؤال وطلب إحاطة تنتظر الرد بعد التعديل

8 وزراء جدد شملهم التعديل الوزاري الأخير والذي وافق عليه مجلس النواب بالأغلبية منهم وزير واحد فقط كان وزيراً من قبل ونائباً بالبرلمان هو الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ومع بدء هؤلاء الوزراء لعملهم وفتح الملفات الشائكة داخل هذه الوزارات فإن مجلس النواب يعتزم عدم منح أي مهلة لهؤلاء الوزراء وممارسة الرقابة البرلمانية عليهم من أول يوم عمل.

رغم أن السوابق البرلمانية سجلت مواقف تشير إلي أن البرلمانات تمنح دائماً فرصة للوزراء الجدد ولترتيب الملفات قبل إشهار سيف الرقابة البرلمانية علي رقابهم إلا أن أعضاء مجلس النواب سواء من ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية أو من نواب المعارضة والمستقلين يرفضون الأخذ بهذه السوابق ويسعون إلي نسف وتحطيم هذه السوابق.

ولعل المؤشر البرلماني الذي يدل علي ذلك هو سعي بعض النواب الذين تقدموا بطلبات إحاطة وأسئلة وبيانات عاجلة للوزراء الراحلين ولم تدرج للمناقشة تحت قبة المجلس ولجانه قرروا تجديد طلبات الإحاطة والأسئلة للوزراء الجدد باعتبارها تتعلق بسياسات حكومية وليس بأشخاص الوزراء.

رقابة من أجل المساعدة

وكما يقول عبدالحميد الدمرداش عضو لجنة الزراعة إن الوزارات التي شملها التغيير ومنها وزارة الزراعة كانت مطلباً أساسياً لنواب الشعب وللجنة الزراعة علي مدار الشهور الماضية والوزير السابق كان يضيق صدره بأي نقد وممارسة الرقابة عليه وأن طلبات الإحاطة والأسئلة التي وجهت له هدفها النهوض بقطاع الزراعة ورفع الأعباء عن المزارعين.

المصري اليوم

«موجة هبوط» جديدة تضرب الدولار

واصل سعر صرف الدولار، أمس، التراجع في البنوك العاملة بالسوق المحلية، ليصل إلى ١٦.٤٠ جنيه للشراء، و١٦.٥٠ جنيه للبيع، وشهدت البنوك وشركات الصرافة إقبالاً على بيع العملة الأمريكية، وسط توقعات بمزيد من التراجع، اليوم، مع الطرح الجديد لأذون الخزانة، التي شهدت بيع أذون بـ٦٧٠ مليون دولار عند طرحها الأسبوع الماضي.

وتراجعت أسعار العملات العربية والأجنبية مقابل الجنيه، إذ انخفض متوسط سعر اليورو إلى ١٧.٢٥ للشراء، و١٧.٦٧ جنيه للبيع، والجنيه الإسترليني ٢٠.٢٥ جنيه للشراء، و٢٠.٨٠ جنيه للبيع، فيما تراجع الدينار الكويتى إلى ٥٣.٦٨ جنيه للشراء، و٥٣.٨٧ جنيه للبيع. وتوقع متعاملون بالسوق ارتفاع سعر الريال السعودى، الأسبوع المقبل، فور استئناف شركات السياحة الدينية تنظيم رحلات العمرة للمملكة.

وشهدت البنوك بمحافظتي سوهاج والمنيا إقبالاً ملحوظاً على بيع الدولار، لدرجة حدوث أزمة سيولة فى الجنيه، وقرر مديرو بعض الفروع، أمس، مد العمل إلى الساعة ٥ مساء لاستقبال المواطنين.

«إسماعيل» يشكر الوزراء السابقين والزغاريد تستقبل «الناجين من التعديل»

وجَّه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الشكر للوزراء السابقين، خلال استقباله لهم، أمس، بمقر هيئة الاستثمار، مُثمِّنًا الجهود التى بذلوها خلال فترة توليهم المسؤولية، وأعرب عن ثقته فى استعدادهم لمساندة الوطن فى أى موقع بالخبرات والرؤى والأفكار، بينما شهدت دواوين الوزارات، أمس، حالة من الترقب، والفرح والزغاريد، قبل تسلم الوزراء الجدد المسؤولية.

وقال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم إن قيادات الوزارة سيَّرت الأعمال، فيما أصدر موظفو الديوان بيانًا نشروه على«فيسبوك»، طالبوا خلاله الوزير الجديد بتغيير قيادات الديوان كخطوة أولى للنهوض بالتعليم.

وقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل الجديد، إن مهمته صعبة، لكنه بالتعاون مع الزملاء فى الوزارة سينهض بالقطاع، وأضاف أنه يستهدف تحسين الخدمات بمرافق الوزارة.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن وضع خطط قصيرة المدى لإشعار المواطن البسيط بنتائج الإصلاح الاقتصادي على رأس اهتماماتها، بعد أداء اليمين الدستورية.

وشدد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي الجديد، على أن ملف شؤون الوافدين والمبعوثين للخارج، وتأهيل الخريجين لسوق العمل، هو أهم الموضوعات التى سيعمل عليها خلال فترة توليه المسؤولية. ورغم خروجه من الوزارة رسميا، ظهر الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى السابق، أمس، خلال افتتاح المقر الجديد لمكتب اليونسكو الإقليمى للعلوم بالمنطقة العربية ROSTAS بمدينة أكتوبر.

على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال في حوار لـ«المصري اليوم»: الاقتصاد الموازي «شال» البلد.. ولكن مطلوب تقنينه

قال المهندس علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال، إنه لابد من إعادة فتح وتقييم ملف المساندة التصديرية على ضوء المتغيرات فى السياسات التجارية فى العالم، مشيرا إلى أن هناك فرصاً كبيرة للاستثمار، وأنه يجب أن نتخلص من البيروقراطية وترسانة المعوقات لاستغلالها.

وأضاف «عيسى» في حوار لـ«المصرى اليوم»: «التعويم سيكون في صالح الإنتاج الزراعي بشكل أكبر، خاصة أن بعض المحاصيل كان قد توقفت زراعتها فى مصر، مثل الفول والعدس والسمسم، وبالتأكيد هذه الزراعات ستعود من جديد، لأن تكلفة استيرادها أصبحت مرتفعة جدا، بالتالى الفلاح يستطيع بيعها بسعر أعلى مما كان سابقا وبشكل يغطي تكلفة إنتاجه».

وأكد أن الحكومة ساهمت في صناعة عدد من الأزمات، منها أزمة السكر بسبب هجومها على المصانع العالمية العاملة فى مصر، لافتا إلى أن الاقتصاد الموازي «شال البلد» وما زال «شايلها» حتى الآن.

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY