Menu

بالفيديو .. صحيفة أمريكية تنشر فيديو القبض على أبوأنس الليبي

Tuesday, February 11, 2014 9:30 am
أبو أنس الليبي

أبو أنس الليبي

رؤية – محمد عبدالله

واشنطن – نشر الموقع الاليكتروني لصحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية ، أمس الأُثنين ، مقطع فيديو يظهر خطف قوة أمريكية خاصة العام الماضي ، لنزيه الرقيعي المشهور بـ«أبو أنس الليبي» والذي تشتبه واشنطن بضلوعه في هجمات بكينيا وتنزانيا ، قرب منزله في العاصمة الليبية طرابلس .

 

الفيديو مأخوذ من كاميرا مراقبة ويحمل تاريخ 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2013 ، ويظهر ثلاثة رجال مسلحين يخرجون من سيارة داكنة حال توقفها أمام منزل في أحد أحياء طرابلس ، ووصلت في الوقت نفسه سيارة بيضاء أغلقت الطريق على السيارة الداكنة التي كان على ما يبدو يقودها أبوأنس الليبي.

 

وبعد حمل الرقيعي تحت تهديد السلاح بالقوة الى شاحة صغيرة على متنها ثلاثة مسلحون ، انطلقت السيارات الثلاث بسرعة بما فيها السيارة الداكنة التي قادها أحد المسلحين الثلاثة.

 

يذكر أن رئيس الوزراء الليبي وقتئذ ، علي زيدان ، قد صرح بعد عملية الاختطاف نافيا علم حكومته بالعملية ، مضيفا أن الحادث لن يؤثر سلبا على العلاقة بين بلاده وواشنطن .

 

وذكرت الصحيفة أن عناصر من وكالة الاستخبارات الامريكية ، ومكتب التحقيقات الاتحادي ، وفريقا من “دلتا فورس” ووحدة من القوات الخاصة في سلاح البر الأمريكي ، شاركوا في عملية القبض على الرقيعي ، ثم نقلوه الى سفينة حربية امريكية ومنها الى الولايات المتحد الامريكية للمثول أمام محكمة امريكية .

 

وتشتبه واشنطن في تورط الرقيعي في التفجيرين اللذين استهدفا السفارتين الامريكيتين في نيوربي بكينيا ودار السلام بتنزانيا في 7 أغسطس 1998 وقتل فيها أكثر من 220 شخص بينهم 12 امريكيا ، وكان تنظيم القاعدة قد تبني التفجيرين.

 

وكانت واشنطن قد رصدت مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يساعد في اعتقاله.وقالت عائلته أن الرقيعي تعرض لمشاكل صحية بعد نقله الى الولابات المتحدة.

 

AlSO READ