تعرف على «نادية عبده».. أول مصرية تتقلد منصب المحافظ

0
40

رؤية – عاطف عبد اللطيف

القاهرة – جاء اختيار الدكتورة نادية عبده، محافظةً لمحافظة البحيرة في مصر، اليوم الخميس؛ ليتوج نضال المرأة المصرية على مر سنوات طويلة للحصول على حق أصيل من حقوقها في تولي المناصب السيادية كمنصب المحافظ، خاصة بعدما أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أكثر من مرة أن عام 2017 هو عام المرأة المصرية.

والدكتورة نادية أحمد عبده صالح، خريجة كلية الهندسة عام 1968، وحاصلة على الدراسات العليا في مجال الصحة البيئية، وكذلك الماجستير في الهندسة الصحية بجامعة الأزهر؛ وقد تولت منصب نائب محافظ البحيرة في أغسطس 2013.

 

نشآتها

ولدت في أربعينيات القرن الماضي، وتخرجت في كلية الهندسة جامعة الإسكندرية قسم الكيمياء عام 1968، وأجرت بعدها دراسات عليا في مجال الصحة البيئية وحصلت على ماجستير في الهندسة الصحية جامعة الإسكندرية، ولها من الأبناء، اثنين: أشرف وأيمن، وهما من خريجي كلية الهندسة.

 

المناصب التي شغلتها

– شغلت نادية عبده، منصب رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية لمدة 10 أعوام.

– عضو مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط IME بفرنسا منذ عام 1987.

– عضو الجمعية العامة للمجلس العالمي للمياه acwua.

– عضو جمعية رجال أعمال الإسكندرية.

– عملت مقررةً للمجلس القومي للمرأة فرع الإسكندرية وعضو نوادى سيدات الأنرهويل بالإسكندرية.

– تم تعيينها نائب محافظا للبحيره فى 2013 وتولت الإشراف على المشروعات القومية بالمحافظة خاصة مشروعات المياه والصرف الصحي لما لها من خبرة في هذا المجال.

 

واجهت الكثير من المعارك السياسية، ولذلك لقبت بـ«المرأة الحديدية»، وأهمها احتجاجات بعض القوى الثورية المعترضة على توليها منصب نائب محافظ البحيرة، كما واجهت اتهام أهالي مدينة رشيد بالتقصير في حل مشكلة تلوث المياه.

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY