في أسبوع قاس.. السيول والعواصف تحاصر العالم العربي

0
11

رؤية – أشرف شعبان

يسود أغلب البلدان العربية مثل السعودية والعراق وسوريا ومصر وغيرها من الدول العربية، خلال هذا الأسبوع حالة من الطقس السيىء والعواصف الرعدية العنيفة، التي تسببت في انعدام الرؤية، فضلا عن سقوط الأمطار والثلوج على أغلب البلدان.

السعودية

شهدت السعودية تدهورا كبيرا في حالة الطقس، حيث ضربت السحب الغزيرة والمحملة بالبرد معظم المدن السعودية، وخاصة المنطقة الشرقية تشمل الهفوف والدمام والاحساء.

كما تسببت السيول في قطع عدة طرق، مما أدى إلى وفاة شخص وإنقاذ أكثر من 230، حسبما أعلن الدفاع المدني السعودي.

وقال الدفاع المدني من خلال بيان على الصفحة الرسمية على الموقع الإلكتروني، إنه قد جاءتهم أكثر من 600 بلاغ من مدينة أبها، بسبب تكاثر هطول أمطار غزيرة، وأشار أنه تم إنقاذ العديد من الأشخاص وتوفي شخص واحد، حيث أن الأمطار تخطي زيادة عن 200 مركبة، وهم الآن يبحثون عن جثث مفقودة.

وضربت العاصفة الرعدية العنيفة، منطقة شعيب الشقيب والستارة، شمال غرب محافظة وادي الدواسر، والتي شهدت برد وسيول تاريخية تشاهد على مد البصر.

وغطت السحب الغزيرة والمحملة بالأمطار جبال الشماس وأمشاط والشقيب والستارة، شمال غرب محافظة وادي الدواسر، والتي سالت على أثرها الأودية والشعاب عصر اليوم.

وقطعت السيول المصحوبة بالبرد «طريق المهمل» وهو الطريق الرابط بين محافظتي وادي الدواسر ورنية، ما أدى لتوقف شبه تام في حركة السير بين المحافظتين.

فلسطين

كما تأثرت فلسطين مع ساعات الليل المتأخر بالمنخفض الجوي المصحوب برياح سريعة وبردوة شديدة تمركزت قبالة السواحل الفلسطينية قادمة من جنوب جزيرة قبرص .

هذا و تراقمت الثلوج على معظم المناطق الفلسطينية وخاصة على القمم والمرتفعات الفلسطينية العالية والتي ترتفع باكثر من 900 متر عن سطح البحر .

المغرب

وفي المغرب تناقل رواد التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرياح قوية تسببت في تطاير البشر على الطريق العام.

وبحسب الفيديو، الذي تداوله النشطاء، شوهد 3 أشخاص يسيرون على الأقدام ببطء بسبب سرعة الرياح، إلا أنها تسبب في تطاير أحدهم إلى أن اصطدم بالطريق فأسرع الاخرين إلى الإمساك به ورفعه عن الأرض.

وسقطت الأمطار على سوس والمناطق الوسطى والواجهة المتوسطية والسايس والأطلسين الكبير والمتوسط، فضلا عن سقوط بعض الثلوج فوق قمم الأطلسين الكبير والمتوسط.  

لبنان

ويسيطر في لبنان طقس متقلّب بارد مع أمطار وثلوج قد تصل إلى 900 متر مصحوبة بعواصف رعدية ورملية، تسببت في حجب الرؤية ببعض المناطق، وذلك حسبما أفادت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية.

مصر

وفي مصر سادت حالة من الانخفاض التدريجى فى درجات الحرارة، ليسود طقس بارد على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وشمال سيناء والوجه البحرى تكون خفيفة على القاهرة، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على البحر الأحمر، مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية .

 الأردن

وفي الأردن طرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة وسادت أجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة مع سقوط الأمطار على مختلف مناطق المملكة، مصحوبة بالبرق والرعد فضلا عن تساقط زخات من البرد، وسط رياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في جنوب وشرق المملكة.

NO COMMENTS

LEAVE A REPLY