ما هي "حركة النجباء" التي صنفتها واشنطن إرهابية؟


٠٦ مارس ٢٠١٩ - ٠٤:٤٥ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية 
 
بغداد - أدرجت الخارجية الأمريكية ميليشيا"حركة النجباء" العراقية وقائدها أكرم الكعبي ضمن قائمة الإرهاب، وذلك بهدف منع موارد الميليشيا التي تستخدمها لمخططات إرهابية. 
 
وقالت الوزارة فى بيان لها، الثلاثاء، إن قرار الإدراج يهدف لمنع الموارد التى تستخدمها "النجباء" وقائدها في"التخطيط للهجمات الإرهابية وتنفيذها.
 
 
منع موارد الجماعة وتجميد ممتلكاتها 

يهدف الإجراء وفق بيان الخارجية الأمريكية إلى منع الموارد التي تستخدمها الجماعة وزعيمها في التخطيط لأي هجمات إرهابية وتنفيذها، كما يتضمن القرار تجميد جميع ممتلكات ومصالح الحركة الخاضعة للولايات المتحدة الأميركية، وحظر انخراط الأمريكيين في أي تعامل معهم.
 
الجماعة ومؤسسها 

أسس حركة النجباء أكرم الكعبي عام 2013، كما تضم ميليشيا حركة النجباء نحو 10 آلاف مقاتل، تنشط حركتهم في العراق وسوريا، وتحصل على تمويل من الحكومة العراقية إلا أنها لا تخضع لسيطرتها.
 
في البداية، أعلنت الحركة ولاءها لإيران وللمرشد الأعلى علي خامنئي، وفي عام 2017 ساعدت طهران في إيجاد طريق إمداد إلى دمشق عبر العراق، وفقا  لوكالات إخبارية . 
 
ويعد الكعبي "رجل دين"، فرضت عليه وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات عام 2008 لتهديده أمن العراق واستقراره.
 
يذكر أن أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي قدموا في سبتمبر الماضي "قانون عقوبات الإرهابيين وكلاء إيران" الذي يستهدف حركة النجباء وجماعة أخرى، وعادت مجموعة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس النواب ليقدموا تشريعا مماثلا يناير الماضي .


الكلمات الدلالية واشنطن حركة النجباء العراق

اضف تعليق