السيسي في رومانيا.. تبادل الرؤى وتعزيز الشراكة


١٩ يونيو ٢٠١٩ - ٠٩:٥٨ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت - سهام عيد

بدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، زيارة رسمية إلى العاصمة الرومانية بوخارست، ضمن جولته الأوروبية التي بدأت بدولة بيلاروسيا منذ أول أمس الإثنين، لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين الصديقين، بالإضافة إلى استعراض أوجه التعاون والتنسيق المتبادل على الصعيدين الدولي والإقليمي.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس كلمة في جامعة "بوخارست للدراسات الاقتصادية"، تتضمن إلقاء الضوء على مجمل العلاقات الثقافية والحضارية بين مصر ورومانيا، وجهود تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وآفاق تعظيم التعاون بين البلدين في هذا الإطار.
 


العلاقات التجارية بين البلدين تخطت المليار دولار

بدوره، أعرب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن شكره للرئيس الروماني على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

وقال السيسي، في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الروماني، إن لقاءاته السابقة مع الرئيس الروماني ساهمت في تعزيز العلاقات، مشيرًا إلى أن مباحثاتهما كانت مثمرة وبناءة، وناقشا التعاون في المحالات الاقتصادية والسياحية.

ولفت إلى أن العلاقات التجارية مع رومانيا تخطت المليار دولار.

وأكد السيسي، على عمق وقوة العلاقات التاريخية التي تربط مصر ورومانيا في ظل أسس متنية من الاحترام المتبادل، مشيرًا إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت زخما كبيرًا في ظل التواصل المستمر بين البلدين وكان آخرها القمة العربية الأوروبية.

وأضاف السيسي أن فرص التعاون بين البلدين واعدة ووجود أفاق ممتدة، مشددًا على أن المباحثات اليوم مع الرئيس الروماني مثمرة وبناءة كالمعتاد.

وأعلن الرئيس المصري عن وصول حجم التبادل التجاري بين بلاده ورمانيا إلى مليار دولار في العام 2018، مشيرًا إلى تضاعف رحلات الطيران العارض لمدينتي شرم الشيخ والغردقة.


رئيس رومانيا يشيد بنجاح مصر في الإصلاح الاقتصادي ومكافحة الإرهاب

من جانبه، رحب الرئيس الروماني، بالسيسي، مؤكدًا اعتزام بلاده المضي قدمًا في جهود تطوير العلاقات الثنائية مع مصر، بمختلف أنماطها، خاصةً في ظل كونها الشريك التجاري الأول لرومانيا في المنطقة، بالإضافة إلى الدور المصري المحوري في الشرق الأوسط وأفريقيا، مبديًا اهتمامه في هذا الصدد، باستكشاف آفاق التعاون الثلاثي بين البلدين، في القارة الأفريقية، خلال الفترة المقبلة، في ضوء الاهتمام المشترك، بدعم التنمية في القارة وصون السّلم والأمن بها.

كما أشاد كلاوس يوهانيس بالنجاحات التي حققتها مصر، بقيادة السيسي على صعيدي الأمن والاستقرار الداخلي، وجهود التنمية المتمثلة، في المشروعات القومية العملاقة والإصلاح الاقتصادي، وكذلك فيما يخص وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية، عبر المتوسط، ومكافحة الإرهاب، وتأمين حدودها الممتدة، شرقًا وغربًا، لمنع آلاف المتسللين من العناصر الإرهابية في ظل محيط جغرافي مضطرب؛ معربًا عن تقديره للأهمية الجوهرية لمصر في السعي للحفاظ على استقرار المنطقة.


يشار إلى أن العلاقات السياسية بين مصر ورومانيا تتميز بقدرٍ كبير من الثبات والاستقرار، كما تحظى بمستوى عالٍ من التنسيق، وتتسم بتقارب وجهات النظر في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وتعد زيارة الرئيس السيسي لرومانيا تاريخية حيث لم يقم أي رئيس مصري بزيارة رومانيا منذ 15 عاما.

 





الكلمات الدلالية رومانيا عبدالفتاح السيسي

اضف تعليق