ملخص كتاب.. رواية «ليلة في جهنم - الرصد» لـ«حسن الجندي»


٢٠ فبراير ٢٠١٨ - ١١:٣٦ ص بتوقيت جرينيتش

حسام السبكي

بعد النجاح الكبير، الذي حققته رواية "ليلة في جهنم"، في جزئها الأول، والذي حمل اسم "منزل أبو خطوة"، للكاتب المصري "حسن الجندي"، والتي دارت في فصلين، حيث تركزت في جانبها الأول، على الصراعات الثأرية، المألوفة في صعيد مصر، فيما تضمنت في جانبها الثاني، الحديث عن عالم الجن والعفاريت.

ويواصل المؤلف، تناوله لأحداث الرواية، في الجزء الثاني، بلهجة عامية مصرية خالصة، استعراض تفاصيل الرواية، المنفصلة المتصلة.

البداية كانت مع حقبة الستينيات، إبان حكم الرئيس "جمال عبد الناصر"، وحين كان الإعداد لصاروخ "القاهر"، الذي أحدث ضجة كبيرة في تلك الفترة، بمشاركة خبراء ألمان، إلى جانب عددٍ من المهندسين المصريين، وكان بطل تلك القصة، "جابر" دكتور الفيزياء النظرية، الذي أرسله مكتب الرئاسة ليكون مشرفًا على المشروع، والذي اكتشف كارثة "الكتالوجات المفخخة"، والتي تسببت في وفاة "إمام" عامل البوفيه "المسكين".

ثم تدور أحداث الرواية، فتلقي الضوء على التواجد السوفيتي في مصر، والذي كانت القاهرة في أمسّ الحاجة إليه، في إطار الإعداد للحرب ضد المحتل الإسرائيلي لأرض سيناء، والذي كانت له بعض الملامح الاستخباراتية، بحسب ما رآه العميد "عصام" نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة للمشروعات الخاصة ومدير مكتب استخبارات الأبحاث العلمية، والذي تدور بينه وبين الدكتور "جابر" صراع خفي، تكشف تفاصيله أحداث الرواية.

الرواية الجديدة، والتي كانت حاضرة بقوة في النسخة الأخيرة من معرض القاهرة الدولي للكتاب، لم تقل في إثارتها، وتنوع حكايتها، عن الجزء الأول، وهي بحق مشوقة للغاية وتستحق القراءة.

للاطلاع على عرض الكتاب كاملا .. اضغط هنا


التعليقات

  1. ٠٧ يونيو ٢٠١٨ - ١١:٣١ ص

    عايزه اسأل اذا كانت الروايه حقيقيه ام لا

  2. ٠٧ يونيو ٢٠١٨ - ١١:٣١ ص

    عايزه اسأل اذا كانت الروايه حقيقيه ام لا

  3. Altaf Beltagy ٠٧ يونيو ٢٠١٨ - ١١:٣٢ ص

    عايزه أسأل اذا كانت الروايه حقيقيه ام لا

  4. Altaf Beltagy ٠٧ يونيو ٢٠١٨ - ١١:٣٢ ص

    عايزه أسأل اذا كانت الروايه حقيقيه ام لا

  5. Altaf Beltagy ٠٧ يونيو ٢٠١٨ - ١١:٣٢ ص

    عايزه أسأل اذا كانت الروايه حقيقيه ام لا

  6. Altaf Beltagy ٠٧ يونيو ٢٠١٨ - ١١:٣٢ ص

    عايزه أسأل اذا كانت الروايه حقيقيه ام لا

اضف تعليق