“كتاب آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية” يدين تصريحات ترامب العنصرية

شيرين صبحي

رؤية
القاهرة- أدان اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية برئاسة الكاتب محمد سلماوي، تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي وصف فيها دول العالم الثالث في أفريقيا وأمريكا اللاتينية بـ”الحثالة”، وطالبه بالاعتذار عنها.

ووصف بيان -صادر عن الاتحاد- هذه التصريحات بأنها مشينة وسوقية وغير مسؤولة، وأن المجتمع الأمريكي تكون على مدى السنين من موجات المهاجرين الذين أتوا من هذه الدول التي يهينها اليوم الرئيس بطريقة غير مقبولة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح البيان، أن الاتحاد يشعر إزاء هذه التصريحات التشهيرية المشينة بالصدمة والغضب لما تضمنته من ألفاظ سوقية، فالكلمات التي استخدمها الرئيس الأمريكي تتصف بالعنصرية المهينة، ولا يصح أن تصدر -مهما كانت الظروف- عن رئيس دولة مسئول، فهي لا تتماشى مع المعايير الأخلاقية لأي شكل من أشكال الديبلوماسية.

وأضاف أن الرئيس الأمريكي يبدو أنه تناسى أن بلاده التي قامت على التنوع، شيدت أساسا على أيدي مهاجرين من جميع أنحاء العالم، وأن تحقير البلاد التي أتوا منها يتناقض تماما مع المبادئ الجوهرية التي بني عليها المجتمع الأمريكي والتي ينص عليها دستورهم.

واختتم البيان بالتأكيد على أن أعضاء الاتحاد من كتاب القارات الثلاث إذ يتضامنون مع الاتحاد الأفريقي والبلدان الأخرى المتضررة من هذه التصريحات، إنما يدينون هذا التصرف البذيء ويطالبون الرئيس الأمريكى باعتذار رسمي، مؤكدين أنهم على يقين تام بأن الغالبية العظمى من الأمريكيين ترفض هذه الإهانات الصادرة عن رئيسهم.

ربما يعجبك أيضا