نسبة المدخنين البالغين في الأردن تصل إلى 42%

علاء الدين فايق

رؤية

عمّان – أظهرت نتائج دراسة أعدتها وزارة الصحة الأردنية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لعام 2019، أن نسبة المدخنين من البالغين من الفئة العمرية 18 إلى 69 عاما في الأردن بلغت 42 بالمئة.

ولفتت الدراسة، إلى أن أربعة من كل 10 مدخنين في الأردن، حاولوا الإقلاع عن التدخين خلال 12 شهرا.

واليوم الأحد، نفذت وزارة الصحة، ورشة تدريبية بمشاركة 16 من كوادرها الطبية والعاملين في عيادات الإقلاع عن التدخين التابعة لها.

وهدفت الورشة التي نفذتها الوزارة بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان ودعم منظمة الصحة العالمية، إلى بناء قدرات الكوادر الطبية في مجال تقديم خدمات ذات جودة عالية للمشورة والمساعدة على الإقلاع عن التدخين. وأوضحت الوزارة في بيان، أن مديرية التوعية والإعلام نفذت خطة للتوسع في عيادات الإقلاع عن التدخين من خلال استحداث عيادات في 17 مركزاً صحياً موزعة على أقاليم الشمال والوسط والجنوب، بالإضافة إلى استحداث عيادة داخل مبنى الوزارة تقدم خدماتها مجانيا.

ويعد التدخين من أهم عوامل الخطورة للإصابة بالأمراض غير السارية والسرطانات، والتسبب بمضاعفات على القلب والرئتين وباقي أعضاء الجسم، مما يؤدي إلى الوفاة.

ويعزى للتدخين التسبب في قرابة 80٪ من جميع الوفيات المبكرة. 

ووفقا لدراسة وزارة الصحة، فإن 82٪ من الذكور الأردنيين مدمنون على النيكوتين مما يصنف الأردن ضمن قائمة الدول التي يوجد بها أعلى معدلات انتشار التدخين في العالم.

ربما يعجبك أيضا