الخليل.. مدينة الأنوار المشرقة

شيرين صبحي

قبل أيام أعلنت منظمة اليونسكو البلدة القديمة في الخليل “منطقة محمية”، لكونها “تتمتع بقيمة عالمية استثنائية”، وهي البلدة التي يعيش فيها مئتا ألف فلسطيني مقابل بضع مئات من المستوطنين الاسرائيليين.

,وأدرجت الخليل بعد التصويت بغالبية 12 شخصًا مقابل ثلاثة وامتناع ستة. ويحمي هذا الإدراج الحرم الإبراهيمى من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة ومحاولات التهويد المستمرة، كما يحافظ على معالم المدينة وموروثها الثقافي.

يمتد تاريخ مدينة الخليل إلى أكثر من 6000عام، وهى رابع أقدس مدينة إسلاميَّة بعد مكة والمدينة المنورة والقدس. ويعتبر الحرم الإبراهيمى الشريف من أهم المعالم التي تمنح المدينة مكانتها المميزة، ويجعلها مقصداً دينياً للمؤمنين والرحالة العرب والأجانب الذين أفاضوا فى الحديث عنها وعن معالمها الدينية والحضارية.

عندما جاء سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام، باحثا عن مكان يعبد فيه ربه وكانت مسكونة بأهلها الحيثيين من أبناء كنعان؛ أحسنوا معاملته، وغيّروا اسم مدينتهم من “أُربع” وهو اسم كنعانى أُطلق عليها لأنه كان يسكن فيها أربع عشائر كنعانية، إلى “حبرون” وتعنى الصديق أو الخليل نسبة إلى خليل الله إبراهيم عليه السلام، فعرفت منذ ذلك الوقت بمدينة الخليل.

تقع مدينة الخليل إلى الجنوب من القدس، وهي أكبر المدن الفلسطينية من حيث عدد السكان والمساحة بعد مدينة غزة، ويتحدث أهلها اللهجة الخليلية المميزة وهي أقرب إلى اللهجة السورية ولكنها لهجة مستقلة يُعرف بها أهل الخليل.

تشتهر الخليل بكرومات العنب، ومنها يصنعون الدبس، والعنطبيخ “عنب طبيخ”، والزبيب. ومن أهم الأكلات التي تميز مدينة الخليل هي القدرة الخليلة، وهي عبارة عن الأرز مع قطع لحم الخروف تطبخ في جرة مع بعضها البعض.
 

تنتشر الأسواق في مدينة الخليل بكثرة، بل تعتبر كل المدينة سوق. كذلك تشتهر بكثير من الصناعات المحلية، ومن أهمها: صناعة الزجاج، الخزف والفخار، الجلود، الملابس بكل أنواعها، حتى أن أكبر ثوب في العالم أحيك يدويا موجود في الخليل.

كذلك تشتهر بصناعة الباطون، مناشير الحجر والرخام والبلاط, الحديد والألمنيوم، الدراجات الهوائية، النايلون، الموازين والقبانات القديمة والحديثة، الألبان والمنتجات الغذائية، الأثاث، السجاد، المشروبات الغازية، والعطور.

يقول ابن بطوطة: ثم سافرت من غزة إلى مدينة الخليل صلى الله على نبينا وعليه وسلم تسليماً، وهي مدينة صغيرة المساحة كبيرة المقدار مشرقة الأنوار حسنة المنظر عجيبة المخبر، في بطن وادٍ، ومسجدها أنيق الصنعة محكم العمل بديع الحسن سامي الارتفاع، مبني بالصخر المنحوت. في أحد أركانه صخرة أحد أقطارها سبعة وثلاثون شبراً. ويقال إن سليمان عليه السلام أمر الجن ببنائه، وفي داخل المسجد الغار المكرم المقدس. فيه قبر إبراهيم وإسحاق ويعقوب صلوات الله على نبينا وعليهم. ويقابلها قبور ثلاثة، هي قبور أزواجهم. وعن يمين المنبر، بلصق جدار القبلة موضع يهبط منه على درج رخام محكمة العمل إلى مسلك ضيق، يفضي إلى ساحة مفروشة بالرخام، فيها صور القبور الثلاثة.

ويقال: إنها محاذية لها. وكان هنالك مسلك إلى الغار المبارك، وهو الآن مسدود. وقد نزلت بهذا الموضع مرات ومما ذكره أهل العلم دليلاً على صحة كون القبور الثلاثة الشريفة هنالك، ما نقله من كتاب علي بن جعفر الرازيالي سماه: المسفر للقلوب عن صحة قبر إبراهيم و إسحاق ويعقوب. أسند فيه إلى أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لما أسري بي إلى بيت المقدس مر بي جبريل على قبر إبراهيم فقال: انزل فصل ركعتين، فإن هنا قبر أبيك إبراهيم. ثم مر بي على بيت لحم وقال: انزل فصل ركعتين، فإن هنا ولد أخوك عيسى عليه السلام. ثم أتى بي الصخرة ” وذكر بقية الحديث.

ولما لقيت بهذه المدينة المدرس الصالح المعمر الإمام الخطيب برهان الدين الجعبري، أحد الصلحاء المرضيين، والأئمة المشهورين. سألته عن صحة كون قبر الخليل عليه السلام هنالك فقال لي: كل من لقيته من أهل العلم يصححون أن هذه القبور قبور إبراهيم وإسحاق ويعقوب على نبينا وعليهم السلام، وقبور زوجاتهم، ولا يطعن في ذلك إلا أهل البدع وهو نقل الخلف عن السلف لا يشك فيه، ويذكر أن بعض الأئمة دخل إلى الغار، ووقف عند قبر سارة؛ فدخل شيخ فقال له: أي هذه القبور هو قبر إبراهيم ؟ فأشار له إلى قبره المعروف ثم دخل شاب فسأله كذلك، فأشار له إليه. ثم دخل صبي فسأله أيضاً فأشار له إليه فقال الفقيه أشهد أن هذا قبر إبراهيم عليه السلام لا شك. ثم دخل إلى المسجد فصلى به وارتحل من الغد. وبداخل هذا المسجد أيضاً قبر يوسف عليه السلام.

وبشرقي حرم الخليل تربة لوط عليه السلام. وهي تل مرتفع، يشرف منه غور الشام. وعلى قبره أبنية حسنة. وهو في بيت حسن البناء مبيض ولا ستور عليه. وهنالك بحيرة لوط ، هي أجاج. يقال أنها موضع ديار قوم لوط وبمقربة من تربة لوط مسجد اليقي، وهو على تل مرتفع له نور وإشراق ليس لسواه ولا يجاوره إلا دار واحدة يسكنها قيمه. وفي المسجد بمقربة من بابه مخوضع منخفض في حجر صلد قد هيئ فيه صورة محراب، لا يسع إلا مصلياً واحداً، ويقال: إن إبراهيم سجد في ذلك الموضع شكراً لله تعالى عند هلاك قوم لوط، فتحرك موضع سجوده، وساخ في الأرض قليلاً.

وبالقرب من هذا المسجد مغارة فيها قبر فاطمة بنت الحسين بن علي عليهما السلام وبأعلى القبر وأسفله لوحان من الرخام في أحدهما مكتوب منقوش بخط بديع بسم الله الرحمن الرحيم لله العزة والبقاء وله ما ذرأ وبرأ وعلى خلقه كتب الفناء. وفي رسول الله أسوة. هذا قبر أم سلمة فاطمة بنت الحسين رضي الله عنه. وفي اللوح الآخر منقوش صنعه محمد بن أبي سهل النقاش بمصر.

نقرأ في كتاب “الإشارات إلى معرفة الزيارات” تأليف أبي الحسن علي بن أبي بكر الهروي المتوفى سنة 611 أنه اجتمع في مدينة الخليل بمشايخ حدثوه أنه لما كان زمن الملك بردويل انخسف الموضع في المغارة فدخل جماعة من الفرنج إليها بإذن الملك فوجدوا فيها إبراهيم وإسحاق ويعقوب قد بليت أكفانهم وهم مستندون إلى حائط وعلى رؤوسهم مناديل.. فجدد الملك أكفانهم ثم سد الموضع وذلك سنة ثلاث عشر وخمسمائة”.

مدينة الخليل قديما

ربما يعجبك أيضا