ما الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس؟

رؤية
ما الفرق بين «اليوم الوطني» السعودي و«يوم التأسيس»؟

يختلف اليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر من كل عام، عن يوم التأسيس، الذي يوافق 22 فبراير.


تحتفل المملكة العربية السعودية يوم 23 سبتمبر من كل عام باليوم الوطني، لتسليط الضوء على الإرث التاريخي والثقافي والاجتماعي.

اقرأ أيضًا: اليوم الوطني السعودي.. محمد عبده يحيي حفلًا غنائيًّا بجدة

ويختلف اليوم الوطني السعودي عن يوم التأسيس، الذي يوافق 22 فبراير، ووفق الأمر الملكي الذي صدر يناير 2022، وأصبح هذا اليوم إجازة رسمية تُضاف لإجازة اليوم الوطني.

لا تعارض بين يوم التأسيس واليوم الوطني

لا تعارض بين اليومين، فاليوم الوطني، فيوافق إعلان قيام دولة  المملكة العربية السعودية عام 1932. أما يوم التأسيس فهو اليوم الذي تأسست فيه الدولة السعودية الأولى، بعد تولي الإمام محمد بن سعود حكم إمارة الدرعية، في فبراير عام 1727.

وأُقرت إجازة يوم التأسيس للمرة الأولى، العام الماضي، بأمر ملكي من الملك سلمان بن عبدالعزيز، باعتبار يوم 22 فبراير من كل عام، يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم “يوم التأسيس”، ويصبح إجازة رسمية.

ما الفرق بين «اليوم الوطني» السعودي و«يوم التأسيس»؟

ما الفرق بين «اليوم الوطني» السعودي و«يوم التأسيس»؟

ويأتي ذلك “اعتزازًا بالجذور الراسخة لهذه الدولة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود”، ويهدف إلى إبراز العمق التاريخي والحضاري للمملكة، لتتعرف الأجيال الحالية على تاريخ بلادها، ويتضح للعالم أجمع عراقة الدولة السعودية وحضارتها العظيمة.

اليوم الوطني وإعلان المملكة

يوافق اليوم الوطني السعودي 23 سبتمبر، وهو يوم إعلان الملك عبدالعزيز آل سعود توحيد البلاد تحت اسم “المملكة العربية السعودية”، في 23 سبتمبر 1932. وتقررت إجازة اليوم الوطني للمرة الأولى عام 2005، بأمر ملكي من الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز.

اقرأ أيضًا: متى يحل اليوم الوطني السعودي هذا العام؟

وأسس الملك عبدالعزيز آل سعود، يوم 15 يناير 1902، الدولة السعودية الثالثة، وفي 19 سبتمبر 1932 صدر أمر ملكي بتوحيد الحجاز ونجد وملحقاتهما تحت اسم المملكة العربية السعودية، اعتبارًا من 23 سبتمبر 1932، في تتويج لجهود الملك عبدالعزيز من أجل توحيد البلاد وتأسيس دولة راسخة.

ربما يعجبك أيضا