لـ«أسباب مجهولة».. صافرات الإنذار تدوي في طهران للمرة الأولى منذ 32 عاما!

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

لـ«سبب غامض» دوت أصوات صافرات الإنذار غرب العاصمة الإيرانية، طهران، في وقت مبكر صباح السبت، وبحسب الأنباء المعلنة من مسؤولي النظام الإيراني، فإن طائرة تركية كانت متجهة إلى مطار الخميني غرب طهران تسببت في حالة من التوتر في العاصمة الإيرانية.

وقالت مصادر رسمية إيرانية -في مطار الخميني في طهران- إن الطائرة التركية غيرت مسارها بسبب الظروف الجوية إلى العاصمة الأذربيجانية باكو حيث تمكنت من الهبوط بسلام.

طهران

تبريرات واهية.. وتعليقات ساخرة

بحسب «العربية الحدث» فإن مسؤولا أمنيا في محافظة طهران برر إطلاق صافرات الإنذار بسبب خطأ تقني في أنظمة الصوت. ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن مدير طوارئ طهران منصور درجاتي أن «تسرب المياه الناجم عن الأمطار الغزيرة الليلة في طهران إلى داخل أنظمة الإنذار في إحدى المؤسسات غرب العاصمة أدى إلى تفعيل الأنظمة وإطلاق صفارات الإنذار».

وهو ما أثار سخرية النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي. حيث غرد أحدهم قائلا «دولة بحجم إيران و في هذا الوقت الحرج و المتوتر التي تمر به، لا يمكن أن تكون أطلقت صافرات الإنذار بسبب عطل تقني فقط!»

وكتب آخر «لم تطلق صافرات الإنذار في طهران من فراغ ، عموما ستتضح الأمور في الأيام القادمة. إيران دولة بوليسية لا تتحدث للإعلام عن الكوارث ، ولا تقول لهم الحقيقة».

هجمات سيبرانية أم غارة إسرائيلية

بيد أن آخرين تحدثوا عن الحدث «الغامض» حول ما يجري في إيران، بأن مقاتلة إسرائيلية من طراز F-35 أغارت على مخزن لمعدات وقطع غيار مخصصة للبرنامج النووي بالقرب من ظهران.

لكن على ما يبدو أن البعض الآخر، والذي استبعد أن يكون إطلاق صافرات الإنذار سببه ليس «خطأ فنيا» كما أعلنت إيران، بل بسبب هجمات سيبرانية على أنظمة الخدمات الإيرانية.

ستبتلع إيران لسانها، وستقول خلل فني عمل على تشغيل صافرات الإنذار لعدم الإحراج في أذنابها لعجزها عن الرد، كما هو الحال في واقع الضربات التي تتلقاها يوما بعد يوم، ليس على أراضيها فحسب، بل في عواصم ومدن عربية تحتلها بالوكالة، وتتلقى بين الحين والآخر ضربات موجعة، لا تفتأ أن ترد عليها بتصريحات عنجهية دون رد حقيقي.

قلق الإيرانيين

المواطن الإيراني لم يخف قلقه إزاء الأصوات التي يسمعها لأول مرة منذ 32 عاما عندما كانت صافرات الإنذار تدوي في أنحاء إيران مع الضربات العراقية خلال الحرب العراقية الإيرانية.

حيث تداول مواطنون إيرانيون مقاطع فيديو عبر منصات التواصل توثق دوي صافرات الإنذار، معربين عن تخوفهم من وقوع حادث أمني جوي محتمل بالعاصمة وفق تعليقاتهم. كما وردت تقارير عن انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة وتعطل رحلات الركاب في مطار الخميني.

ونشرت صحيفة «همشري» الإيرانية مقطع فيديو عبر تويتر وقالت: «سماع صوت صفارة إنذار ممتد غربي طهران، بينما لا يزال سبب الإنذار مجهولا».

ربما يعجبك أيضا