الشايع الكويتية تعتزم بيع حصة من امتياز ستاربكس.. ما السبب؟

أحمد السيد

تأسست شركة الشايع عام 1890 ويعتقد أنها أقدم شركة في الكويت، وهي واحدة من أكبر مشغلي العلامات التجارية الشهيرة للبيع بالتجزئة


دخل صندوق الاستثمارات العامة السعودي في محادثات لشراء حصة في امتياز سلسلة مقاهي ستاربكس الشرق الأوسط الذي تملكه مجموعة الشايع الكويتية.

ويمتلك امتياز ستاربكس في المنطقة نحو 1700 مقهى في 14 دولة في الشرق الأوسط وروسيا وآسيا الوسطى، وتخطط مجموعة الشايع لبيع حصة من هذا الامتياز الذي يحظى بشعبية كبيرة، خصوصًا لدى الشباب ورجال الأعمال في المنطقة.

لهذا السبب.. الشايع تستهدف بيع حصة بـ5 مليارات دولار

بحسب تقرير بلومبرج، الاثنين 6 يونيو 2022، عينت مجموعة الشايع الكويتية، وهي أكبر شركة في المنطقة لامتيازات العلامات التجارية الكبرى، العام الماضي بنك جيه بي مورجان لبيع حصة أقلية في امتياز ستاربكس، مرجحُا أنها ربما تبيع حصة تصل إلى 30%، ما يدر عليها ما بين 4-5 مليارات دولار.

ستاربكس الشرق الاوسط

وفق التقرير، فإن الصفقة توسع قاعدة الاستثمار للنشاط المملوك ملكية خاصة لعائلة الشايع منذ العام 1999، وكذلك قد تستخدم المجموعة عائد البيع في أعمال أخرى تملكها، خصوصًا أن تقييم الشركة جذاب، ما يجعل عملية بيع حصة أكثر إغراءً.

قيمة ستاربكس-الشايع تصل لـ15 مليار دولار

وسبق أن قيّمت مجموعة الشايع الكويتية امتياز مجموعة ستاربكس الخاص بها في المنطقة بـ 15 مليار دولار، نظرًا لأن امتياز الشايع يضم أكثر من 1700 منفذ لبيع منتجات ستاربكس، وهي أكبر امتياز لشركة الشايع، وفق العربية في 16 فبراير 2022.

وافتتحت شركة الشايع أول ستاربكس لها في الكويت في عام 1999، ثم وسعت العلامة التجارية لاحقًا عبر تركيا في العام 2003 وروسيا في العام 2007، وهي تقدم الآن ستاربكس في 14 سوقًا، وتشغل أكثر من 1700 متجرًا.

وأفادت مصادر لرويترز في 16 فبراير 2022، أن مجموعتي سي.في.سي كابيتال بارتنرز وبروكفيلد، وصندوقين استثماريين، قدموا عطاءات لشراء حصة في امتياز ستاربكس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى المملوك لمجموعة الشايع، بحسب صحيفة الاتحاد.

انفوجراف

ربما يعجبك أيضا