دبي تنير سماوات العالم العربي بـ"تحدي القراءة"


١٨ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٨:٣٦ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب

تحتضن إمارة "دبي" الإماراتية اليوم حدثًا عربيًا مهمًا، بحضور وقيادة الشيخ محمد بن راشد، حاكم دبي، بحفل تكريم أبطال "تحدي القراءة العربي" على مسرح الأوبرا، ومنح المدارس والطلاب الفائزين بجوزائز تتجاوز 3 ملايين دولار.

واختتمت اليوم التصفيات النهائية للطلبة الأوائل على بلدانهم، حيث خضعوا لاختبارات أخيرة شفهية وخطية أمام لجنة التحكيم على مدى يومين وذلك وفق معايير خاصة لاختيار 3 طلبة منهم يتنافسون أمام الجمهور على لقب "بطل تحدي القراءة العربي" بنسخته الثانية.


وحضر سمو الشيخ محمد بن راشد الحفل الكبير الذي أقيم على مسرح الأوبرا وتابعه الملايين حول العالم، ومئات المدارس في العالم العربي عبر تطبيق "سكايب" والتفاعل مباشرة مع الحفل.


ووصل الطلبة الـ16 إلى التصفيات النهائية بعد التنافس مع أكثر من 7 ملايين و400 ألف طالب وطالبة من 41 ألف مدرسة شاركت في التحدي في 25 دولة عربية، كما وصل إلى النهائيات 6 مدارس وهي مدرسة حسن أبو بكر الرسمية للغات من مصر، مدارس الحصاد التربوي من الأردن ومدرسة الإمارات الوطنية من الإمارات، ومدرسة عرابة الأساسية للبنات من فلسطين، ومدرسة ثانوية عبد الحميد دار عبيد سيدي علي في الجزائر، ومدرسة الإيمان الخاصة للبنات في البحرين التي فازت في التحدي.

وحصلت عفاف رائد من فلسطين على المرتبة الاولى في حفل أقيم على مسرح "أوبرا دبي"، وكرمها ولي عهد دبي في الحفل.















كما كرم سموه المدرسة المتميزة الفائزة بجائزة المليون دولار،وهي مدرسة الإيمان من البحرين،  والمشرف المتميز على صعيد الوطن العربي وهي حورية الظل من المغرب، والطلبة أوائل التحدي على مستوى بلدانهم، وذلك بمجموع جوائز تصل إلى 3 ملايين دولار.


وألقى الشيخ محمد بن راشد كلمة في الحفل، طالب فيها المسؤولين فتح باب المشاركة بالتحدي لكافة بلاد العالم لاستقطاب المزيد من العرب


وفاز بالمركز الثاني في تحدي القراءة العربي  شريف سيد من مصر، في حين فاز بالمركز الثالث  حفصة الظنحاني من الإمارات ، وفاز بالمركز الرايع شذى الطويرقي من السعودية،وفاز بالمركز الخامس  بشرى ميسوم من الجزائر.

كما منح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والد ووالدة شهيدة القراءة فاطمة غولام من الجزائر وسام الشرف .


وقدم الحفل قامتين إعلاميتين كبيرتين، الإعلامية البحرينية "بروين حبيب" والإعلامي السوري "مصطفى الآغا".


وشارك المطرب العراقي كاظم الساهر بأغنية "بلاد العرب أوطاني" في الحفل، وألقى كلمة ثناء على المتسابقين والمبادرة الإماراتية الرائعة.


ويهدف تحدي القراءة العربي، الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ضمن مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، إلى تكريس عادة القراءة لدى النشء والنهوض باللغة العربية والارتقاء بالبنية المعرفية للمجتمعات المعرفية وتعزيز قيم الانفتاح والتسامح وقبول الآخر لدى الشباب.