زلازل أغسطس.. دماء وأنقاض من الشرق إلى الغرب


٣٠ أغسطس ٢٠١٨

رؤية – محمد عبدالله

خلال الشهر الحالي فقط – أغسطس – شهد العالم حدوث زلازل وهزات أرضية عدة في أماكن مختلفة من شرق الكرة الأرضية إلى غربها.


لومبوك.. الأعنف

أعنف هذه الزلازل ضرب حزيرة لومبوك الإندونيسية وأدى إلى مقتل نحو 555 قتيلاً وإصابة أكثر من 1500 جريح، إضافة إلى تشريد نحو 400 ألف شخص.

الجزيرة التي تبلغ مساحتها 4500 كم تقريباً، وتقع إلى الغرب قليلاً من جزيرة بالي الكبيرة، تعدّ مقصداً سياحياً هاماً يقصدها السياح من كل حدب وصوب نظراً لشواطئها ومسارات المشي فيها، تلقت ضربة موجعة ألقت بظلالها لسنوات مقبلة، بعد حدوث دمار هائل في الأرواح والممتلكات.

ويقطن لومبوك ثلاثة ملايين نسمة، بينما يصل تعداد سكان بالي إلى أربعة ملايين نسمة. لكنهما تستقبلان كل عام ملايين السياح من أنحاء العالم.

تتعرض إندونيسيا للزلازل لأنها تقع على ما يعرف بطوق النار - وهو خط الزلازل المتكررة والانفجارات البركانية الذي يحيط تقريبا بالمحيط الهادئ كله، ويعدّ أكثر من نصف براكين العالم النشطة فوق مستوى سطح البحر جزءًا من هذا الطوق.


العراق وإيران.. هزات عنيفة

بقوة 6.1 درجات على مقياس ريختر، ضرب زلزال عنيف المنطقة الحدودية بين العراق وإيران، وأسفر عن سقوط قتيل وعشرات الجرحى، تلته هزتان ارتداديتان.

فنزويلا.. على رادار الزلازل

الزلازل في فنزويلا تعدّ من الأمور الطبيعية والمعتادة لدى سكان هذا البلد، لذا لم يكن غريباً أن تتعرض البلاد لزلزال قوته 7.3 درجة في ولاية سوكري، وفقا لمركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي.

الزلزال الذي يعدّ الأقوى منذ عام 1900 ورغم قوته لم يسفر عن سقوط ضحايا، وإن تسبب في وقوع خسائر مادية كبيرة.


توقعات الخبراء

يؤكد جيولوجيون أن الشرق الشمالي من ألاسكا لأقوى زلزال في تاريخه على الإطلاق بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر، فيما تعرضت جزر في المحيطين الهادئ والأطلنطي إلى هزات خفيفة ومتوسطة.

مع هذا الكم الهائل من الزلازل والهزات الأرضية العنيفة في مناطق مختلفة من الكرة الأرضية، يقول علماء إن السبب في ذلك تباطؤ سرعة دوران الأرض.

إلا أن علماء جولوجيا آخرين يرون أن نشاط الزلازل والهزات الأرضي في معدله الطبيعي السنوي.

ومع وقوع عدد كبير من الضحايا والخسائر في الممتلكات والأرواح بسبب هذه الهزات الأرضية تستمر الجهود العالمية في تطوير رؤية للحد من تأثيرات الزلازل.

رؤية تتضمن الاستعداد بشكل مناسب والتأهب بمرونة كافية لوقوع هزات أرضية واستخدام مواد مطابقة للمقاييس في البناء وضمان عمليات الصيانة الدورية.

   


اضف تعليق