فنانون أردنيون خطفهم الموت في 2018


٢٣ ديسمبر ٢٠١٨

رؤية - علاء الدين فايق

عمّان - شارف عام 2018 على نهايته، وقد سيطرت خلاله عناوين وفاة الفنانين الأردنيين على صفحات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية والعالمية، سيما حادثة وفاة النجم الأردني الشهير ياسر المصري إثر حادث سير مروع.

العديد من نجوم الدراما الأردنية ومسلسلاتها رحلوا منذ بداية العام الجاري، جلهم وضعوا بصمة بارزة لهم على شاشات التلفاز المحلية، ورحلوا عن عالمنا وما زالت أعمالهم محط احترام وتقدير.

الفنان الأردني زياد ابو سويلم

في يوم الخميس الموافق 15 آذار، أعلن عن وفاة الفنان الأردني زياد ابو سويلم، في العاصمة عمان عن عمر يناهز 61 عاما إثر مرض عضال لم يمهله طويلا.

ونعت نقابة الفنانين الأردنيين الفنان الراحل، وقالت إن وفاته تمثل خسارة للوسط الفني الأردني وترك بصمات عميقة في عدد كبير من الأعمال الدرامية.

بدأ أبو سويلم ظهوره الفني في الأعمال الدرامية ولاسيما البدوية منها والتي أتقن لهجتها في مستهل الثمانينيات من القرن الماضي ويوجد في رصيده الفني ما يزيد على 80 عملا تلفزيونيا و20 سهرة تلفزيونية وعدد من المسرحيات.



رحيل الفنان التشكيلي عزيز عمّورة

في 12 حزيران غيّب الموت، الفنان التشكيلي عزيز عمورة عن عمر 74 عاما، الذي يعد أحد أشهر رسامي البورتريه في الوطن العربي. 

والراحل عمورة من مواليد حيفا عام 1944، حصل على بكالوريوس فنون الفنون الجميلة في بغداد، وامتازت أعماله بالواقعية والتعبيرية وعمل على الخط العربي وهو من أشهر.

حصل عمورة على جوائز ومنح هي: جائزة الشراع الذهبي ـ بينالي الكويت 1985، ومنحة وكالة الإنماء الدولية الأمريكية 1987، وجائزة الدولة التقديرية ـ الأردن 1992.

وما زالت أعماله حاضرة ليومنا في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، ومتحف  طوكيو ـ اليابان، والبنك الدولي ـ نيويورك، ناهيك عن أن مقتنياته متواجدة في الأردن، الكويت، إنجلترا، فرنسا، السعودية، سوريا، قطر، مصر، ألمانيا، الدانمرك، أمريكا، فنلندا، العراق، السويد، الإمارات العربية المتحدة، كندا، أستراليا، ماليزيا وتركيا.



الموت يغيب الفنان محمد الزواهرة

في 30 يوليو تموز من العام الجاري، رحل الفنان الأردني محمد الزواهرة، من مواليد العام 1969.

والزواهرة عضو في نقابة الفنانين الأردنيين، وممثل مسرحي وتلفزيوني، بدأ مشواره في مسلسل (جدار الشوك) بدور صغير أثناء عمله في أسرة القلم بالزرقاء في السبعينيات.

وفقدت الساحة الفنية برحيل الزواهرة، أحد أبرز نجوم الدراما المسرحية والتلفزيونية الأردنية، والذي وافته المنية عن عمر ناهز 49 عامًا.

شارك في العديد من المسرحيات،ومن أعماله: مسلسل (طيور بلا أجنحة)، وحلقات (قاضي المودة)، ومسرحية (زواد أوباما في الكونغرس).



الموت يخطف النجم الأردني ياسر المصري

في آب الماضي، خطف الموت الفنان والممثل الأردني ياسر المصري، بعد حادث سير تعرض له بمدينة الزرقاء "شمال شرق العاصمة عمّان".

ونعت نقابة الفنانين الأردنيين بحرقة بالغة، رحيل نجم المسلسلات البدوية الأردنية المصري، بعد أعوام حافلة من العطاء والتميز.

وياسر المصري من مواليد بلدة الرميثة في الكويت (22 نوفمبر 1970) تزوّج عام 2000 من الصحافية في "جريدة الرأي الأردنية" نسريّن الكرد" لديه ثلاثة أولاد منهم" زيد وراية" .

اشتهر المرحوم من خلال المسلسل البدوي "نمر بن عدوان"، الذي أدى فيه دور أمير شعراء البادية العربية بإتقان، وكان أول دور بطولة مطلقة له.

كما شارك في العديد من المسلسلات الأردنية التاريخية والبدوية، منها مسلسل "ذي قار" في دور "عمرو بن ثعلبة السيار"، ومسلسل "زمان الوصل"، ومسلسل "راس غليص" في دور "رداد"، ومسلسلات "دعاة على أبواب جهنم والفرداوي والطوفان.

اختاره المؤلف المصري وحيد حامد ليجسد دور جمال عبد الناصر في الجزء الثاني من مسلسل "الجماعة" الذي تم عرضه في رمضان 2017.



نوبة قلبية تخطف روح الفنان ماجد الزواهرة 

في الأول من تشرين الأول، توفي الفنان الأردني، ماجد الزواهرة، عن عمر 45 عاما، بعد تعرضه لنوبة قلبية.

الفنان الشاب نعته وزارة الثقافة الأردنية، حيث اعتبرت أن "فقدان الزواهرة وهو في ريعان الشباب، وفي بدايات عطائه الفني خساره للدراما الأردنية، التي تسعى من خلال الطاقات الشبابية إلى النهوض من جديد".

وتميز الفنان الزواهرة بأدواره في المسلسلات البدوية، وهو من عائلة الفنان الراحل محمد الزواهرة الذي قدم كل ما هو مميز للوسط الفني، من خلال أعماله.

شارك الزواهرة في أعمال فنية ومسلسلات عديدة مثل "صقور لا تلهث" و"كن صديقي" و"نهيل"، إضافة إلى مسلسل "الطوفان"، الذي عرض على عدد من المحطات الفضائية العربية.



وفاة الفنان الأردني يوسف يوسف في غربته

ومع اقتراب العام 2018 من نهايته،  توفي الفنان الأردني يوسف يوسف مغتربًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أحد قامات الحركة الفنية الأردنية المعروفة بأعمالها المحلية الشهيرة منذ سنوات طويلة.

والفنان يوسف، ممثل اردني من اصل فلسطيني، وعضو في نقابة (رابطة) الفنانين الأردنيين.

كانت بداياته الفنية من خلال فرقة الفنون الشعبية الأردنية، ثم شارك في مسرحية "برجاس" الغنائية كممثل، وفي العديد من المسلسلات، أبرزها: "الهاربة"، "لمن يغرد العندليب"، "رمال بين الأصابع" و"هبوب الريح".

كما شارك في مسرحيات منها: "مقهى العقلاء"، "عريس لبنت السلطان"، "الخطوبة"، "اللعبة"، "عمارة العلالي"، "قحطان والبعير" و"همومنا الجميلة جدا".

وله أدوار في العديد من برامج الدوبلاج للأطفال ومنها الكابتن ماجد ولبنى السريعة والتنين الصغير.



اضف تعليق