صائد الغزلان يثير الجدل في السعودية و "الحياة الفطرية" تتوعد بأقصى عقوبة


١٥ يناير ٢٠٢٠ - ٠٩:٢٨ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب 

فيديو لصياد محترف يصطاد قطيعا من الغزلان البرية "الظباء" أثار غضب النشطاء والمسؤولين في السعودية، وطالبوا بملاحقة الصياد الذي أنهى حياة قطيع مكون من 4 غزلان، دون فائدة، وأن ذلك الفعل المشين يجب أن يجرم بعقوبة مغلظة، وعدم التهاون به لكونه مخالف للقانون.

ونشر الأمير سلطام بن خالد آل سعود، الفيديو عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وعلق: "تصرف إجرامي غير مسؤول وغير مقبول فهذا الصيد الجائر يؤثر سلبياً على #الحياة_الفطرية, فيجب أن يكون هناك توعية شاملة في هذا الجانب توضح مخاطر هذه الأفعال وتكون هناك أيضا عقوبات رادعه مغلظه لمن لا يلتزم".



وأظهر فيديو آخر الصياد مع رفاقه بعد إتمام عملية الصيد، وتظهر فيه الغزلان وهي ميتة على الأرض بفعل السهام.



وغضب نشطاء تويتر والسعوديون بسبب هذا الفيديو، ووصفوه بالصيد الجائر دون هدف، وأن الصياد وزملاءه إن كانوا جياعا فيكفيهم واحد، أما صيد القطيع بأكمله فهو تفاخر جائر، ومن أبرز تعليقاتهم: 










وفي المقابل صرح نائب رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية، هاني تطواني، في مداخلة مع قناة "الإخبارية" السعودية مساء أمس الثلاثاء، أن الهيئة أحالت مقطع الفيديو المتداول إلى الأمن العام بهدف كشف ملابساته، وتحديد مكان تصويره.

 وعلّق نائب رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية، قائلاً أن الهيئة أحالت القضية إلى الأمن العام؛ للتحري عن مكان الجريمة والحساب الناشر للمقطع.

وأوضح تطواني أن هذا الإجراء يتوخى منه معرفة ما إذا كانت الحادثة حصلت داخل السعودية أم خارجها، لافتا إلى أنه في حال ثبوت صحة الفيديو، وأن تصويره جرى في المملكة، فسيتم تطبيق عقوبات على الفاعلين.

وأفاد نائب رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية بأن "العقوبات في مخالفات الصيد متنوعة، ومن بينها الغرامة المالية، ومصادرة السلاح، والتشهير".




وينص نظام صيد الحيوانات والطيور البرية ينص في مادته الثانية على أنه "لا يجوز لأحد مباشرة الصيد دون الحصول على ترخيص من الهيئة السعودية للحياة الفطرية أو مَن تفوضه وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية"، وفي مادته الرابعة على أنه "لا يجوز الصيد داخل المدن والقرى ولا في الأماكن والأوقات التي يحظر فيها، ولا بالوسائل المحظور الصيد بها، وذلك وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية".

وجاء الحديث عن العقوبة في المادة السادسة بأنه "يعاقب كل مَن يخالف أحكام هذا النظام بغرامة لا تزيد على عشرين ألف ريال، وفي حال تكرار المخالفة يجوز مضاعفة الغرامة".







الكلمات الدلالية صيد الغزلان السعودية

التعليقات

  1. حقوقى ثورى1 ١٥ يناير ٢٠٢٠ - ١١:٠٣ ص

    ابدا هذا الصياد تجدونه من المقربين لال سعود اما نسيب لهم او من ضمن الشله الفاسده اياها فان كان الانسان ماسلم من ال سعود وشلته باقى بتسلم الغزلان

اضف تعليق