توك شو | قاعدة "برنيس" الردع الحقيقي للأطماع الخارجية


١٦ يناير ٢٠٢٠ - ١٢:٤٥ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمد عبدالله

لا صوت يعلو فوق صوت "قاعدة برنيس" الحدث الأبرز في مصر هذه الأيام مع افتتاح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، للقاعدة العسكرية الجديدة جنوب شرقي البلاد والتي تعد الأكبر في البحر الأحمر، لتكون بمثابة إحدى قلاع العسكرية المصرية على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي بقوة عسكرية ضاربة في البر والبحر والجو.

وسلطت برامج التوك شو على الفضائيات المصرية على هذا الحدث العظيم، الذي أبهج قلوب المصريين لا سيما في ظل التهديدات والتحديات التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط مع احتدام الصراع الإيراني الأمريكي في المنطقة، نرصدها في هذا التقرير:

قلق تركي


بدوره علق الإعلامي أحمد موسى، على افتتاح قاعة برنيس العسكرية ومناورة قادر 2020، بقوله: "وزير دفاع تركيا جاله لوثة وهلوسة بعد مشاهدته افتتاح قاعدة برنيس العسكرية".

ولفت موسى إلى أن: "الإعلام الدولي تحدث عن قوة الجيش المصري والوقت القياسي الذي وصلت فيه القوات المسلحة إلى مستوى مرتفع من الكفاءة".

وتابع  قائلا إن الخبراء الأمريكان أكدوا أن مصر انضمت للجيوش الكبرى التي تنفذ مناورات ضخمة، مشيرا إلى أن الأمريكان رصدوا تواجد السلاح الأمريكي والروسي والألماني والفرنسي والصيني وهو ما اعتبروه سببا في تفوق القوات المسلحة.

"قادر" اسم على مسمى


من ناحية أخرى كشف اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، بعض التفاصيل التي قد لا يعلمها البعض عن قاعدة برنيس العسكرية، مشيراً إلى أن القوات المسلحة في الفترة الحالية تبذل مجهود مضاعف من أجل تأمين الحدود المصرية، ومستعدة للرد على أي معتد على الأراضي المصرية.

وأضاف فرج، خلال استضافته في برنامج "الحياة اليوم"، على قناة الحياة، أن قاعدة برنيس العسكرية هي ثاني أكبر قاعدة عسكرية في مصر، موضحاً أن جهود القوات المسلحة تمثلت أيضاً في المناورة قادر 2020، وهي أكبر مناورة عسكرية في تاريخ مصر، من حيث أعداد المعدات المشاركة في المناورة، واستخدام الزخيرة الحياة.

وأشار إلى أن اختيار اسم المناورة "قادر" يدل على أن القوات المسلحة قادرة على الدفاع عن مصر وقادرة على حماية حدودها وقادرة على حماية الدستور.

ردع للأطماع الخارجية


وأوضح اللواء عادل العمدة المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية أن موقع قاعدة برنيس العسكرية تتواجد في الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي الشرقي لجمهورية مصر العربية فهي تقوم بالإشراف على البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي تؤمن من مسار الممرات الملاحية التي تصل من باب المندب إلى قناة السويس فهي من أهم الاتجاهات الاستراتيجية الهامة للدولة المصرية فكان لابد من وجود قوة عسكرية مناسبة تحقق الاستقرار وتقوم بتأمين الركائز الاستراتيجية في البحر الأحمر لأن الاتجاه الجنوبي يتعرض لبعض المخاطر في هذه المرحلة وهي تمثل الردع الحقيقي لأي أطماع من دول بعينها تحاول أن تنال من الأمن القومي المصري.

وتابع العمدة أن من أهم المعدات العسكرية التي شاهدناها اليوم في افتتاح قاعدة برنيس العسكرية هي طائرات الرافال الحربية للقوات الجوية بالإضافة إلى المستيرال السادات وجمال عبد الناصر حاملة المروحيات وهي عبارة عن وحدة عسكرية مقاتلة كاملة فهي تدعم وتحقق السيطرة لأي مكان تتواجد فية وتقوم بصد أي هجوم من الممكن أن  يتعرض له الأمن المصري.


الكلمات الدلالية قاعدة برنيس العسكرية

اضف تعليق