السيسي وقادة "مؤتمر برلين" .. عدسات المصورين تكشف حضوره القوي


٢٠ يناير ٢٠٢٠

رؤية – أشرف شعبان

برلين – حظيت الصور التي نشرتها وسائل الإعلام العالمية للرئيس السيسي على اهتمام واسع، حيث سجلت عدسات المصورين الحضور القوي للرئيس عبدالفتاح السيسي في افتتاح مؤتمر برلين، أثناء مناقشات حلول للأزمة الليبية.


جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فعاليات قمة مؤتمر برلين حول ليبيا الذي عقد أمس الأحد ١٩ يناير، وذلك تلبية لدعوة المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، وبمشاركة عدد من رؤساء الدول الإقليمية، والدول دائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي، بإلاضافة إلى ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.


وحظيت الصورة التي نشرها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في حسابه الرسمي على تويتر، بتداول واسع على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.




كما نشر رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي،  عبر  حسابه على فيس بوك، صورة جمعته مع قادة الدول المشاركة في مؤتمر برلين للسلام في ليبيا، مساء الأحد.




وكانت فعاليات المؤتمر انتهت، بحضور 12 من قادة وزعماء الدول المعنية بالأزمة الليبية تحت رعاية الأمم المتحدة.



وأعلن المشاركون التزامهم بقرار الأمم المتحدة الخاص بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا ووقف تقديم الدعم العسكري لأطراف الصراع.



وشارك في مؤتمر برلين قادة كل من ألمانيا وفرنسا وروسيا وإيطاليا ومصر والجزائر وتركيا، بالإضافة إلى وزيري خارجية الإمارات والولايات المتحدة.


واستهل الرئيس نشاطه بالعاصمة الألمانية برلين، باستقبال مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة، بمقر إقامة.




وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد حرص مصر على تعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة مع الولايات المتحدة الأمريكية، والتي من شأنها الحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، طالباً نقل تحياته إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


من جانبه، نقل وزير الخارجية الأمريكي تحيات الرئيس دونالد ترامب للسيسي، مؤكداً التزام الإدارة الأمريكية بتعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات، ودعم بلاده لجهود مصر لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وكذلك مساعيها الحثيثة لتسوية الأزمات في المنطقة بأسرها.

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التباحث حول تطورات الأوضاع في ليبيا في إطار انعقاد مؤتمر برلين بعد ظهر أمس الأحد، حيث أكد الرئيس في هذا الصدد أنه لا سبيل لتسوية الأزمة إلا من خلال حل شامل يتناول كافة أبعاد القضية من خلال مسارات واضحة ومحددة، سياسية، وأمنية، واقتصادية، مع صياغة آلية واضحة تحظي بالتوافق والإرادة لتنفيذ ما تتضمنه تلك المسارات من بنود.

وقد أعرب "بومبيو" عن تطلع الولايات المتحدة لتكثيف التنسيق المشترك مع مصر بشأن القضية الليبية، وذلك في ضوء الثقل السياسي المصري في محيطها الإقليمي، وخبرتها بالملف الليبي.


الكلمات الدلالية مؤتمر برلين بشأن ليبيا

اضف تعليق