ضمن أكبر كوتة نسائية بلبنان.. الوزيرات يبددن دخان السياسة


٢٢ يناير ٢٠٢٠ - ٠٦:٢٤ م بتوقيت جرينيتش

 رؤية – أشرف شعبان

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، في لبنان، بعدما تم اختيار 6 وزيرات في الحكومة اللبنانية الجديدة، وذلك ضمن أكبر كوتة نسائية بحكومات لبنان على الإطلاق؛ حيث ضمت حكومة حسان دياب 6 وزيرات من أصل 20 وزيرًا.

الوزيرات اللبنانيات في الحكومة اللبنانية الجديدة أثرن فضول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسهن وزيرة الدفاع زينا عكر عدرا.

فكما انفردت حكومة سعد الحريري السابقة بتعيين أول امرأة وزيرة للداخلية في لبنان والعالم العربي، وهي ريا الحسن، شهدت الحكومة الجديدة تعيين أول امرأة وزيرة للدفاع، هي زينة عكر عدرا، التي رشّحها تكتل "لبنان القوي"، برئاسة رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، لتصبح أول وزيرة للدفاع في الشرق الأوسط.



وكان رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب أعلن مساء الثلاثاء، عن تشكيل حكومته بعد نحو أكثر من 90 يوما من الاحتجاجات في لبنان، وجاء تقليد السيدات في هذه الحكومة، على النحو التالي، ماري كلود نجم (49 عاماً) لوزارة العدل، ولميا يمين الدويهي (46 عاماً) لوزارة العمل، وغادة شريم عطا، وزيرة للمهجرين، ومنال عبدالصمد، لــ "الإعلام"، في حين كانت "الشباب والرياضة" من نصيب فارتينيه أوهانيان.



وأشعل تعيين الوزيرات في حكومة لبنان الجديدة، مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدر هاشتاج "وزيرة أم ملكة جمال" الترند في بيروت.

 في المقابل، نشر مغردون صورًا لوزيرة الإعلام اللبنانية د. منال عبدالصمد، معبرين عن استيائهم من تشكيلة الحكومة وتنبأ آخرون بفشلها، فالسيدات تقلدن حقائب ثقيلة في دولة حبلى بالخلافات شملت الدفاع والعدل والإعلام.

وتتشكل الحكومة الجديدة من 20 وزيرًا، لم يسبق لهم شغل مسؤوليات سياسية، لكنهم موالون إلى حد كبير لأحزاب سياسية رئيسية.



وفي أول تصريح له عقب القرار، قال دياب إن الحكومة الجديدة، حكومة اختصاصيين مصغرة، ستعمل على مكافحة البطالة والتعامل مع مطالب المحتجين، ووضع قانون جديد للانتخابات يعزز اللحمة الوطنية.

وشغلت زينة عكر عدرا، وزيرة للدفاع ونائبة لرئيس مجلس الوزراء، وهي تحمل شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية في التسويق والإدارة من الجامعة اللبنانية الأمريكية، لديها أكثر من 20 عاما من الخبرة العملية والإدارية والبحثية.



أما وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه أوهانيان، حاصلة على إجازة في العلوم الاجتماعية من الجامعة اللبنانية، ودبلوم إدارة مشاريع من جامعة هايكازيان. أدارت مركز "زوارتنوتس" التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة، وعملت مرشدة اجتماعية ومنسقة إدارية لمركز زوارتنوتس وفي مطرانية الأرمن الأرثوذكس في لبنان.

وحازت غادة شريم، وزيرة المهجرين، على حائزة على دكتوراه أدب فرنسي، مشرفة على مجلة فيروز الصادر عن دار الصياد، وهي مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية - الفرع الرابع - الجامعة اللبنانية منذ (13/2/2016) وأستاذة في الجامعة اللبنانية ، وهي صاحبة صفحة السياسة كلمة مؤنث. تعمل على تحصيل حقوق المرأة اللبنانية.



وتعتبر ميا طنوس يمين، وزيرة العمل، مهندسة معمارية استشارية وأستاذة جامعية من مواليد عام 1974. متزوجة من باخوس جرجس الدويهي، درست في الجامعة اللبنانية، معهد الفنون الجميلة، الفرع الثالث في قسمي الهندسة المعمارية والهندسة الداخلية. وهي عضو مجلس الإدارةشركة Douaihy Pour Le Bois.

وزيرة العدل ماري كلود نجم، هي بروفيسورة لدى كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، ورئيسة قسم القانون الخاص ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي، عملت نجم أستاذة زائرة لسنوات عدة في جامعة بانتيون - أساس (باريس1) وفي جامعة بانتيون - سربون (باريس2)، وهي محامية بالاستئناف منتسبة إلى نقابة المحامين، ولها أبحاث عدة في مواضيع تنازع القوانين والاختصاص الدولي، خاصة في الأنظمة المتعددة القوانين، بالإضافة إلى عملها المهني، ساهمت في مشاريع ومبادرات للمجتمع المدني.



وشغلت منال عبد الصمد، وزيرة الإعلام، منصب رئيس دائرة التشريع والسياسات الضريبية في مديرية الضريبة على القيمة المضافة - وزارة المالية، وهي أستاذة محاضرة في جامة القديس يوسف في بيروت. نالت دكتوراه دولة في القانون، من جامعة باريس-1 السوربون، وذلك بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.


  


التعليقات

  1. قدام1 ٢٢ يناير ٢٠٢٠ - ٠٦:٥٢ م

    بددن بددن ياحلوات دخان وغبار السياسه لان فى الحقيقه وانا بالرياض يوميا اصحى على وجه عامل بنغالى او باكستانى او هندى او زفتى والنظام السعودى زفت حريص جدا على ان يلعب لعبته الفرعونيه بجعل الرجال والعماله الاجنبيه بالملايين فستجدون باى سوق وباى شارع بجده بالرياض بالخبر دوما اعداد كبرى من تلك العماله التى اغلبها خريجى سجون فى بلدانهم الاسيويه وياتى بهم نظام الفرعون العميل سلمان الى ارض الحرمين ليعيثو فيها فسادا وقذاره ومشاكل فتجدون شارع به مايقارب الف رجل وامراه او فتااتين فقط سوف ترونهم بهذا الشارع او السوق فالفرعون السعودى سلمان وقبله اخوانه الفراعنه كانو حريصين بقوه لجعل الرجل والمواطن محروم جنسيا ويتم ذلك بطريقه طاغوتيه فرعونيه فقد ادوخنا بهؤلاء العماله نظام ال سعود زفت عماله عازبه اصبحو لهم كل المميزات ببلد لاقانون فيه يحكمه ولاشريعه لسان الحال ماعلمت لكم من اله غيرى فسلمان واسرته بافخم القصور وطال عمره وتال زفته وبقصورهم اجمل النساء خدم نعم خادمات بدرجات عاليه ثقافه وليس خدم فقيرات بل على مستوى عالى ومدوشنا ابن الجزمه تاره باسم الدين واخرى باسم الوهابيه وباسم زفت الطين فبددو دخانكم واتركو لى السياسه وخاصه الثوريه لازاحة هؤلاء الطواغيت الاذناب لابدد ابو سنسفيل نعيمهم جحيم ولظى ثورى اولاىد سته وستين هذى وتلك ماناقصنا الا فرعون يسير حياتنا ابن القديمه بمزاجه هو واطفاله ومصدق الطبخه بامتلاكه سلطات مطلقه وانه مسيطر الفرعون هو واطفاله وهنا اتى اوان وقف الفرعون عند حده سلما او غير ذلك ان لزم الامر والان فتحو مجال المراه لقيادة السياره فلم ينقص عدد السائقين الاجانب بالبلد ولاالجريمه والعاصمه السياسيه الرياض اصبحت مكب نفايات لعمالة العالم اجمع والنساء ممنوع ان ياتو بالبلاد الا بمحرم حسب فتاوى كلاب واونطجية سلمان بن موشيه زفت البلد اصبحنا نرى فيها اغتصاب المراه لنجد الزام المغتصب بالزواج ممن اغتصبها وهنا لابد من ثوره تزيح الفرعون ونظامه وكلابه معه ثوريا

اضف تعليق