ابنة الـ"نافاجو".. رحيل "صوفي يازي" أقدم محاربات الحرب العالمية الثانية


٢٨ يناير ٢٠٢٠ - ٠٦:٢٧ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

رحلت الأمريكية صوفي يازي، ابنة أمة نافاجو الأمريكية، أقدم المحاربات في الحرب العالمية الثانية، بعد رحلة طويلة قضتها في خدمة وطنها.

وأعلن دوج دوساي، حاكم ولاية أريزونا، وفاة يازي، أطول المحاربات في الحرب العالمية الثانية ومديرة خدمات قدامى المحاربين في مدينة توكسون بولاية أريزونا، السبت الماضي، عن عمر 105 أعوام.

وكتب دوساي، عبر حسابه على تويتر: "يحزنني أن أعلم بوفاة صوفى يازي، أحد المحاربين القدامى في الحرب العالمية الثانية وعضو فى أمة نافاجو، في سن 105 أعوام".

وأضاف: "كانت صوفي واحدة من أطول المحاربين القدامى فى الحرب العالمية الثانية، أريزونا ممتنة لخدماتها إلى الأبد، صلواتنا مع أحبائها.. ارقدي في سلام"





ومن جهته، أعرب جوناثان نيز، حاكم نافاجو، وهي أحد الشعوب الأمريكية الأصلية في الجنوب الغربي من الولايات المتحدة، وثاني أكبر قبيلة معترف بها فيدرالياً في أمريكا بعد قبيلة شيروكي، عن حزنه لوفاة صوفى، مؤكدًا أنها خدمت بلادنا بكل شرف وكرامة، وأنها كانت أم محبة وعطوفة خدمت شعبها طوال حياتها.

ولدت صوفي يازي، عام 1914 في مدينة "كانيون دى تشيلى" وفي سن 28 من عمرها انضمت إلى سلاح الجو التابع للجيش الأمريكي، وخدمت خلال الحرب العالمية الثانية حتى تقاعدت عن الخدمة والعمل.

بعد خدمتها العسكرية، عادت صوفى يازي، إلى المنزل وعملت فى مدرسة Wingate Boarding بينما كانت تربي أولادها مع زوجها قبل التقاعد، حيث لديها أربعة أطفال وخمسة أحفاد من أبناء زوجها الراحل جوردان يازى.

من جانبه، أكد مايرون ليزر، نائب رئيس نافاجو، أن صوفي يازي، كانت أم محبة وجدة عطوفة على الجميع، خدمت شعبها طوال حياتها، مؤكدا أننا سنكون دائمًا ممتنين لمساهماتها ونشكرها على حياتها ونصلى من أجل عائلتها وأصدقائها خلال هذا الوقت.












اضف تعليق