من النرويج إلى كندا.. 5 دول عليك زيارتها لمشاهدة الشفق القطبي


٢٩ يناير ٢٠٢٠


رؤية

هي ظاهرة ضوئية خلابة، تظهر في السماء وتبدو لأعين الناظرين أمرا أشبه بالسحر، لكنها ظاهرة كونية طبيعية، تحدث بسبب التصادمات بين الجزيئات المشحونة كهربائياً من الشمس وتدخل إلى الغلاف الجوي للأرض، لتنير السماء بأضواء تجمع بين اللون الأخضر والأرجواني والوردي والأصفر، إنها ظاهرة الشفق القطبي.

وتُرى الأضواء فوق الأعمدة المغناطيسية لنصفي الكرة الشمالي والجنوبي. وتُعرف باسم "Aurora borealis" في الشمال و"Aurora australis" في الجنوب على ارتفاع من ٦٠ إلى أكثر من ٢٥٠ ميلاً عندما تصبح الجسيمات المشحونة من الشمس محاصرة في المجال المغناطيسي للأرض.

وبالطبع لهذه الظاهرة أوقات معينة يمكن مشاهدتها فيها، وهي موجودة في أكثر من دولة، وقدم موقع "ناشيونال جيوغرافيك" قائمة بالدول التي يمكن زيارتها لقيام بمغامرة سحرية مع أضواء الشمال، نستعرضها في التالي:

ريكيافيك.. أيسلندا



أيسلندا واحدة من الوجهات السياحية الخلابة، حيث توجد فيها الأنهار الجليدية والسخانات والشلالات الضخمة والبراكين، ويمكن مشاهدة الشفق القطبي في أواخر أغسطس حتى أبريل من كل عام، في ضواحي منطقة ريكيافيك ومنارة "جروتا"، وأيضا يمكن الاستمتاع بالألوان الراقصة في مساكن Buubble، ومن بحيرات الينابيع الحارة.

فيربانكس.. ألاسكا



تقع فيربانكس على بعد درجتين من القطب الشمالي في مدينة ألاسكا بالقرب من المطار الدولي ومتنزه دينالي الوطني، وتعد فيربانكس من أفضل الأماكن في الولايات المتحدة لأخذ الأضواء الشمالية حيث يبدأ الشفق من ٢١ أغسطس حتى ٢١ أبريل، وهي من أكثر الفرص الممتعة لرؤية الضوء الشمالي في ألاسكا بمسمى أورورا بورياليس "Aurora Borealis".

يلونايف.. كندا




يلونايف هي عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية في كندا وأكبر مدنها، وتسمى قرية "Aurora"، حيث تشتهر بكثرة مشاهدة الضوء الشمالي والأنشطة الخاصة للسياح لمشاهدة جمال الظاهرة الكونية بالقرب من شواطئ بحيرة "Great Slave"، لأنها تقع على خط العرض الشمالي وتعتبر Wood Buffalo وJasper National Park من الأماكن المشهورة للعرض.

ترومسو.. النرويج



ترومسو من أكبر مدن شمال النرويج، ويتميز الخط الساحلي لها بدرجات حرارة معتدلة ومناظر طبيعية خلابة وتلقب بباريس الشمال. كما تتميز بظهور الشفق القطبي من منتصف شهر سبتمبر إلى أواخر مارس.

ويمكن رؤية الشفق من قرية إرسفيوردبوتن، على بعد 12 ميلًا من ترومسو، وجزر لوفوتين وبلدات ألتا ونوردكاب وكيركينيس الشمالية البعيدة.

لابلاند.. فنلندا



يقع إقليم لابلاند شمال فنلندا وهي من أفضل المناطق في القطب الشمالي، وتظهر الألوان المتراقصة على مدار ٢٠٠ يوم في السنة لموقعها القريب من شمال الكرة الأرضية، تعتبر روفانييمي بمثابة بوابة للحدائق الوطنية القريبة - حيث يمكنك في فصل الشتاء اكتشاف الأشجار المجمدة المغطاة بالثلوج، والتي تسمى منحوتات تيكي إلى جانب الأضواء الشمالية. وتتميز المنطقة بتواجد العديد من الفنادق والمنتجعات التي توفر أكواخاً جليدية وأكواخاً زجاجية للتمتع بالمناظر الخلابة للطبيعة الفنلندية وبالثلوج والغابات.


الكلمات الدلالية الشفق القطبي

اضف تعليق