"براكة" على أرض الإمارات.. تدخل التاريخ كأول محطة نووية خليجية


١٧ فبراير ٢٠٢٠ - ٠٨:١٠ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب 

في سابقة تاريخية، ولحظة سيشهد تأثيرها أجيال وأجيال، حصلت محطة "براكة" على رخصة تشغيل أول مغاعل نووي بها، لتكون بذلك أول محطة نووية على أرض الخليج، وتوقع الإمارات فصلا جديدا في ملف الريادة.

أعلن صباح اليوم الإثنين نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية بالإمارات حمد الكعبي، خلال مؤتمر صحفي، أن "الترخيص الممنوح لمشغل المحطة، شركة نواة للطاقة، مدته 60 عاما".

وأضاف الكعبي، أن "شركة نواة للطاقة ستبدأ فترة الاستعدادات للتشغيل التجاري، مؤكدًا أنها "لحظة تاريخية مهمة لدولة الإمارات بعدما أصبحت أول دولة عربية في المنطقة تدير محطة للطاقة النووية".




وتعتبر "براكة" أول محطة نووية في منطقة الخليج، وستضم عند استكمالها أربع مفاعلات بقدرة إجمالية 5600 ميجاوات.

يأتي إصدار رخصة التشغيل تتويجا للجهود التي بذلتها هيئة الرقابة النووية منذ تلقيها طلب الحصول على الرخصة من مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بالإنابة عن شركة نواة للطاقة عام 2015، حيث أجرت الهيئة عملية مراجعة منهجية تضمنت تقييما شاملا للوثائق المرفقة مع الطلب وتطبيق تدابير رقابية صارمة إضافة إلى إجراء عمليات تفتيش دقيقة للمحطة خلال مرحلة الإنشاء والتطوير، بحسب "وام".

ونشر الحساب الرسمي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية لتعزيز النمو الإقتصادي والاجتماعي لدولة الإمارات؛ عبر تويتر، صباح اليوم الإثنين؛ صورة للشيخ المؤسس زايد آل نهيان -رحمه الله- تحمل عنوان "خطط الوالد ونفذ الأبناء" وعلق الحساب عليها قائلا:"لحظة فخر للبرنامج النووي السلمي الإماراتي باستلام شركة نواة للطاقة رخصة تشغيل المحطة الأولى في براكة من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية. نبارك لقيادتنا الرشيدة وجميع موظفينا وشركاءنا الاستراتيجيين هذا الإنجاز التاريخي".



وأشاد الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالمحطة النووية الجديدة، في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر" صباح اليوم قائلا:" مرحلة جديدة من الحراك التنموي تشهدها مسيرة نهضتنا مع إصدار رخصة تشغيل أولى "محطات براكة للطاقة النووية السلمية " تزيدها قوة ومتانة، والقوة الأكبر هي الكفاءات الوطنية التي نفخر بها، جهودنا متواصلة استعداداً للخمسين سنة القادمة وخططنا ماضية في تأمين احتياجات الدولة من الطاقة".



وقال أيضا الشيخ محمد بن راشد، حاكم دبي: "محطة جديدة وصلتها الإمارات كأول دولة عربية ستبدأ في تشغيل محطات الطاقة النووية السلمية... أصدرت الدولة اليوم الرخصة الأولى لتشغيل أولى هذه المحطات في براكة والتي ستبدأ العمل قريباً. تتوالى الإنجازات بسواعد أيدي أبناء الإمارات.. وأبارك لأخي محمد بن زايد هذا الإنجاز التاريخي".



وفي سياق متصل؛ تصدر هاشتاج "محطة براكة" قائمة الأعلى تداولا في "تويتر" الإمارات منذ صباح اليوم، بمشاركة مئات التغريدات والتعليقات والتي كانأبرزها: 






















اضف تعليق