"العندليب" في الإمارات.. حكايات جديدة ترويها مقتنياته الخاصة


٢٣ فبراير ٢٠٢٠ - ٠٨:٤٥ ص بتوقيت جرينيتش


رؤية

احتضن مهرجان الفجيرة الدولي للفنون، متحفا مصغرا للاحتفاء بفن ومسيرة العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ،، ويعرض بالدورة الثالثة من المهرجان الذي يستمر من 20 إلى 28 فبراير الجاري، تحت رعاية الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، مجموعة من المقتنيات الخاصة بالنجم الراحل، لم تعرض من قبل.

ولأول مرة تعرض مقتنيات نادرة لعبدالحليم، مختلفة عن مقتنياته الموجودة بشفته في الزمالك، وظهر بها في عدد من المناسبات العامة والخاصة، بالإضافة إلى مقتنيات لم تظهر في أعماله الفنية، وهي خاصة بابن أخيه محمد شبانة وتُعرض لأول مرة حصريا للجمهور الإماراتي والعربي في مسرح الكورنيش-القرية التراثية.



يضم المتحف نحو 30 قطعة من مقتنيات العندليب، منها ملابسه وأحذيته وخطابات شخصية لأخيه وللملك سلمان حين كان أميرًا للرياض، وبروفة أغنية "من غير ليه" التي كان سيغنيها قبل أن يغنيها الفنان محمد عبدالوهاب.

وإكسسواراته الشخصية، ومنها دبلته التي أهددتها له "ديدي" حبيبته التي توفيت في حياته وهي دبلة سوداء في منتصفها حرف "A" ، وساعتان، إحداهما "بياجيه" وهي عبارة عن حجر كريم وذهب خالص، وساعة أخرى "ماتيك من الذهب الخالص أيضًا، وكان يتفائل بهما ويرتديهما دائما في حفلاته الفنية.



كما يحوى البالطو الأخير الذي ارتداه في حفلته الأخيرة في إنجلترا، وجاكيت "يوم من عمري" الشهير، ومايكروفون البروفات، والملوديكا الخاصة به، وكارت بوستال من سويسرا أرسله عبدالحليم حافظ لأخيه والد محمد شبانة قال له: "من سويسرا حيث الجمال الذي يقربك من الله، أرجو منك الدعوات الصالحة يا سيدي الشيخ العظيم، قبلاتي أخيك عبدالحليم حافظ".



والخطاب الآخر عبارة عن تلغراف من الملك سلمان آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، ردًا على خطاب أرسله عبدالحليم حافظ يعزيه في شقيقته، وقال الملك سلمان في خطابه له: "أشكركم على تعزيتكم لنا في وفاة الفقيدة متمنين لكم دوام الصحة والسعادة".



كما يضم المتحف أيضًا ولاعته التي أهدتها له صوفيا لورين في حضور الفنان عمر الشريف، والقلم الخاص بالمعجبين.




















اضف تعليق