12 لا جديدة.. مصر تنفي شائعات "كورونا" وتداول أدوية مسرطنة وخصخصة ماسبيرو


٢٨ فبراير ٢٠٢٠ - ٠٢:٤٤ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - ردت الحكومة المصرية على 12 شائعة ترددت خلال الأسبوع الماضي، أبرزها: "وقف إجراءات الحجر الصحي بالموانئ والمطارات المصرية، واكتشاف عدد كبير من حالات الإصابة بفيروس كورونا في مصر، وتداول أدوية سكر مسرطنة في الصيدليات، والتهجير القسري لأهالي العشوائيات بمختلف المحافظات دون تعويضهم، واعتزام الحكومة خصخصة مبنى ماسبيرو بدعوى تطويره، وفصل مئات الأئمة والخطباء من الأوقاف".

"شائعات كورونا"

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري نفى -في تقريره الأسبوعي لرصد والرد على الشائعات والذي حصلت شبكة "رؤية" الإخبارية على نسخة منه- وقف إجراءات الحجر الصحي بأي من الموانئ أو المطارات المصرية، مُشددةً على استمرار  تشديد كافة التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية لمنع دخول فيروس "كورونا" إلى البلاد عبر القادمين من الخارج، وإجراء الفحص الطبي الشامل لجميع الركاب القادمين إلى مصر، والتعامل الفوري مع أي حالة مشتبه بإصابتها.

وأشارت وزارة الصحة المصرية إلى عدم اكتشاف عدد كبير من حالات الإصابة بفيروس كورونا في مصر، منوهة بأن الحكومة تلتزم الشفافية التامة في التعامل مع أي حالات مشتبه بإصابتها بالفيروس، وأنه في حال الاشتباه بوجود أي حالات مصابة بالفيروس سيتم الإعلان عنها وإبلاغ منظمة الصحة العالمية على الفور.

"أدوية مسرطنة"

وشددت وزارة الصحة على عدم صحة ما أثير حول تداول أدوية سكر مسرطنة في الصيدليات، وأنه لا صحة لبيع أي أدوية مٌسرطنة في الصيدليات سواء أدوية سكر أو غيرها، مُشددةً على أن جميع الأدوية المتداولة بالصيدليات والمستشفيات والوحدات الصحية آمنة تماماً وصالحة للاستخدام الآدمي، ومطابقة لكافة معايير منظمة الصحة العالمية، مؤكدة أن جميع منافذ بيع الأدوية تخضع لعملية رقابة مُحكمة من قبل الوزارة، وذلك في إطار حرص الدولة  على صحة وسلامة المواطنين.

"امتحانات الجامعات"

وذكرت وزارة التعليم العالي، أنه لم يتم تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بالجامعات، وأن امتحانات الكليات بكافة الجامعات سُتعقد في مواعيدها المحددة طبقاً للخريطة الزمنية المقررة للجامعات خلال العام الدراسي الحالي، موضحة أن المجلس الأعلى للجامعات أقر الخريطة الزمنية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/ 2020، لتبدأ الدراسة في يوم السبت 8 فبراير 2020، ولمدة خمسة عشر أسبوعًا، على أن تجرى الامتحانات خلال شهري مايو ويونيو وفقًا لطبيعة الدراسة بالكليات المختلفة.

"نفوق المواشي"

ونفت وزارة الزراعة نفوق أعداد كبيرة من المواشي نتيجة عجز شديد في اللقاحات البيطرية، مشيرة إلى أن جميع الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية مُجهزة بكافة الأدوات واللقاحات اللازمة لتحصين المواشي، وتنظيم حملات دورية مخصصة لتحصين الحيوانات والماشية ضد أي أوبئة أو أمراض، في إطار حرص الدولة على حماية الثروة الحيوانية.

"أزمات الأثاث والروبيكي"

وذكرت محافظة دمياط، أنه لم يتم إيقاف نشاط ورش الأثاث القديمة بدمياط بعد الانتقال لمدينة الأثاث الجديدة، مؤكدة استمرار العمل داخل ورش الأثاث القديمة دون غلق أي منها، وأن الهدف من تشييد مدينة دمياط للأثاث الجديدة هو توفير فرص عمل وورش عصرية للارتقاء بجودة الأثاث المنتج محلياً والمنافسة بالأسواق العالمية.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة، إلى أن الخدمات والمرافق بمدينة الروبيكي للجلود متوفرة، وأنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية والبنية التحتية وقواعد المعدات والماكينات وكافة الخدمات التي تعتمد عليها المصانع، في إطار حرص الدولة على الارتقاء بصناعة ودباغة الجلود في مصر وتحقيق نقلة نوعية وفارقة في هذا المجال.

"تهجير سكان العشوائيات"

ونفت وزارة الإسكان ما تردد عن تهجير الحكومة لأهالي العشوائيات قسرياً بمختلف المحافظات دون تعويضهم، مُوضحةً أنه قبل البدء في تطوير أي منطقة عشوائية يتم عرض 3 بدائل على سكان المنطقة وهي: (التعويض المادي - السكن البديل - العودة إلى المنطقة بعد التطوير)، بحيث يتم اختيار البديل المناسب لكل أسرة، في إطار حرص الدولة على توفير حياة كريمة للمواطنين.

"ممشى أهل مصر"

وأكدت وزارة الري عدم صحة ما تردد عن توقف حركة المراكب النيلية بنطاق مشروع "ممشى أهل مصر"، منوهة بأن المشروع ليس له أي تأثير سلبي على حركة المراكب النيلية بل يستهدف استعادة رونق الكورنيش ومجري نهر النيل تزامناً مع اتجاه الدولة نحو إزالة التعديات على مجرى النيل الرئيسي، وإنشاء ممشى سياحي وترفيهي ومتنزه للمواطنين.

"المتحف المصري"

وكشفت وزارة السياحة والآثار، أنه لم يتم تحديد سعر تذكرة المتحف المصري الكبير 500 جنيه للمواطن المصري، وأن سعر تذكرة الدخول لقاعات العرض الرئيسية بقيمة 30 جنيهاً، و50 جنيهاً لقاعات عرض مقتنيات الملك توت غنخ آمون، كما تم تحديد سعر التذكرة الشاملة لكل من قاعات العرض الرئيسية وتوت غنخ آمون بقيمة 60 جنيهاً فقط للمواطن المصري، وتحديد سعر التذكرة للطلاب المصريين والعرب بقيمة 30 جنيهاً.

"خصخصة ماسبيرو"

ولفتت الهيئة الوطنية للإعلام إلى عدم صحة الأنباء المنشورة اعتزام الحكومة خصخصة مبنى ماسبيرو بدعوى تطويره، مُؤكدةً أنه لا نية لخصخصة مبنى "ماسبيرو"، وأن مبنى "ماسبيرو" يعد أحد أهم المباني التاريخية للدولة، والتي لا يمكن المساس بها، مُشيرةً إلى تنفيذ خطة لتطوير ورفع كفاءته والاستفادة من جميع الكوادر البشرية به.

"فصل الأئمة والخطباء"

وأوضحت وزارة الآوقاف أنه لا صحة لفصل مئات الأئمة والخطباء، وأنه لم تحدث أي حالات فصل خارج إطار القانون على الإطلاق، مُشددة على أن حالات الفصل للأئمة أو الخطباء تتم فقط في حال وقوع مخالفة تستوجب الفصل، طبقاً لمواد قانون الخدمة المدنية، أو عند تجاوز ضوابط الخطاب الديني، من خلال استصدار حكم قضائي مسبق، مُشيرةً إلى إجراء تفتيش دعوي على الأئمة لتقييم ثقافتهم ومعلوماتهم الدينية والفقهية.




اضف تعليق