العالم تحت الإغلاق.. الغرامات والسجن عقوبة لمخالفي حظر "كورونا"


٢٢ مارس ٢٠٢٠

هدى إسماعيل

صعدت الحكومات في جميع أنحاء العالم القيود المفروضة على حركة مواطنيها للحد من انتشار وباء كورونا بين غرامات مالية وسجن وتصريح خروج، حيث أكدت آخر المعطيات لـ"جامعة جونز هوبكنز" الأمريكية، أن عدد المصابين بفيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم تجاوز 307 آلاف مصاب، فيما توفي حتى الآن 13048 شخصا، وبحسب الأرقام -التي نشرتها الجامعة- فإن 93 ألفا من بين العدد الإجمالي للمصابين تعافوا من فيروس كورونا "كوفيد-19" .

ورقة للخروج

حصلت فرنسا، على نحو خمسة ملايين يورو من الغرامات التي فرضتها بحق المخالفين لتعليمات حظر التجوال لمكافحة وباء فيروس كورونا، حيث وصل عدد المخالفات لتعليمات الحظر التي تفرضه فرنسا حوالي 38.994 مخالفة.

وكانت الحكومة الفرنسية قد أعلنت سابقاً أن قيمة المخالفة للحظر 135 يورو، ونشرت الحكومة تعليمات للذين يودون الخروج أثناء حظر التجوال الذي فرضته لغرض كبح وباء فيروس كورونا، وتضمنت ورقة الخروج خمسة أسباب أبرزها إذا كان لديك عمل أو تذهب للتبضع للأغراض الأساسية أو مراجعة الطبيب أو الذهاب للصيدلية، وأيضاً إذا كان للرياضة الفردية أو التنزه مع حيوان أليف.

غرامة مالية

على نفس الخطى قررت وزارة داخلية إقليم كوردستان فرض غرامة مالية على السائقين الذين يخالفون قرار حظر التجول في إربيل والسليمانية.

وقالت الوزارة في بيان لها إنها ستفرض غرامة مالية بقيمة 100 ألف دينار على السائقين الذين يخرقون قرار الحظر للمرة الأولى.

كما اشتمل القرار على حجز السيارة مع السائق لمدة خمسة أيام وفرض غرامة مالية مقدارها 300 ألف دينار في حال تسجيل مخالفة ثانية للحظر.

العراقيون لا يلتزمون

أعلنت عمليات بغداد الجمعة الماضية أنه تم القبض على 306 مخالفين لقرار حظر التجوال، وسوف يتم إحالتهم للقضاء المختص، كما تم حجز 127 دراجة وسيارة، وفرضت 4132 وصل غرامة".

كما دعت الجميع إلى مساعدة القوات الأمنية والبقاء في المنازل حتى زوال الخطر بحسب تقديرات الجهات المعنية.

وفي محافظة النجف اعلنت قيادة الشرطة عن فرض غرامات بحق أكثر من ألف مخالف لقرار حظر التجوال في المحافظة.

وقالت القيادة في بيان مقتضب: "أن شرطة ومرور النجف فرضت غرامات مالية بحق ١١٤٠ مخالف لقرار حظر التجوال خلال يومين في المحافظة".

3 ملايين كرونة

فرضت الحكومة التشيكية، قيودا على الحركة في كافة أرجاء البلاد، تجنباً لانتشار فيروس كورونا على نطاق واسع.

يقول رئيس الحكومة "أندريه بابيش"، إن الناس في جميع أنحاء البلاد يجب ألا يغادروا منازلهم إلا للعمل أو الطوارئ، وقد تُفرض عقوبات تصل إلى 3 ملايين كرونة تشيكية على الانتهاكات ومخالفة القانون، كما أن حظر حرية التنقل لن يسري على الرحلات الضرورية للأسرة لتوفير الضروريات الأساسية للحياة، مثل شراء الطعام أو الأدوية أو الأدوات الصحية أو أعلاف الحيوانات أو توفير الخدمات المصرفية أو البريدية اللازمة الخدمات أو التزود بالوقود".  

حظر الكل




وفي الأردن دخل حظر التجوال حيز التنفيذ أمس السبت في عمان وبقية محافظات المملكة البالغ عدد سكانها حوالي عشرة ملايين نسمة حتى إشعار آخر في إطار اجراءات الحكومة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد الذي سجل 85 إصابة به حتى الآن، حيث دوت صفارات الإنذار لأكثر من دقيقة في جميع مدن الأردن.

يقول المتحدث باسم مديرية الأمن العام: "تم ضبط 392 شخصا خالفوا أمر حظر التجوال وجرى تحويلهم إلى المراكز الامنية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم".

ودعا المتحدث الأمني المواطنين إلى "التزام منازلهم وعدم الخروج تحت أي ظرف كان"، مؤكدا أنه "سيتم ضبط كل من مخالف وستتخذ بحقه الإجراءات القانونية".


اضف تعليق