بسبب كورونا .. مبادرات مصرية لكسر الملل


٢٥ مارس ٢٠٢٠

هدى إسماعيل 

عجل فيروس كورونا من عملية التحول الرقمي للمؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية التي تعمل في مصر، بعدما كانت تسعى الحكومة لتنفيذها على مدار الشهور الماضية، ومع تفشي فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" في العالم وتجاوز الإصابات المئة ألف أطلقت مبادرات في عدة دول للتعامل معه ومنها مصر من أجل التسهيل على الناس وكسر حالة الملل ونمو الترابط المجتمعي .

مبادرات الإتصالات

أوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري "عمرو طلعت"، أنه تم إطلاق 5 مبادرات لحث المواطنين على البقاء في المنزل ضمن إجراءات الحد من تداعيات فيروس كورونا ودعم العملية التعليمية خلال فترة تعليق الدراسة، وهي على الشكل الآتي:

-إضافة 20% سعات تحميل شهرية باشتراكات الإنترنت المنزلي للأفراد بالمجان بتكلفة 200 مليون جنيه تتحملها الدولة.

- توفير الإتاحة المجانية للمواقع الإلكترونية الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجهزة لتقديم المحتوى التعليمي للطلاب، إضافة إلى توفير المنصات الرقمية المخصصة لهذا الغرض.

-عند شحن الرصيد باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني سواء من خلال التطبيقات الالكترونية الخاصة بكل شركة، أو من خلال شحن الرصيد باستخدام خدمة كاش (إلكترونياً)، وذلك بمنح 30 ضعف الرصيد المشحون دقائق ووحدات مجانية عند استخدامه هذه الخاصية، ويسري العمل بهذه العروض لمدة شهر ويمكن مدها لفترات أخرى

-بغرض تخفيف وطأة الوباء على كبار السن الذين يتقاضون معاشاتهم من خلال مكاتب البريد، تم رفع مكاتب البريد من 350 مكتبا إلى ألفي مكتب بريد تعمل حتى الساعة السادسة مساء.

-منح شهر إضافي لسداد فواتير الهاتف الأرضي.

المجتمع المدني




يقول اللواء "ممدوح شعبان" مدير عام جمعية الأورمان، إن المجتمع المدني  متكاتف ويبذل مجهود لدعم المتضررين من أزمة كورونا.

وأضاف:" أجرينا أبحاثا دقيقة، وتم رصد 74 قرية بوجه بحري وقبلي؛ لرصد العمالة غير المنتظمة المتضررة من أزمة فيروس كورونا، لذا وفرنا مواد غذائية ولحوما ودعما نقديا للمتضررين من أزمة كورونا في القرى لمدة شهرين".

ولفت "ممدوح شعبان"، إلى أن "صندوق تحيا مصر يقوم بحملات لدعم الفئات الأولى بالرعاية في القرى وتقديم مساعدات للمتضررين والفقراء والفئات الأولى بالرعاية، وصندوق تحيا مصر ينفذ حملات دعم للفقراء لم تحدث من 100 عام.

مصر هتعدي
 
أطلقت مؤسسة "تروس مصر للتنمية" برئاسة المهندس هاني محمود مستشار رئيس الوزراء مبادرة "مصر هتعدي لدعم جهود الدولة" والمجتمع في مواجهة فيروس كورونا، وذلك تحت رعاية رئيس الوزراء "مصطفى مدبولي" وبالتعاون مع وزارة التخطيط  وعدد كبير من شركات القطاع الخاص المصرية والعالمية "متعددة الجنسيات".

يقول  "هاني محمود": "إن المبادرة تهدف إلى تشجيع المصريين على النجاح في تخطي أزمه الكورونا عن طريق عدد من المحاور منها التشجيع  على العمل من المنزل من خلال التوعية بأدوات وآليات العمل عن بعد ومساعدة المتضررين بشكل مباشر وبخاصة الذين خسروا وظائفهم أو نصف دخلهم من خلال العمل على توفير ما يقرب من 10 آلاف وظيفة ملائمة لهم وأغلبها وظائف عن بعد تسهم في تحقيق احتياجاتهم الأساسية وتسهم في مساندتهم على عبور تحدي ال14 يوم.

وأضاف رئيس مؤسسة "تروس": إن الفترة التي نمر بها تحتاج لتضافر كل جهود المجتمع المدني وأصحاب الرأي والفكر والمؤثرين وكافة أطياف الشعب المصري لمواجهة أخطر أزمة وهي فيروس كورونا المستجد، كما لفت إلى أن المبادرة تتضمن إطلاق موقع إلكتروني تفاعلي ومنصات على وسائل التواصل الاجتماعي هدفها خلق حالة إيجابية لدى الشباب وأفراد الأسرة تساعدهم على البقاء في المنازل.

ودعت المبادرة مؤسسات المجتمع المدني والعاملين في العمل العام وأصحاب الشركات والأعمال للمشاركة في تحدي ال14 يومًا دعمًا لمبادرة مصر هتعدي، وذلك من خلال العمل على توعية المواطنين، وإتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان استمرار العمل مع توفير البيئة الآمنة لضمان سلامة العاملين في مؤسساتهم، وذلك من خلال تحويل كافة الأعمال وتقديمها عن بعد بحيث يسهم في تقليل معدلات نزول المواطنين إلى الشوارع.

"الثقافة بين إيديك"




بدأت وزارة الثقافة المصرية، أمس الثلاثاء، بث تسجيلات مصورة لباقة من إنتاجها الغنائي والمسرحي عبر حسابتها بمواقع التواصل الاجتماعي للترويح عن المواطنين بمنازلهم، بالتزامن مع إعلان الحكومة المصرية حظر التجول لمدة أسبوعين للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي التاسعة مساء أمس دشنت وزارة الثقافة المصرية مبادرة (خليك في البيت.. الثقافة بين إيديك) على جميع مواقع التواصل الاجتماعي  بإذاعة حفل نادر للمطربة الراحلة أم كلثوم بتقنية الهولوجرام أقيم على المسرح الكبير لدار الأوبرا في السادس من مارس الجاري بمشاركة مطربي الأوبرا المصرية "مي فاروق - ريهام عبدالحكيم" ، وحقق حفل كوكب الشرق آلاف المشاهدات خلال الساعات الأولى من طرحه.

كما قررت الوزارة بث المواد الثقافية والفنية التي تمثل كنوز أرشيف الإبداع الوطني والمعرفي التراثي والمعاصر والمتواجدة بمكتبات وأرشيف قطاعات الوزارة على قنواتها وحسابتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

تأتي المبادرة كأحد الحلول البديلة لتقديم ألوان الإبداع الجاد للجمهور فى ظل تعليق الأنشطة الفكرية والفنية، وخدمة ثقافية مجانية تهدف إلى تيسير الحصول على جرعة فكرية معرفية من خلال الوسائل التكنولوجية الحديثة..

تقول وزيرة الثقافة، إيناس عبدالدايم، إن المبادرة "تأتي كأحد الحلول البديلة لتقديم ألوان الإبداع الجاد للجمهور في ظل تعليق الأنشطة الفكرية والفنية نظرا للظروف الطارئة التي تمر بها البلاد".

وكانت دار الأوبرا والمسارح وقصور الثقافة علقت أنشطتها وعروضها في وقت سابق من هذا الشهر حتى إشعار آخر كما أغلقت دور السينما أبوابها وتأجلت المهرجانات السينمائية والموسيقية إلى أجل غير مسمى في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا.

يذكر أن رئيس الوزراء "مصطفى مدبولي" أعلن -أمس الثلاثاء- فرض حظر التجوال "الجزئي" بدءا من اليوم الأربعاء ولمدة أسبوعين من السابعة مساء إلى السادسة صباحا.

وأظهر أحدث إحصاء أعلنته وزارة الصحة المصرية مساء أمس الثلاثاء ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا لأكثر من 400، بينما بلغت الوفيات 20 حالة.



اضف تعليق