جائحة كورونا.. آخر المستجدات في العالم العربي


٢٩ مارس ٢٠٢٠

رؤية – أشرف شعبان

بدت شوارع رئيسية وميادين عديدة خالية من الناس والمركبات بسبب حظر التجوال الذي أعلنته حكومات عربية عدة لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وفي صور نشرتها وسائل إعلام ووكالات أنباء عدة لعدد من العواصم والمناطق، ومنها المنطقة الشرقية بالسعودية، والعاصمة العراقية بغداد، والمغربية الرباط، واللبنانية بيروت، ظهرت هذه المدن خالية من مظاهر الحركة، سواء المركبات أو تنقُّل الأفراد.

مصر

وفي مصر أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، تسجيل 33 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا. ووفاة 4 حالات لمصريين من محافظة القاهرة تتراوح أعمارهم بين 58 عامًا و84 عامًا، وذلك بعد وصولهم إلى المستشفيات في حالة صحية متأخرة.

وكشفت الوزارة عن ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) إلى 182 حالة.

وذكر خالد مجاهد متحدث وزارة الصحة المصرية أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد، هو 609 حالات من ضمنهم 132 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و40 حالة وفاة.

السعودية

أعلنت  وزارة الصحة السعودية، الأحد، تسجيل أربع وفيات بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى  ثماني حالات.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي، في مؤتمر صحفي، أن حالات الوفاة  الأربعة لمقيمين في المدينة المنورة وجدة.

وأشار إلى تسجيل 96 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 1299 إصابة، لافتا إلى شفاء 29 إصابة، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 66 حالة.

وأوضح المتحدث أن 12 حالة حرجة تتلقى الرعاية الكاملة، داعيا الجميع للبقاء في منازلهم وتجنب المخالطة والتنقل، مشيرا إلى أن المخالطة هى المسبب الأول حاليا للإصابة.

الإمارات

وفي الإمارات، رصدت وزارة الصحة الإماراتية، يوم الأحد، 102 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة إلى 570.

وأعلنت الوزارة عن حالة وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" لسيدة عربية تبلغ من العمر 47 عاماً، تعود إلى إصابتها بعدة أمراض مزمنة.

كما أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن شفاء 3 حالات جديدة، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 58 شخصًا.

السودان

أعلنت وزارة الصحة السودانية، الأحد، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى ست حالات.

وقال أكرم التوم وزير الصحة، عبر حساب مجلس السيادة الانتقالي على فيسبوك، إن الحالة السادسة لمصاب في الستين من عمره.

وكان السودان، الذي أعلن حالة الطوارئ الصحية الأسبوع الماضي، سجل وفاة واحدة بسبب الفيروس.

وفرض السودان حظرًا للتجول خلال الليل، في خطوة تهدف إلى الحد من انتشار فيروس كورونا، كما أغلق المطارات والموانئ والمعابر البرية.

سلطنة عمان

وسجلت وزارة الصحة العمانية 21 حالة جديدة، ليصل عدد إجمالي المصابين إلى 152 حالة. كما قررت السلطات وقف جميع رحلات الطيران في كل مطارات السلطنة باستثناء رحلات محافظة مسندم ورحلات الشحن، اعتبارا من اليوم الأحد.

وفي الجزائر، أعلنت عن تسجيل 45 إصابة ليرتفع العدد إلى 454 مصابًا، كما سجل 3 وفيات ليرتفع العدد إلى 29، بينما سُحل 31 حالة شفاء.

الأردن

وفي الأردن، أعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر ارتفاع عدد المصابين بالمملكة إلى 246 حالة بعد تسجيل 11 إصابة جديدة أمس السبت.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية، أوضح وزير الصحة سعد جابر، أن مجمل الإصابات تشمل " 3 حالات حرجة، اثنتان في مستشفى الأمير حمزة بالعاصمة عمان، وواحدة في مستشفى الملك المؤسس بمحافظة إربد.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن 18 مريضًا تماثلوا للشفاء، مشيرا إلى أنه سيتم إخراج المحجور عليهم في فنادق العاصمة ومنطقة البحر الميت (غربي العاصمة)، الإثنين المقبل.

 وطلب الجيش الأردني، سكان إربد شمال الأردن بالالتزام بتعاليم حظر التجوال حفاظا على سلامتهم.

وقال مدير التوجيه المعنوي الأردني مخلص المفلح في مؤتمر صحفي أن القوات المسلحة الأردنية سوف تؤمن الاحتياجات الضرورية وستوزعها على المواطنين من خلال آليات الجيش الأردني.

لبنان

وفي لبنان خلت الشوارع مساء أمس من السيارات والمارة في مختلف المناطق لليوم الثاني على التوالي، وذلك تطبيقا لقرار الحكومة فرض حظر التجوال من بداية من الساعة السابعة مساءً وحتى الخامسة صباحًا.

ونفذت القوى الأمنية اللبنانية انتشارا لمراقبة تنفيذ قرار حظر التجوال، وطالبت قيادات الجيش من المواطنين الالتزام التام بتطبيق التعبئة العامة، ودعتهم للتقييد بالتعليمات والبقاء في منازلهم، وعدم مغادرتها إلا في الحالات القصوى.

العراق

كما أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق ارتفاع عدد الإصابات إلى 122 بعد تسجيل 7 إصابات جديدة، من جانب آخر أعلنت وزارة الصحة العراقية تسجيل وفاتين جديدتين ليرتفع الإجمالي إلى 42، كم تم تسجيل 48 إصابة جديدة ليرتفع العدد إلى 506 إصابات.

وقال محافظ البصرة أسعد العيداني إن الأيام المقبلة ستكون الأخطر فيما يتعلق بتفشي الفيروس، ليس في المحافظة وحدها بل في عموم البلاد.

وفي الوقت نفسه، قالت قيادة عمليات بغداد إن قواتها باشرت أحد أكبر الأسواق الشعبية في حي مدينة الصدر شرقي العاصمة ضمن إجراءات حظر التجوال الوقائي، وأوضحت القيادة في بيان لها أنها أغلقت سوق مريدي في مدينة الصدر ذات الثقل السكاني الأكبر في بغداد وأنها مستمرة في إجراءات حظر التجوال بالقوة وفرض أشد العقوبات على المخالفين.
 


اضف تعليق