مصر تتسلم أحدث غواصة في العالم.. مواصفات وإمكانيات هائلة


٠٩ أبريل ٢٠٢٠

كتب – عاطف عبداللطيف

إضافة جديدة للقوات البحرية المصرية، بانضمام غواصة هجومية ألمانية قوية للغاية تعد الأحدث في العالم، باعتبارها ذات قدرات هجومية عالية، وتسهم في تأمين السواحل المصرية، بما تمثله من قفزة نوعية جديدة في مجال التسليح البحري، وتتسلم القوات البحرية المصرية رسميا، صباح اليوم الخميس، ثالث غواصة مصرية حديثة من طراز (209/1400) رقم (s43) بميناء كيل بدولة ألمانيا، بهدف تعزيز قدرات وإمكانيات القوات البحرية المصرية، والغواصة من إنتاج شركة "تيسين كروب"Thyssen Krupp الألمانية.

يأتي ذلك انطلاقا من حرص القوات المسلحة المصرية على تطوير أنظمتها باستمرار وتحديث قطعها الحربية من خلال الدول الصديقة والتعاون العسكري الذي يربطها بين تلك الدول، لتأمين حدود مصر الساحلية على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر لحماية مقدرات الشعب المصري وثرواته الطبيعية ومكافحة الإرهاب الأسود وتنفيذ مهمة القوات المسلحة المصرية المقدسة في حماية حدود البلاد.

أحدث غواصة

وقال العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة المصرية، في بيان له، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن الغواصة هي الثالثة من أصل 4 غواصات تعاقدت عليها مصر عام 2014، وتعد أحدث فئة من هذا الطراز بالعالم، وذلك بعد إتمام تأهيل الأطقم الفنية والتخصصية العاملة على الغواصة في وقت قياسي، وفقا لبرنامج متزامن بكل من مصر وألمانيا، مضيفًا أنه تم تدشين الغواصة (s43) في مايو 2019.

مميزات وإمكانيات

تعد الغواصة الألمانية بمثابة إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية المصرية، ودعم قدرتها على حماية الأمن القومي المصري، ومواجهة التحديات والتهديدات المختلفة التي تمس أمن وسلامة السواحل والمياه الإقليمية المصرية.

وبحسب ما أورد موقع اليوم السابع، اليوم، تعد الغواصة "طراز 209" من أقوى أنواع الغواصات الهجومية على مستوى العالم، ومزودة بأنظمة تحكم في إطلاق الطوربيدات، والغواصة المصرية من نوع تايب 209 قادرة على الإبحار لمسافة 11 ألف ميل بحري.

كما تتضمن أحدث أنظمة الملاحة والاتصالات، وتمتلك حزمة كبيرة من الأجهزة الفنية والإجراءات الدفاعية، ويصل طول غاطس الغواصة إلى 62 مترا، وعرض 7.6 متر وارتفاعه 5.8 متر، وتعمل الغواصة بالديزل والكهرباء، وأقصى سرعة لها 10 عقدة الساعة فوق سطح الماء و22 عقدة الساعة تحت الماء، أيضا يصل مدى عمق عمل الغواصة 500 متر تحت سطح الماء.

ويتكون طاقم الغواصة من 30 فردا، وتستطيع حمل ما يصل إلى 14 طوربيدا، وبها 8 منصات إطلاق للطوربيدات، ودخلت الغواصة الألمانية الخدمة في يونيو 2004، وهي مجهزة بنظام تدابير للدعم الإلكتروني.

فضلا عن أنها تضم 8 أنابيب طوربيد عيار 533 مم ومخزن يسع 14 طوربيدا، ولديها قدرة على إطلاق صواريخ "الهاربون" البحرية المضادة للسفن، وتستطيع الغواصة زرع الألغام البحرية.




اضف تعليق