وزير النقل المصري: تطوير "الدائري" خلال عام وإنشاء أكبر مصنع بالمنطقة لإنتاج وسائل النقل


١٤ مايو ٢٠٢٠

رؤية - محمد عبدالله

كشف وزير النقل المصري، كامل الوزير، خلال مداخلة تليفونية لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد" مساء الأربعاء، عن العديد من القضايا المهمة التي تشغل الشارع المصري، أبرزها موعد وصول القطارات الجديدة وإنشاء مصنع بشرق بورسعيد لإنتاج كل وسائل النقل، فضلًا عن تطوير الطريق الدائري وتوسعته ليصبح 7حارات في كل اتجاه، وتعامل الدولة مع العقارات المخالفة وغيرها من القضايا التي تشغل المواطن المصري:

استعدادات الوزارة لعيد الفطر


كشف المهندس كامل الوزير عن استعدادات هيئة السكك الحديدية لحلول عيد الفطر، مؤكدًا أنه لن يكون هناك مشكلة في حجز التذاكر أو سوق سوداء، كما سيتم إضافة زيادة عدد القطارات والعاملين.

وأضاف "الوزير" أنه تلقى صورة من أحد المواطنين على "الواتساب" بوجود طابور على شباك تذاكر في محطة السنبلاوين، مستطردًا: "شعرت أنني مقصر، وتواصلت مع المسؤول بمحطة السنبلاوين وتم حل المشكلة خلال ساعة.

وأوضح أن إيراد شباك التذاكر زاد بنسبة 150% بعد مواجهة ظاهرة التهرب من دفع التذاكر، مؤكدًا أن تذاكر خطوط الضواحي والأقاليم لن تمس تمامًا إلا حال إدخال قطار مكيف على نفس الخطوط.

محور الملك سلمان


علق "الوزير" على أزمة محور "ترعة الزمر" وما أثير في الأيام الماضية، مؤكدًا أن المحور الذي يبلغ طوله 8 كيلومترات "مهم جدًا" لأنه يربط بين  جنوب الجيزة وشمالها، كما أنه محور مهم للغاية لأنه يربط منطقة العمرانية بشارعي الهرم وفيصل".

وأوضح الوزير أن "المتضررين من الكوبري يمكنهم إخلاء وحداتهم السكنية وتعويضهم بأخرى، كما أنه تم إنشاء لجنة من قبل رئيس مجلس الوزراء بخصوص هذا الأمر".

بـ ـ7 حارات في كل اتجاه .. تطوير الطريق الدائري


أوضح وزير النقل أنه وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء، بتطوير الطريق الدائري خلال عام، واستكمل : "هتلاقوه 7 حارات و7 حارات في الاتجاه المقابل ، بعدما كان 3 حارات و3 حارات، وجميع الكباري اللي عليه سيتم توسيعها، وهنعمل كوبري علي يمين كوبري المنيب ، وهيبقى 8 حارات و8 حارات، ومنطقه الهرم والمتحف هيبقى 9 حارات و9 حارات".

وصول 20 جرار سكة حديد من الولايات المتحدة نهاية الشهر الحالي


فيما يتعلق بوصول الجرارات قال وزير النقل إن هناك 20 جرار سكة حديد ستصل نهاية الشهر الحالي لمصر قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية تم شحنها منذ الثامن من الشهر الحالي لتدخل ضمن خطة الوزارة في زيادة عدد القطارات والخطوط لنقل عدد أكبر من الركاب.

وأضاف أنه بوصول هذه الدفعة سيصل عدد الجرارات المستودرة الى 70 جرارا جديدا قبل 30 يونيو القادم مشددا أن مصر ماضية في خطتها لتحديث ونطوير شبكة السكة الحديد .

إنشاء مصنع بشرق بورسعيد لإنتاج كل وسائل النقل


كشف الوزير أن مصر بصدد إنشاء مصنع لكل وسائل النقل بشرق بورسعيد سيكون الأكبر في الشرق الأوسط وأفريقيا، موضحًا أن الأولوية في التصنيع ستكون لقطارات المنوريل. 

وأضاف أن المصنع الجديد سيقوم بتصنيع جميع وسائل النقل من عربات للقطارات وللمترو وعربات كهربية، مشيرا إلى أن أرض المصنع جاهزة وتم تحسينها وتحديدها من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

تطوير 33 مزلقانًا على مرحلة واحدة


تطوير المزلقانات هي الأخرى على رأس أولويات الوزارة الفترة المقبلة، إذ يشير الوزير إلىإن الرئيس السيسي وجه بتطوير 33 مزلقانًا على مرحلة واحدة، مشيرًا إلى أن هناك 1120 مزلقانًا، منها 200 مزلقان تُسمى الأكثر خطورة.

وأضاف أن المزلقانات الأكثر خطورة تتركز على الخطوط الرئيسية، مثل سكك حديد طريق القاهرة إسكندرية، والقاهرة أسوان، وطنطا المنصورة، وبنها الإسماعيلية.

قطارات إضافية بمحطة الشهداء لمواجهة الزحام


مواجهة الزحام والتكدس في محطات المترو، كانت موضع اهتمام الوزير، وزير النقل، عندما تحدث عن 1.2 مليون مواطن استقلوا مترو الأنفاق في يوم واحد، معقبًا: "أمس كان 1.19، ومن المتوقع أن يصل غدًا الخميس إلى 1.3، نتيجة نقل الموظفين من القاهرة للأقاليم".

وأضاف "الوزير" أن هذا الارتفاع يحتاج مجهودًا كبيرًا، خصوصًا بداية من توقيت خروج الموظفين في الساعة الثانية ظهرًا وحتى السادسة مساءً، وأوضح أنه تم الدفع بقطارات إضافية في اتجاهي حلوان والمرج خلال دقيقتين ونصف، لتقليل الازدحام، مشيرًا إلى أن الكثافات بدأت تقل تدريجيًا حتى انتهى الازدحام.



اضف تعليق