تطورات كورونا في مصر.. تكليف أطباء جدد لمواجهة الفيروس القاتل


١٩ مايو ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - واصلت السلطات المصرية إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 13484 حالة، فضلًا عن تسجيل 659 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته أعلنت وزارة الصحة المصرية تكليف الأطباء البشريين دفعتي 2018، ومارس 2020، نظرا للظروف التي تمر بها البلاد لمواجهة فيروس كورونا.

"الإصابات تتزايد"

وزارة الصحة المصرية، أعلنت اليوم الثلاثاء، تسجيل 720 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، و14 حالة وفاة جديدة، مشيرة إلى خروج 302 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 3742 حالة حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة -في بيانها اليومي عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"- أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 4275 حالة، من ضمنهم الـ 3742 متعافيًا، منوهة بأن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.



وذكر الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الثلاثاء، هو 13484 حالة من ضمنهم 3742 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و659 حالة وفاة.

"أطباء جدد"

وأعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، تكليف الأطباء البشريين دفعة ديسمبر 2018، تكليف مارس 2020 الذين لم يتقدموا لحركة التكليف، يوم السبت المقبل، نظرا للظروف التى تمر بها البلاد لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19 "، موضحة أنه سيتم تكليف من يتقدم للحركة فى أحد المسارين طبقا لرغبة الطبيب، وأنها تسعى جاهدة للارتقاء بالمستوي التعليمي والتدريبي للأطباء بما يخدم مصلحة المريض المصري.



وأردفت -في بيان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الثلاثاء- "سيتم تكليف الأطباء في أحد التخصصات الطبية مع إلحاقهم ببرنامج الزمالة المصرية فور استلامهم التكليف، وسيتم تكليف الطبيب (ممارس عام) بمستشفيات وزارة الصحة والسكان، طبقا لاحتياجات الوزارة في إطار خطتها لمواجهة فيروس كورونا، لمدة عامين، على أن يتم السماح لمن يرغب للتقدم للزمالة المصرية في مختلف التخصصات بعد عام من العمل الفعلي.

"المستشفيات الجامعية"

وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبدالغفار، أكد أن جميع المستشفيات الجامعية على استعداد كامل للتعامل مع فيروس "كورونا المستجد"، وأنه تم تحديد عدد 13 مستشفى جامعي (كمرحلة أولى)؛ للمشاركة بإمكاناتها للتعامل مع الفيروس، مشيرا إلى وجود خطط واضحة لباقي المستشفيات الجامعية حال الاحتياج لها سواء بالمعدات والأجهزة أو التدريب والتأهيل للكوادر الطبية.

وشدد الوزير -خلال اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، بحسب بيان للوزارة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الثلاثاء- على توفير كافة الاحتياجات والمستلزمات الطبية الوقائية والاحترازية بالمستشفيات الجامعية لجميع طاقم الرعاية الصحية سواء المتعاملين بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر مع مرضى فيروس كورونا.



ولفت عبدالغفار إلى الدور المحوري للمستشفيات الجامعية في النهوض بالنظام الصحي بمصر بالتعاون مع مستشفيات وزارة الصحة، مؤكدا ضرورة استمرار رفع درجة استعدادات المستشفيات الجامعية لمواجهة فيروس كورونا، وتابع مع المجلس آليات خطة العمل للتعامل مع ظهور حالات مصابة بالفيروس في نطاق جميع المستشفيات التابعة للجامعات بمختلف المحافظات.

"العالقون بالخارج"

وواصلت وزارتا الطيران والهجرة، عملهما لإعادة المصريين العالقين في الخارج، إذ استكمل الجسر الجوي الذي تنظمه شركتا مصر للطيران و"إيركايرو"، بمتابعة من الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، يعمل حتى الآن، لحين عودة آخر مصري عالق بالخارج، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأعلنت وزارة القوى العاملة المصرية في بيان رسمي، وصول رحلتين  للقاهرة اليوم الثلاثاء استكمالا لرحلات إعادة العالقين بدولة الإمارات، مشيرة إلى أن الرحلة الأولى اليوم تقلع الساعة الخامسة عصرًا بتوقيت الإمارات وموعد الوصول السادسة والنصف، والرحلة الثانية تقلع في الساعة التاسعة مساء وتصل العاشرة والنصف عدد ركاب كل رحلة 300 راكب.

"الحظر مستمر"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال "الجزئي" لليوم الـ56 على التوالي، والتأكد من التزام المحال التجارية والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق منذ الخامسة مساء، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة.

واستكملت الجهات الأمنية والتنفيذية والصحية في المحافظات، إجراءاتها لتنفيذ الخطة الوقائية للحد من انتشار الفيروس القاتل، من خلال متابعة الحد من التجمعات، وتعقيم وتطهير المنشآت والشوارع والقرى، علاوة على تكثيف متابعة الكشف عن الحالات المصابة بالفيروس بعد اختلاطهم بحالات مصابة.

وكشفت وزارة الداخلية المصرية عن ضبط 6020 شخص مخالف لقرار حظر المواطنين، المفروض من قبل مجلس الوزراء من التاسعة مساء حتى السادسة صباحا، للحد من انتشار فيروس كورونا، فضلا عن ضبط 1265 سيارة مخالفة، و131 دراجة نارية مخالفة، و165 مركبة "توك توك" مخالفة.





اضف تعليق