يفيد أكثر من 50 ألف مصري.. أبرز المعلومات عن مشروع "بشاير الخير 3"


٢١ مايو ٢٠٢٠

كتبت – سهام عيد

يفتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، مشروع التطوير الحضاري، مأوى الصيادين "بشاير الخير 3" بمدينة الإسكندرية.

يستفيد منه أكثر من 50 ألف مواطن

يأتي مشروع بشاير الخير 3 استكمالًا لمشروع بشاير الخير 1 وبشاير الخير 2، ويعد نقلة نوعية لتوفير السكن الملائم والمناسب لمواطني منطقة "مأوى الصيادين" العشوائية، خاصة أن بشاير الخير 3 يضم قسمين، الأول منطقة الأهالي وتم تنفيذها على مساحة 105 أفدنة؛ تضم 200 عمارة سكنية بواقع 10 آلاف و624 وحدة سكنية، ومن المستهدف أن يستفيد أكثر من 50 ألف مواطن من ذلك المشروع، حيث تم إنجاز المشروع في عامين ونصف العام؛ شارك فيه أكثر من 75 شركة مصرية.

يضم القسم الثاني من المشروع منطقة استثمارية على مساحة 30 فدانًا، تضم مجمع سينمات ومجمع بنوك وعددًا من قاعات متعددة الأغراض وعددًا من الكافيهات ومحلات تجارية على طابقين وروف بإجمالي مساحات 39 ألف م٢ ومبنى مطاعم على طابقين وروف بإجمالي ٥.٦٥٤ م٢ ومحطة وقود على مساحة ٣٧٦٧ م٢ بالإضافة إلى مبنيين مطاعم وكافيهات على 3 أدوار وروف بمسطح ١٤٣٨٦ م٢ للمبنى بإجمالي مسطح المبنيين ٢٨ ألفًا و٧٧٢ مترًا.

والمنطقة الاستثمارية تضم ١٦ بلوكًا استثماريًا يشمل البلوك الواحد دورين تجاري أرضي محلات والأول مول بإجمالي مساحة ٢٨ ألف متر مربع و١٢ دورًا سكنيًا بإجمالي ١٥٣٦ وحدة سكنية تبلغ مساحة الوحدة السكنية ٩٠ مترًا، كما يضم ١١ قاعة متعددة الأغراض من بينهم ٨ قاعات بمسطح نحو ١٠٠٠ متر مربع و٣ مسطح نحو ٢٠٠٠ متر مربع، بالإضافة إلى ٣٩ مسطحًا تجاريًا مختلف المساحات بمتوسط ١٧٥ مترًا مربعًا بالواجهة الأمامية أسفل قاعات الأفراح، و٦٤ مسطحًا تجاريًا مختلفة المساحات بمتوسط ٣٠ مترًا مربعًا بالواجهة الخلفية أسفل قاعات الأفراح وألف باكية جراج انتظار سيارات.


لجنة لاختيار المستحقين

من جانبه، أكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على أن مشروع بشاير الخير أحد أهم المشروعات القومية التي تتم بالإسكندرية للنهوض بالمناطق العشوائية وتحويلها إلى مناطق حضارية، والذي تقوم بالإشراف عليه وتنفيذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأوضح اللواء محمد الشريف، أن المشروع يتضمن نحو 10624 وحدة سكنية جديدة، تتسع لنحو 53 ألف فرد، مشيرًا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لاختيار وتحديد الأسر المستحقة والتي تعاني من الإقامة في مناطق عشوائية تمثل خطورة داهمة على حياتهم مثل منطقة "مأوى الصيادين"، وتتضمن اللجنة كافة الجهات المعنية.


أبرز المعلومات عن بشائر الخير 3:

- يضم المشروع نحو 11 ألف وحدة سكنية و3 مناطق خدمية تضم منشأة تعليمية، ومستشفى، ومسجدين بمسطح ٨٠٠ مترًا، و٤ مساجد صغيرة، وكنيسة بمسطح ٨٠٠ مترًا ومركز شباب، وبنكًا، ومكتب بريد، ومنطقة أنشطة تجارية وإدارية وترفيهية.

- تعتبر المرحلة الثالثة من بشاير الخير الأهم والأكبر ليس فقط في عدد الوحدات السكنية التي تم بناؤها، ولكن لأنها ستخصص لسكن المناطق العشوائية وستتمكن الإسكندرية من خلالها من القضاء على المناطق العشوائية الخطرة.

- يوجد 33 منطقة عشوائية غير مخططة بنسبة 25.4% من إجمالي مساحة الكتلة العمرانية، شكلت حزاما حول أطراف المدينة الساحلية.

هناك 8 مناطق عشوائية غير آمنة يعيش سكانها في ظروف معيشية صعبة للغاية، فبين ليلة وضحاها قد تنهار منازلهم فوق رؤوسهم، والمناطق هي الهضبة الصينية، نجع العرب، وادي القمر، كوم الملح، طلمبات المكس، مساكن الدخيلة الجبل، العرائس، عبد القادر".


يشار إلى أن مشروع بشاير الخير يعد المرحلة 2 ضمن أكبر مشروع للقضاء على العشوائيات في تاريخ مصر، حيث يقع مشروع بشاير الخير بغيط العنب، في منطقة كرموز أحد أقدم الأحياء الشعبية، والتي تعد أصل مدينة الإسكندرية وأقدم مناطقها، وموقعها شمال بحيرة مريوط وغرب محرم بك وجنوب حي اللبان والعطارين.

أما بشائر الخير- ٢ فهو المرحلة الثانية لاستكمال مشروع التطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب، والذي شملت فيه المرحلة الأولى ١٦٣٢ وحدة سكنية، وتستهدف المرحلة الثانية إنشاء ١٨ بلوكًا وعمارة فردية، بإجمالي ٣٧ عمارة، تشمل ١٨٦٩ وحدة سكنية، علاوة على العديد من الخدمات الأخرى والمحال والمولات التجارية بالدورين الأرضي والأول، وتم تجهيز جميع الوحدات السكنية وتزويدها بالأثاث وجميع الأجهزة اللازمة.

وفي إطار الإعداد لهذا المشروع تمت إزالة جميع المنازل والمباني والمنشآت العشوائية بالمنطقة المخططة على مسطح أرض نحو 50 ألف متر مربع، أي ما يقارب 12 فدانًا في توقيت متزامن مع افتتاح بشاير الخير 1، حيث كان إجمالي حجم أعمال الهدم 143 ألف متر مكعب، وتم الانتهاء من جميع أعمال الإخلاء وتأمين المرافق والإزالة خلال شهرين من بدء التنفيذ.

ويعد مشروع بشاير الخير 3 أحد أهم مشروعات تطوير العشوائيات التي يتم تنفيذها من خلال الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وتتكون المنطقة السكنية من 100 بلوك سكني بعدد 200 عمارة وبإجمالي نحو 10624 وحدة سكنية تسع نحو 53120 فردا، كما يتضمن المشروع نحو 62820 مترا مسطحا منشآت تجارية وتتضمن المنطقة التنموية بالمشروع مرافق تجارية وترفيهية وإدارية وخدمية حيث تتضمن المنطقة الخدمية مركز شباب مستشفى إنشاء 5 مساجد إنشاء كنيسة مكتب بريد إنشاء 3 مدارس تعليم أساسي بإجمالي 33 فصلا.


جدير بالذكر أن مشروعات تطوير المناطق العشوائية بالإسكندرية بدأت بإشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية في عام 2015، بمنطقة غيط العنب وتم تسليم وافتتاح بشاير الخير 1 في عام 2016، فيما تم تسليم وافتتاح بشاير الخير 2 عام 2018.

وحققت الإسكندرية طفرة تنموية في تطوير تلك المناطق والعمل على رفع كفاءة البنية التحتية بها وبناء مناطق سكنية جديدة تهدف إلى توفير نحو 25 ألف وحدة سكنية جديدة للقضاء تماما على مشكلة العشوائيات بالإسكندرية.

كانت مدينة بشاير الخير 1 بمثابة أول طفرة تنموية نوعية في مجال الارتقاء وتنمية المناطق العشوائية بالإسكندرية، وتكونت من 17 بلوكًا سكنيًا بعدد 34 عمارة سكنية بإجمالي 1632 وحدة سكنية، وكانت أول منطقة عشوائية يتم تطويرها بالإسكندرية، وتم تسليم الوحدات السكنية كاملة التجهيزات والمرافق والفرش والأثاث والأجهزة الكهربائية، كما تم إنشاء وحدة خدمية بها تتضمن مسجد يتسع إلى 800 مصلى ومستشفى سعة 175 سريرًا ومركز تدريب مهني ومبنى سوق تجاري، بالإضافة إلى مركز لذوي القدرات الخاصة وجمعية استهلاكية وفرن إلى ومركز رياض أطفال.

وبعد النجاح الكبير الذي حققته مدينة بشاير الخير 1و2 والتي قدمت نموذجًا يحتذى به في تطوير المناطق العشوائية ليس فقط في الإسكندرية بل في محافظات مصر كلها، تواصل الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة أعمال المشروع، بإنشاء بشاير الخير 3و5 في حين يتم إنشاء بشاير الخير 4 بمحافظة البحيرة ليصبح مشروعًا قوميًا متكاملًا تم إنجازه في فترة وجيزة.


اضف تعليق