كورونا في الأردن.. منصة لإعادة العالقين برا وبحرا وانتهاء "حظر العيد"


٢٤ مايو ٢٠٢٠

رؤية - علاء الدين فايق

عمّان - بلغ عدد الأشخاص المخالفين لتعليمات حظر التجول الشامل في الأردن خلال 48 ساعة الماضية 950 شخصًا، في وقت أعلنت فيه الحكومة انطلاقة المرحلة الثالثة للعائدين من الخارج "برا وجوا وبحرا" الأربعاء المقبل.

وأعلن مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد الركن مازن الفراية عن إطلاق منصة التسجيل (Safelyhome.gov.jo) لتنفيذ المرحلة الثالثة من خطة إعادة الأردنيين من الخارج جوا، إذ يستمر التسجيل عبرها لغاية يوم الأربعاء المقبل.

وأضاف -في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية اليوم الأحد- أن الرحلات المتوقعة للمرحلة الثالثة من الخطة تشمل الكويت ومسقط والبحرين وأبوظبي ودبي والرياض وأرمينيا والسودان ومصر وتركيا وشيكاغو ومونتريال وقطر وإسطنبول القاهرة.

وأكد الفراية، أن التسجيل في المنصة سيعتمد اعتبارا من اليوم، في حين شدد على أنه لن يتم النظر في طلبات التسجيل السابقة لتمكين المواطنين من إدخال بياناتهم الشخصية بشكل دقيق وبوقت كاف.

 وقال: "وجدنا في المرحلتين الأولى والثانية بيانات غير دقيقة لأكثر من ألف متقدم".

وخلال 48 ساعة الماضية، جرى ضبط 96 مركبة بحسب العميد الفراية الذي أكد على ضرورة الالتزام بتعليمات الحظر الشامل الصادرة حفاظا على صحة الجميع.

كما أعلن الفراية عن إطلاق منصة إلكترونية (SAFELYHOME2.GOV.JO) لنقل الأردنيين عبر المنافذ البحرية والبرية وتحديدا من دول جوار المملكة يضاف لها لبنان، حددت عبر منافذ حدود جابر والعمري والكرامة وجسر الملك حسين وجسر الشيخ حسين، إضافة إلى ميناء العقبة.

وأكد عدم السماح بالدخول لأي مواطن لم يحصل على الموافقة المسبقة لعودته عبر المنافذ البرية أو البحرية.

ولفت إلى أن المرحلة الثالثة من خطة العودة خصصت لفئات الطلبة الأردنيين ومن تقطعت بهم السبل، إضافة إلى الأردنيين ممن فقدوا وظائفهم في الخارج، بينما لا تشمل من لديهم إقامات، مؤكدا في ذات الوقت بأن المنصة مخصصة للأردنيين فقط، وأن كل شخص أدخل رقما وطنيا غير صحيح لن يتمكن من الاستمرار في تعبئة الطلب.

وقال: إن غير الأردنيين من أبناء الأردنيات وأزواج الأردنيين وحملة الجوازات المؤقتة المقيمين في المملكة لن يتمكنوا من التسجيل على المنصة، وسيتم اعتماد طلباتهم الواردة للسفارات وليس عبر المنصتين أعلاه.

إخلاء المحجورين

وفيما يتعلق بخطط إخلاء المحجور عليهم، قال فراية: "نفذنا اليوم خطة إخلاء المحجور عليهم بمناطق الإيواء العام (الكرفانات)، وفنادق البحر الميت للذين عادوا إلى المملكة بتاريخ 5 أيار"، إذ تم الانتهاء من إخلاء 2778 شخصا بواسطة تطبيقات النقل الذكية بعد توقيعهم على تعهد خطي يضمن التزامهم بالحجر المنزلي لمدة 14 يوما.

وأوضح أن المرحلة الأولى من خطة عودة الأردنيين أسفرت عن تسجيل ما مجموعه 14 حالة إصابة بفيروس كورونا أُخلو جميعا إلى مستشفى الأمير حمزة خلال فترة الحجر وجاء تسجيل حالات الإصابة من بريطانيا 8 حالات، وأميركا حالتين، وتركيا ومصر وروسيا وكندا بواقع حالة واحدة لكل منها.

وأشار الفراية إلى أنه جرى الإبقاء على 7 أشخاص في الحجر خلال تنفيذ خطة إخلاء المرحلة الأولى نتيجة مخالطتهم للمصابين، وقال إنهم سينقلون جميعا إلى فندق كراون بلازا، وسيجري عمل فحص (PCR ) لهم الخميس المقبل.

على صعيد تطورات الوضع الوبائي، أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الأحد، أول أيام عيد الفطر المبارك، ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى  708 حالات بعد تسجيل 4 إصابات جديدة.

كما سجلت حالة شفاء واحدة في مستشفى الملكة علياء.

وستعود الأمور إلى ما كانت عليه يوم غد الإثنين "ثاني أيام عيد الفطر السعيد" بحيث يسمح للمواطنين بالخروج ما بين الثامنة صباحا وحتى السابعة مساء.

كما يسمح للمنشآت التجارية بالعمل خلال هذه الأوقات أيضا.


اضف تعليق