تطورات كورونا في مصر.. 910 إصابات جديدة وخطوة لزيادة الفحوصات


٢٧ مايو ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - واصلت السلطات المصرية إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 19666  حالة، فضلًا عن تسجيل 816 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته، واصلت وزيرة الصحة المصرية تقديم الدعم المعنوي للأطقم الطبية، في حربها ضد الفيروس القاتل، كما أعلنت رئيس الإدارية المركزية للمعامل بوزارة الصحة نانسي الجندي عن توفير المعامل للإجراء تحليل الـpcr للراغبين في الاطمئنان على أنفسهم.

"الإصابات تتزايد"

أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم الأربعاء، تسجيل 910 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، و19 حالة وفاة جديدة، مشيرة إلى خروج 178 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5205 حالات حتى اليوم.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة المصرية لشؤون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة خالد مجاهد، في بيان الوزارة اليومي عبر صفحة مجلس الوزراء المصري بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 5798 حالة، من ضمنهم الـ5205 متعافيين.



وأكد مجاهد أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى، اليوم الأربعاء، بلغ 19666 حالة من ضمنهم 5205 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و816 حالة وفاة.

"دعم الأطباء مستمر"

وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، تفقدت، اليوم مستشفيي (منشية البكري وحميات العباسية)، لمتابعة سير العمل واستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا، والتأكد من تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى، في إطار تفعيل تقديم كافة الخدمات الطبية، لمصابي فيروس كورونا في ٣٢٠ مستشفى عامًا ومركزيًا تباعًا على مستوى الجمهورية بداية من التشخيص وإجراء التحاليل والأشعة اللازمة، والعلاج والعزل، بجانب مستشفيات الحميات والصدر.

وقدمت الوزيرة، بحسب بيان رسمي للوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الشكر لكافة الأطقم الطبية على ما يبذلونه من جهد وإخلاص لحماية بلدهم والتصدي لفيروس كورونا، قائلة لهم: "أنتم أبطال تصنعون ملحمة في التصدي للفيروس"، مطالبة باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية.



وراجعت الوزيرة مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية وتأكدت من توافر مخزون كاف، موجهة بزيادة مخزون المستشفيات من المستلزمات بكميات كبيرة حتى يصبح بكل مستشفى مخزون يكفي لفترات طويلة، مناشدة المواطنين في حال ظهور أعراض فيروس كورونا، التوجه إلى أقرب مستشفى لمحل السكن ضمن المستشفيات الـ٣٢٠ التي تم الإعلان عنها والموجودة على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الصحة والسكان، لتلقي الخدمات الطبية كاملة.

"تحليل الـpcr"

وأنهت الوزارة أزمة تحليل الـpcr لتحديد المصابين بالفيروس القاتل، إذ كشفت رئيس الإدارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة نانسي الجندي، إن وزارة الصحة عملت على زيادة عدد المعامل بكل محافظة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى المستشفيات المخصصة لفرز وعزل المصابين بالفيروس القاتل.

وأوضحت رئيس الإدارية المركزية للمعامل بوزارة الصحة خلال استضافتها ببرنامج "صباح الخير يا مصر" على القناة الأولى، أن الوزارة ستعلن عن معملين في القاهرة خلال يومين لإجراء تحليل فيروس كورونا للراغبين في الاطمئنان على أنفسهم، موضحة أن المواطن الراغب في إجراء التحليل الخاص بالفيروس ممن  يظهر عليهم أعراض الإصابة بكورونا سيتحمل تكلفته المقدرة بـ1000جنيه.



في الوقت ذاته، ذكرت تقارير إعلامية محلية أنه سيتم الإعلان عن عدد آخر من المعامل في المحافظات لإجراء المسحات، في أقرب وقت ممكن.

"استئناف الرحلات الاستثناية"

في الوقت ذاته، واصلت اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء المصري لإعادة المصريين العالقين في الخارج، أعمالها، إذ وصلت مطار القاهرة الدولي، اليوم الأربعاء، رحلة طيران استثنائية سيرتها شركة "آير كايرو" التابعة لوزارة الطيران المدني لعودة العالقين بالإمارات وعلى متنها حوالي 160 ‪ مصريًا من العالقين هناك منذ تعليق رحلات الطيران إلى المطارات المصرية ضمن خطة الدولة، لمكافحة خطة الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت وزارة القوى العاملة المصرية في بيان رسمي، عن انطلاق رحلة طيران استثنائية لشركة مصر للطيران، غدا الخميس؛ من مطار أبو ظبي إلى مدينة مرسى علم، للمصريين المسجلين بقوائم العالقين، موضحة أنه من المقرر أن تغادر الرحلة أبوظبي غدا الخميس في تمام الساعة 16.55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.



"الحظر مستمر"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال "الجزئي" لليوم الـ64 على التوالي، والتأكد من التزام المحال التجارية والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق منذ الخامسة مساء، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية، في بيان رسمي عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الأربعاء، ضبط  ضبط 5055 شخصًا مخالفًا لقرار مجلس الوزراء المصري بحظر المواطنين، وضبط 2228 سيارة مخالفة، و255 دراجة نارية مخالفة، و138 مركبة "توك توك" مخالفة.




اضف تعليق