"مصر ملهاش زي".. نشطاء يروجون للسياحة وسط مباحثات رسمية لعودة الطيران


٠٢ يونيو ٢٠٢٠

كتبت - سهام عيد

تحت عنوان "مصر ملهاش زي"، دشن نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، هاشتاج للترويج للسياحة المصرية، وذلك في إحدى مجموعات السفر الشهيرة التي تضم أكثر من مليون ونصف مشترك من أنحاء العالم "ترافيل إكسبيرنيس".

وفي خلال ساعات تفاعل عدد كبير من مرتادي المجموعة مع الهاشتاج ونشروا صور للأماكن الأثرية والسياحية المصرية، فضلًا عن تجارب بعض السائحين الذين زاروا مصر مؤخرًا.

من جانبه، قال خالد -فلسطيني الجنسية- "هادي كانت أول مرة أسافر برة غزة، وكانت زيارة طويلة لأحلى بلد في الدنيا، بس زيارة إسكندرية كان إلها طعم تاني، يمكن لأن جوها قريب من جو غزة، بس اللي حكا إنو اللي بيجي مصر لازم يرجع إلها ما كذب، مصر بتعلم في القلب جامد، إلنا رجعة يا أم الدنيا"، وأرفق صور لرحلته بمدينة الإسكندرية.


ونشر علي منصور صورة له أمام مسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ، معلقًا: "ده مش مسجد في الهند أو ماليزيا ده مسجد الصحابة في شرم الشيخ".

فيما قال حافظ مزادي: "أمام مقام سيدي جعفر وسيدي علي أولاد سيدي عقيل بن أبي طالب -رضي الله عنهم- في مدينة البهنسا الغراء محافظة المنيا، في البهنسا يوجد مقام خمسة آلاف "٥٠٠٠" صحابي وتابعين الذين جاءوا مصر لنشر الإسلام".

وأرفق صورة له من أمام المقام مضيفًا: "البقيع في المدينة المنورة يوجد عشرة آلاف صحابي وفي البهنسا يوجد خمسة آلاف صحابي، وسمي هذا المكان بقيع مصر أو بقيع الثاني، كثير من الناس لا يعرف هذا القدر العظيم. الله أعلم بالصواب".


ونشرت سالمة عبدالواحد، لقطات مصورة لمدينة الإسكنرية، ولا سيما شاطئ البحر الأبيض المتوسط.

فيما نشرت ياسمين صابر، بعض الصور والفيديوهات لمدينة مرسى مطروح، مزيلة المنشور بالهاشتاج "مصر ملهاش زي".

أما إيهاب مجدي، فنر صورة المطربة اللبنانية فيروز خلال زيارتها الأهرامات في التسعينات.

وبلال جابر نشر صورة له من جزيرة جزيره نيلسون.

أما إسراء أحمد، فنشرت صور لها من شارع المعز الشهير وهو بمثابة متحف فني مفتوح عمره ألف سنة.

بينما نشر مينا عادل صورة مميزة لقلعة صلاح الدين الأيوبي من حديقة الأزهر والتي حازت على أكثر من 10 آلاف إعجاب.


أما عبدالرحمن جمال، فقد نشر صورا له من مدينة الغردقة، قائلًا: "المكان ده في مصر اسمه orange Bay وبيبعد عن الغردقه حوالي ٤٠ دقيقه بالمركب".

أما خالد سليمان، فنشر صورة لأحد المساجد المصرية الأثرية معلقًا عليها: "جوامع مصر ملهاش زي".


ونشر أمير فاضل عددا من الصور لمنطقة سهل حشيش بمدينة الغردقة أيضا.

وما زال الآلاف من النشطاء يتفاعلون مع الهاشتاج حتى كتابة هذه الكلمات.












خطة حكومية بشأن استئناف حركة السياحة الخارجية والطيران

على صعيد آخر، تجري الحكومة المصرية مباحثات عدة بشأن خطة استئناف حركة السياحة الخارجية وعودة الطيران، وذلك بالتنسيق مع إدارة أزمة لجنة فيروس كورونا المستجد، لا سيما بعد زيادة نسبة الإشغال الفندقي بنسبة 52% في الفنادق التي توافرت بها الشروط الصحية.

وصباح اليوم، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، لمناقشة خطة استئناف حركة السياحة الخارجية والطيران، حضره الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني.

خلال الاجتماع عرض الدكتور خالد العناني الموقف الخاص بالفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية في القاهرة، والعين السخنة، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء، والإسكندرية والساحل الشمالي.

وسلط وزير السياحة والآثار، الضوء على نسب الإشغال الفندقي خلال إجازة عيد الفطر المبارك، حيث جاء في المقدمة كل من الإسكندرية والعين السخنة بالتساوي بنسبة 25% لكل منهما، ثم البحر الأحمر فالقاهرة الكبرى، يليها جنوب سيناء وأخيرًا مطروح والساحل الشمالي.




حملات ترويجية

أشار الدكتور خالد العناني إلى أنه تم إعداد عدة حملات تعريفية وترويجية وأفلام قصيرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وتم إرسالها لكل الأسواق السياحية بالخارج، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من تصوير فيلم دعائي بعنوان "سائح في مصر" يتضمن"المطار - المتحف المصري - فنادق وشواطئ وصحراء ومستشفى شرم الشيخ".

وخلال الاجتماع تم استعراض الإجراءات التي قامت بعض الدول باتخاذها لاستئناف حركة السياحة الخارجية والطيران المدني، للوقوف على مدي نجاح التجربة وتطبيق الإجراءات التي تتلاءم مع طبيعة الإمكانات والقدرات السياحية في مصر.

وخلال الاجتماع، عرض الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إجراءات استقبال السياحة الوافدة سواء الاشتراطات العامة المطلوب توافرها، أو الإجراءات المطلوب استيفاؤها قبل وصول السائح، وعلى متن الطائرة، وعند الوصول، وأثناء الإقامة في مصر، فضلاً عن إجراءات تشغيل المرافق سواء المطارات أو المطاعم المكشوفة وغير المكشوفة، هذا إلى جانب تنظيم زيارة المواقع الأثرية.

كما عرض الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، الاستعدادات والإجراءات التي تم تنفيذها بالمطارات المختلفة، لاستئناف حركة الطيران، حيث تم تنفيذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية المطبقة عالميا، ويتم حاليا تشغيل الطيران الداخلي بعدد من الرحلات بكفاءة عالية.

وفي ختام الاجتماع، كلف رئيس الوزراء بعرض خطة استئناف حركة السياحة الخارجية والطيران على اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، حتى يتسنى اتخاذ ما يلزم من قرارات في هذا الصدد.
 




اضف تعليق