"نادي القرن الحقيقي".. مناوشات بين قطبي الكرة المصرية والـ"كاف" يتدخل


٠٢ يونيو ٢٠٢٠

حسام السبكي

مشهد مثير جديد، تشهده الساحة الرياضية المصرية، بعد غياب طويل، إثر توقف النشاط الرياضي في البلاد منذ مارس الماضي، إثر جائحة كورونا، التي ضربت العالم بأسره، وتسببت في سقوط أكثر من 6 ملايين مصاب، فضلًا عما يقارب 400 ألف حالة وفاة حول العالم، تسبب نادي الزمالك في ذلك المشهد المثير، بعد أن قام برفع لافته أمام سور النادي الأبيض قبل أيام، حملت شعار "نادي القرن الحقيقي"، فضلًا عن تلميحات مثيرة، استفزت الغريم التقليدي النادي الأهلي، فضلًا عن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وهو ما ينذر ببوادر أزمة على الساحة الرياضية في مصر، خلال الفترة المقبلة.

نادي القرن الحقيقي



قبل نهاية شهر مايو الماضي، احتفل النادي الأهلي بذكرى تتويجه بلقب نادي القرن في قارة أفريقيا عن القرن الـ20، حيث تسلم الجائزة الرئيس التاريخي للقلعة الحمراء صالح سليم في 22 مايو 2001 بجوهانسبرج عاصمة جنوب أفريقيا.

وقد تصدر المارد الأحمر تصنيف نادي القرن الـ20 بـ40 نقطة من خلال مشاركاته في البطولات الأفريقية المختلفة مع نهاية القرن الماضي، ثم جاء الفارس الأبيض في المركز الثاني برصيد 37 نقطة، وفقًا لتصنيف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

ورغم مرور 20 عامًا على تتويج الشياطين الحمر بالجائزة، إلا أن أبناء ميت عقبة ممثلين في رئيسه النادي المستشار والنائب مرتضى منصور، يؤكد أنه الأجدر بالتتويج، وذلك عبر حصد تسعة ألقاب قارية في القرن العشرين بأفريقيا، مقابل سبعة للأحمر، وأكثر من أي فريق آخر داخل القارة السمراء.

في هذا السياق، أثار نادي الزمالك جدلًا كبيرًا، بعدما أعلن نفسه "نادي القرن" بوضع لافتات ضخمة على أسوار النادي تحمل عبارة "الزمالك نادي القرن الحقيقي بالبطولات والإنجازات وليس بالمحسوبية والمجاملات"، واضعًا شعار النادي إلى جانب شعار الـ"كاف"، ما يحمل تلميحًا بتوجيه أصابع الاتهام للاتحاد الأفريقي في الأزمة.

لكن بطل أفريقيا 5 مرات، اضطر لإزالة اللافتات المثيرة للجدل يوم الأربعاء الماضي، بعد تلقيهم تحذيرًا صارمًا من الاتحاد الأفريقي، الذي قال إن النادي سيواجه عواقب إذا امتنع عن إزالة شعار كاف بسبب حقوق الصورة.



وعقب ذلك، وضع الزمالك لافتة أخرى، تحمل اتهامًا مباشرًا للغريم التقليدي الأهلي، والذي يبدي فيه أبناء ميت عقبة إصرارًا على دفع الإدارة لتشكيل لجنة رباعية برئاسة أحمد جلال إبراهيم نائب رئيس الزمالك، وبعضوية إسماعيل يوسف وهاني زادة وأحمد مرتضى منصور، من أجل تجهيز ملف كامل بالمستندات لاستعادة حق النادي.

موقف الأهلي



لم يتريث الأهلي كثيرًا، فقد قرر اليوم الثلاثاء، في اجتماع مجلس الإدارة برئاسة محمود الخطيب، رفض التعدي على أحد حقوقه في إشارة للافتة (نادي القرن) الخاصة بنادي الزمالك.

وجاءت توصيات اللجنة القانونية على النحو التالي:

1– التقدم بشكوى إلى وزير الشباب والرياضة لإزالة أسباب المخالفة بالتعدي على حقوق النادي الأهلي، باعتبار أنه المسؤول عن التحقق من تطبيق الهيئات والجهات الإدارية المختصة للقوانين واللوائح والقرارات المنظمة لها، وفق ما تنص عليه المادة (1) من القانون رقم 71 لسنة 2017 بإصدار قانون الرياضة.

2- التقدم ببلاغ رسمي إلى جهات التحقيق المختصة للتحقيق في التعدي على حق من الحقوق المحمية للنادي الأهلي والمنصوص عليها بقانون حماية الملكية الفكرية.

3– إقامة دعوى تعويض أمام المحاكم المختصة عن الأضرار المادية التي لحقت بالنادي الأهلي واستثماراته وحقوقه التجارية، نتيجة التعدي على لقبه وشعاره الذي يعد أحد مكونات وعناصر استثماراته.

الكاف يتدخل



في خطاب موجه إلى نادي الزمالك، أشار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أن: "كاف بصفته الهيئة الحاكمة لكرة القدم الأفريقي، وهو المالك الحصري لأي حقوق متعلقة بشعاره وهويته، فإن استخدام نادي الزمالك لشعار كاف ووضعه على لافتات بمحيط النادي دون إذن مسبق تسبب في أضرار جسيمة للكاف".

"بناءً على ما سبق، فإنه يجب على نادي الزمالك إزالة شعار كاف من جميع اللافتات، والامتناع عن أي عمل آخر قد يضر بحقوق ومصالح كاف، مع الرد على ذلك الخطاب خلال 48 ساعة من استلام هذه الرسالة والتأكيد على احترام طلبات الكاف بعد الأضرار التي حدثت".

"في حالة عدم امتثال الزمالك للطلبات المذكورة في الخطاب، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حقوق ومصالح كاف".


اضف تعليق