تطورات كورونا في الأردن.. الحكومة تعلن تسهيلات جديدة وتلوح بعودة الحظر الشامل


٠٨ يونيو ٢٠٢٠

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان - فيما أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الإثنين، عن حزمة إجراءات تخفيفية في إطار مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، حذرت كذلك من العودة للحظر الشامل حال عودة الإصابات مجددًا لمناطق المملكة.

يأتي ذلك، بعد يومين من عودة الحياة في الأردن إلى طبيعتها في معظم القطاعات الحيوية، عقب نحو ثلاثة أشهر من الإغلاق العام.

ومنذ يوم السبت، عادت الازدحامات المرورية إلى شوارع العاصمة عمّان ومحافظات المملكة بعد إلغاء قرار تسيير المركبات وفق أرقامها الفردية والزوجية لأيام معينة.

واليوم الإثنين، حذّر وزير الإعلام أمجد العضايلة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة سعد جابر ومدير خلية أزمة كورونا العميد مازن الفرايا، من عودة الحكومة لقرارات الحظر الشامل في حال تطور الوضع الوبائي إلى مستويات تهدد سلامة وصحة الأردنيين.

وقال العضايلة "نحن الآن في مستوى "معتدل الخطورة" الذي نشير إليه باللون الأزرق، لكنّنا في ظلّ ارتفاع عدد الحالات المحليّة قد نعود إلى الوراء إلى مستوى "متوسّط الخطورة" (الأصفر)، والذي يستوجب فرض حظر تجوّل شامل خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتقليل عدد ساعات خروج المواطنين وفتح المنشآت".

وأضاف أنه "خلال اليومين الماضيين تمّ تسجيل حالات إصابة محليّة بفيروس كورونا، وهذا يؤكّد مخاوفنا التي نعبّر عنها دائماً بأنّ الوباء ما زال موجوداً، وبأنّ الالتزام بمتطلّبات السلامة والوقاية واجب وضرورة".

وأكد الوزير على ضرورة الالتزام والتقيّد بتعليمات السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات والتباعد الجسدي، مشيرًا إلى أنه سيتمّ التعامل وفق القانون مع المنشآت التي لا تلزم العاملين فيها أو مرتاديها بذلك، مع الإشارة إلى أنّ العقوبات تصل حدّ الإغلاق.

وسيعاد العمل بالتعليمات السابقة المشددة في الأردن، في حال تسجيل أكثر من (10) إصابات محليّة لسبعة أيّام متتالية، بحسب العضايلة.

الوضع الوبائي

من جانبه، أعلن وزير الصحة سعد جابر، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بحضور عدد من الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام، تسجيل 23 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الإثنين.

وبهذا العدد من الإصابات الجديدة، يرتفع عدد حالات كورونا المثبتة منذ بدء مواجهة كورونا إلى 831 حالة.

ومن بين الإصابات الجديدة اليوم، 11 حالة لقادمين من خارج المملكة بالحجر الصحي وهم قادمون من باكستان، و6 حالات لسائقي شاحنات من العمري أحدهم من حدود العمري، و6 حالات مخالطة لمصاب بفيروس كورونا في عمان لافتا إلى تسجيل 20 حالة شفاء.

وأشار وزير الصحة، إلى أن الأردن من الدول المتقدمة بإجراء الفحوصات عالمياً، مؤكدا أن وباء كورونا لم ينته بعد وأن الخطر ما زال موجودا وعلى الجميع الانتباه لذلك.

ولعل من أخطر الإصابات التي تم التثبت منها قبل يومين، إصابة طبيب أسنان بفيروس كورونا، وحتى الآن، لم يتم حصر مخالطيه ولا معرفة سبب إصابته بحسب وزير الصحة.

تسهيلات جديدة

وفي إطار إجراءاتها للتخفيف من حدة تداعيات الجائحة العالمية على اقتصاد المملكة، أعلنت الحكومة عن تسهيلات مالية وضريبية للقطاع السياحي سيعلن عنها خلال أيام.

وبحسب وزير الإعلام أمجد العضايلة، فقد قررت الحكومة التوسع بمنح خصومات على ضريبة الأبنية والأراضي والمعارف المتحقّقة عن السنة الحاليّة والسنوات السابقة.

وبموجب هذا القرار، سيتمّ التوسّع في الخصومات الضريبيّة والإعفاءات على الغرامات بما يسهم في التسهيل على المواطنين والمنشآت التجاريّة في ظلّ الظروف التي نمرّ بها.

وفي سياق القرارات الجديدة، أقرّ مجلس التعليم العالي مجموعة من الإجراءات المتعلقة بالفصل الصيفي والتي تتضمن عودة جزئيّة للطلبة إلى الحرم الجامعي تشمل طلبة الدراسات العليا، وكليتيّ الطبّ (بمستوى السنة الدراسيّة الرابعة والخامسة والسادسة) وطبّ الأسنان (بمستوى السنتين الرابعة والخامسة) وطلبة بعض التخصصات التطبيقيّة، في حين سيكون التعليم إلكترونياً (عن بُعد) لباقي التخصصات.

وقال العضايلة "ندرك أنّ هناك تساؤلات عديدة، حول سبل التعافي الاقتصادي والخطط الحكوميّة للحدّ من آثار جائحة كورونا؛ لكن ما نؤكّد عليه أنّ الفريق الاقتصادي يعمل بشكل حثيث على بلورة خطط وإجراءات للتعامل مع هذه الظروف.

مرحلة العودة الثالثة

إلى ذلك، بدأت رحلات إعادة الأردنيين العالقين في الخارج، جوا وبرا وبحرا، من دول عديدة حول العالم.

وأكد مدير خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية، ان عشرات الأردنيين، سيعودون الخميس إلى البلاد، براً من العراق والسعودية، بعد عودة المئات من مصر يوم أمس الأحد.

وقال الفراية خلال مؤتمر صحفي، إن "عودة الأردنيين عبر معبر العمري ستكون في الحافلات فقط، ولا دخول للمركبات، ومن ادارة ادخال مركبته عليه شحنها".

وأوضح الفراية، أنه هنالك 18 رحلة متوزعة على عدة دول ومتوقع أن يصل عدد القادمين إلى 5 آلاف شخص.

وكشف عن وجود 17 ألف شخص سجلوا للعودة على المنصة الجوية، وأن 5 آلاف شخص مجموع من سجلوا على المنصة البرية.


الكلمات الدلالية كورونا في الأردن الأردن

اضف تعليق