تطورات كورونا في مصر.. بدء التجارب السريرية لعلاج جديد


١٩ يونيو ٢٠٢٠


رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - واصلت السلطات المصرية تنفيذ إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 52211 حالة، فضلًا عن تسجيل 2017 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته، بدأ فريق بحثي من وزارة الصحة والسكان المصرية، تجربة سريرية جديدة بشأن استخدام أحد الأدوية علاجًا محتمل لمرضى فيروس كورونا المستجد.

وزارة الصحة المصرية، أعلنت، اليوم الجمعة، تسجيل 1774 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة، و79  حالة وفاة جديدة، مشيرة إلى خروج 400 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 13928 حالة حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة في بيانها اليومي عبر صفحة مجلس الوزراء المصري بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 15373 حالة، من ضمنهم الـ13928 متعافيًا.



وأشارت إلى أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة والجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر ومطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، منوهة بأن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 52211 حالة من ضمنهم 13928 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و2017 حالة وفاة.

"علاج جديد"

كشفت اللجنة العلمية المشرفة على علاج كورونا عن بدء تجربة سريرية جديدة علي عقار جديد لعلاج كورونا، مشيرة إلى أنها ضمن التجارب التي تقوم بها التجارب للوصول لمجموعة أدوية تواجه بها المرض خاصة مع ترقب العالم لموجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وذكرت تقارير إعلامية محلية، أن التجربة الجديدة، انطلقت في 9 يونيو الجاري، في نطاق محدود، لافتة إلى أن النتائج المبدئية مبشرة ما يفتح أملًا جديدًا للعلاج ويعيد النظر في البروتوكول العلاجي الذي تعمل به وزارة الصحة حاليًا، موضحة أن العقار يستخدم لعلاج الديدان الطفيلية، لكنه لم يثبت حتى الآن فاعليته بشكل قاطع في علاج مرضى كورونا، ولا تزال تجرى بشأنه العديد من الدراسات البحثية حول العالم.

وقالت مصادر طبية، إنه من المتوقع الانتهاء من مرحلتها الأولى أول يوليو، على أن تنتهي بشكل نهائي مطلع سبتمبر المقبل، لافتة إلى أنه من المقرر أن تُجرى التجربة السريرية على 100 مريض بمستشفيات العزل والفرز التي خصصتها الوزارة لاستقبال مصابي كورونا، بعدما أظهر الدواء "نتائج واعدة" خلال استخدامه بشكل محدود في الدراسات المخبرية، وقد تفتح هذه التجربة أملا جديدًا لمرضى كورونا لتوفير علاج جديد ورخيص الثمن.

وبحسب التقارير، الصادرة اليوم، ستقارن الدراسة النتائج بين المرضى الذين حصلوا على هذا الدواء الموجود بالفعل، وبين غيرهم الذين حصلوا على بروتوكول العلاج التقليدي الذي حدثته اللجنة العلمية بالوزارة مطلع يونيو الجاري.

وفي وقت سابق، أظهرت دراسة أسترالية عن العقار "نتائج واعدة في مكافحة الفيروس"، وتوصلت الدراسة إلى أن جرعة واحدة من العقار يمكن أن توقف فيروس كورونا عن النمو داخل الخلايا.

"عودة العالقين"

وواصلت وزارتا الهجرة والطيران، إجراءاتهما لإعادة العالقين في الخارج، إذ أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين الخارج، أنه وصلت إلى مطار القاهرة الدولي، أمس؛ 55 رحلة طيران تقل 6 آلاف مواطن مصري من العالقين في عُمان والإمارات والسعودية والكويت، كما وصلت رحلات طيران أخرى تقل عددًا من المصريين العالقين في الجزائر والأردن واليمن وقطر وتركيا والنمسا وبريطانيا وفرنسا.

وأكدت وزارة الهجرة، في بيان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الجمعة، أنه لا تزال الجهود متضافرة ومستمرة لإعادة أبناء مصر العالقين، وكذلك الحالات الإنسانية ومنتهي ومخالفي الإقامة.



"الحظر مستمر"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال "الجزئي" لليوم الـ87 على التوالي بدءًا من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا، والتأكد من التزام المحال التجارية والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق منذ الخامسة مساء، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة، إضافة إلى التأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامات.

وأعلنت وزارة الداخلية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الجمعة، اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 3562 سائق نقل جماعي لعدم ارتداء الكمامة الواقية خلال الـ24 ساعة الماضية، فضلا عن ضبط 4581 شخصا مخالفا لقرار حظر تحرك المواطنين، و2727 مركبات مخالفة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهما.




اضف تعليق