"لم تكن نيتنا الانتصار للون الأبيض".. جونسون توقف بيع منتجات تفتيح البشرة


٢١ يونيو ٢٠٢٠

هدى إسماعيل

بعد حادث مقتل الأمريكي "جورج فلويد" ومع خروج آلاف المتظاهرين إلى شوارع المدن الأمريكية في مسيرات اتسمت بالسلمية إلى حد كبير لينتقل الأمر من الولايات المتحدة الأمريكية إلى العديد من بلدان العالم، حاول كل في مجاله التعبير عن استيائه لما حصل، فقام البعض برسم لوحات معبرة عن غضبهم تجاه العنصرية، وكان لعالم التجميل دور كذلك، حيث أعلنت شركة جونسون آند جونسون Johnson & Johnson العملاقة لمستحضرات التجميل – الشركة الأم لنيوتروجينا وكلين آند كلير – أنها ستتوقف عن بيع كريمات تفتيح البشرة وسط الاحتجاجات المناهضة للعنصرية التي تجري في جميع أنحاء العالم.

خطوط الإنتاج المحددة التي توقفها Johnson & Johnson هي Neutrogena Fine Fairness and Clear Fairness بواسطة Clean & Clear. لم يتم بيع المنتجات في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن تم بيعها في آسيا والشرق الأوسط.

وقالت شركة مستحضرات التجميل: "أبرزت المحادثات التي جرت على مدار الأسابيع القليلة الماضية أن بعض أسماء المنتجات أو الادعاءات بشأن منتجات مخفض النقاط المظلمة Neutrogena و Clean & Clear تمثل اللون الأبيض أو أفضل من لون بشرتك الفريد"، "لم تكن هذا نيتنا أبدًا – فالبشرة الصحية بشرة جميلة".

أضافت جونسون أيضًا أنه على الرغم من إزالة المنتجات من الإنترنت، إلا أن هناك احتمالًا أن تكون الخطوط متوفرة في المتاجر "لفترة قصيرة" نظرًا لأن المخزون لا يزال متاحًا.

ومع ذلك، أوضحت الشركة أنها "لن تنتج أو تشحن خط الإنتاج".

إلى جانب هذا الإعلان، كشفت شركة أخرى مملوكة أيضًا لشركة Johnson-Johnson ، Band-Aid ، أنها ستبدأ في تقديم المزيد من الضمادات بألوان البشرة المختلفة.

في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي "الإنستجرام": "نحن نقف متضامنين مع زملائنا السود والمتعاونين والمجتمع في الكفاح ضد العنصرية والعنف والظلم"، نحن ملتزمون بإطلاق مجموعة من الضمادات بظلال خفيفة ومتوسطة وعميقة من درجات لون البشرة البني والأسود التي تحتضن جمال البشرة المتنوعة.

"نحن ملتزمون بالشمولية وتقديم أفضل الحلول العلاجية ، وتمثيلك بشكل أفضل".

حوداث متكررة




منذ أيام أعلنت شركة "سيفورا" المتخصصة في صناعة مستحضرات التجميل أنها ستغلق كل متاجرها ومراكز توزيعها ومكتبها في الولايات المتحدة لتدريب الموظفين بعد حادث عنصري طال المغنية السوداء المرشحة لجوائز "جرامي"، "سيزا".

وقالت مغنية الآر أند بي "سيزا" في وقت سابق على حسابها بموقع "تويتر" إنها كانت في أحد متاجر الشركة في لوس أنجلوس، وتم إرسال عنصر أمن لها "للتأكد من أنها لم تكن تحاول السرقة".

وفي بيان نشر على وسائل التواصل الاجتماعي في 24 مايو الماضي، قالت الشركة إنها ستغلق أبوابها لإقامة ورش عمل توعوية لموظفيها.

وأضافت: "لطالما كانت هذه القيم في صلب مبادئ سيفورا، وإنه لمن دواعي سرورنا أن نستقبل الجميع عندما نفتح أبوابنا مجددا".

وأكدت الشركة أنها "تأخذ شكاوى كهذه على محمل الجد، وتعمل على معالجة الحادث على الفور".

وشركة "سيمفورا" تابعة لمجموعة "إل في إم إتش" التي تتخذ من باريس مقرا لها والتي تضم 70 علامة تجارية من أبرزها "لوي فويتون" و"جيفنشي" و"سيلين" و"ديور" و"جيرلان".

شركات بمعايير أخرى

رصدت مجلة "Elle" أبرز ماركات التجميل العالمية الداعمة للنساء من ذوات البشرة السمراء والداكنة منذ سنوات عديدة، ماركة Lipmatic التي تأسست في عام 2014 تعتبر خيار رائع للنساء صاحبات البشرة السمراء، ومكونات مستحضرات التجميل لهذه الماركة عضوية بنسبة 98%، بالإضافة إلى أن ألوان المنتجات تناسب جميع ألوان البشرة.

أنشأ مؤسس شارون Chuter العلامة التجارية لأولئك النساء اللواتي لا يجدن درجات ألوانهن بسهولة، وتضمن المنتجات ألوان برونزية لذوات البشرة الداكنة.

MenteD" هذه العلامة التجارية بدأت في الأصل لأنهم شعروا أنه لا يوجد أحمر شفاه يتماشى مع بشرة النساء الداكنة، ومنذ ذلك الحين توسعت Mented إلى فئات تجميل أخرى بما في ذلك طلاء الأظافر وظلال العيون.

Thelipbar تم إطلاق علامة الجمال هذه في عام 2012 تحت شعار "تحدي معيار الجمال"، وهي لا تحتوي على جميع درجات ألوان البشرة فحسب، بل كذلك أسعارها مناسبة.

Juvia's Place  واحدة من أشهر خطوط المكياج المملوكة لـ WOC بفضل لوحات ظلال العيون الغنية الملونة التي يحبها مدونو التجميل من ذوات البشرة السمراء.




اضف تعليق