وداعًا "ألا صلوا في رحالكم".. مساجد مصر تستعد لاستقبال المصلين بضوابط وقائية محددة


٢٤ يونيو ٢٠٢٠

كتبت  - سهام عيد

تستعد المساجد المصرية لعودة الافتتاح مرة أخرى واستقبال المصلين بعد ثلاثة أشهر من الإغلاق، وفقًا لخطة التعايش التي أعلنتها الحكومة المصرية بعودة الحياة تدريجيًا بعد تنفيذ إجراءات وقائية مشددة لمجابهة وباء كورونا.

"ألا صلوا في بيوتكم.. ألا صلوا في رحالكم".. لنحو ثلاثة أشهر اعتاد المسلمون على صيغة غريبة عليهم في الآذان، فكان إذا سمعها أحدهم فاضت عيناه من الدموع وارتفع صوته بالدعاء.. "اللهم ارفع عنا البلاء والوباء، وأعدنا إلى بيتك آمنين مطمئنين".

وعلى الرغم من التزام المصريين بالقرارات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا طيلة الفترة الماضية، إلا أن قرار رئيس الوزراء أمس بعودة الصلاة في المساجد مرة أخرى كان له أثر طيب.. فقلوبهم معلقة بالمساجد.

ووفقا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، سيعود الأذان الطبيعي، السبت المقبل، مع عودة افتتاح دور العبادة لأداء الصلوات اليومية واستمرار تعليق الصلوات الرئيسية الأسبوعية.

فيما سيقتصر أذان النوازل على أذان ظهر الجمعة فقط، حيث اشتمل قرار مجلس الوزراء على عدم فتح دور العبادة لأداء الصلوات الرئيسية الأسبوعية "صلاة الجمعة".




ضوابط فتح المساجد

بدورها، أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عددا من القواعد والضوابط المنظمة لإعادة فتح المساجد تدريجيًّا للصلوات الخمس، على النحو التالي:

1. عدم فتح دورات المياه نهائيًّا، وغلقها غلقًا تامًا.

2. عدم فتح دور المناسبات نهائيًّا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة، أو عقد القران أو أي مناسبات اجتماعية.

3. عدم فتح أي أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها.

4. استمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر.

5. عدم فتح مصليات السيدات.

6. عدم إقامة أي دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة "سوى أداء الصلوات الخمس فقط".

7. عدم تشغيل أي كولديرات أو ترك أي مبردات مياه أو نحوها داخل المسجد.

8. عدم فتح أي مكتبات داخل المسجد.

9. عند اكتمال العدد وفق العلامات المحددة بالمسجد يتم غلق الأبواب.

10. عدم استخدام مكبرات الصوت الخارجية إلا في الأذان فقط، وتكون الإقامة والصلاة بالمكبرات الداخلية فقط، أو بدون مكبرات صوت إذا كان العدد قليلاً لا يحتاج إلى مكبرات صوت.

11. تواجد الإمام أو المسؤول عن المسجد في جميع الصلوات، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أي شخص كان من غير العاملين بالأوقاف.

12. فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق وبما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان في جميع الصلوات.

13. الاقتصار في هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا أو المصليات، وفي حالة الضرورة لعدم وجود مسجد نهائيًّا بالمنطقة يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية وتحت إشرافها بذات الضوابط المذكورة.



كما أكدت الوزارة ضرورة الالتزام بارتداء المصلين للكمامة، واصطحاب المصلِّي للمصلَّى الشخصي "سجادة صلاة شخصية"، ووضع علامات التباعد بين المصلين والالتزام بها، عدم المصافحة أو المعانقة، متابعة التطهير والتعقيم المستمر".

وأشارت وزارة الأوقاف إلى ضرورة أن يكون الفتح في المرحلة الأولى للمساجد التي بها إمام، أو تحت إشراف أحد خطباء المكافأة، وتحت مسؤولية اثنين من العاملين بالأوقاف سواء إمام وعامل، أم خطيب مكافأة وعامل، أم مقيم شعائر وعامل، أم مؤذن وعامل، أم مفتش وعامل، أم مدير إدارة وعامل، أم رئيس قسم وعامل، ليكونوا مسؤولين عن الالتزام بجميع الإجراءات.


وحددت الوزارة أيضًا طريقة وضع علامات التباعد بالمساجد، مؤكدة على جميع السادة الأئمة وقيادات العمل بالمديريات تنفيذها بدقة وبسرعة قبل الفتح بالنسبة لجميع المساجد التي سيتم فتحها السبت القادم، مع التأكيد على حسن التنظيم والالتزام بالوقوف أو الجلوس أو الصلاة على الأماكن المحددة بهذه العلامات.


في غضون ذلك، أعرب الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عن سعادته بقرار إعادة فتح المساجد، قائلا: "أعرب عن سعادتي وسعادة جميع العاملين بوزارة الأوقاف بفتح المساجد وشرف لنا خدمة بيوت الله وضيوف بيوته"، مؤكدًا أن الصيغة الطبيعية للأذان ستعود السبت المقبل.


وترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، أمس الثلاثاء اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا لمتابعة عدد من الملفات من بينها خطة وإجراءات عودة السياحة إلى مصر التي ناقشتها وزيرة الصحة مع وزيري السياحة والطيران وتفعيل العمل بإجراءات الحجر الصحي في جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية في محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح وكارت متابعة للحالة الصحية للقادمين.

وأعلن مدبولي، أنه نظرا لارتباط دور العبادة بتواجد أعداد كبيرة، لذلك تم التوافق على اعتبارا من السبت القادم 27 يونيو سيتم فتح دور العبادة لأداء الصلوات اليومية مع استمرار تعليق الصلوات الرئيسية الأسبوعية.

 
 


اضف تعليق