تطورات كورونا في مصر.. تجهيزات مكثفة لاستقبال أول أيام التعايش


٢٦ يونيو ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر

القاهرة - واصلت السلطات المصرية تنفيذ إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 62755 حالة، فضلًا عن تسجيل 2620 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته، كثفت الجهات التنفيذية والأمنية تحركاتها تمهيدا لتنفيذ قرار إلغاء حظر حركة المواطنين، وعودة عدد من القطاعات إلى العمل من جديد "تدريجيا" بعد أكثر من 3 أشهر من التوقف، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الجمعة، أعلنت تسجيل 1625 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، فضلا عن تسجيل 87 حالة وفاة جديدة، مشيرة إلى خروج 399 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 16737 حالة حتى اليوم.

وذكرت الوزارة في تقريرها اليومي، بشأن الوضع الوبائي في مصر، عبر صفحة مجلس الوزراء المصري بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 18252 حالة، من ضمنهم الـ 16737 متعافيًا.



وأشارت الوزارة إلى أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة والجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر ومطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.
 
وأوضح مستشار وزيرة الصحة لشؤون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، خالد مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 62755 حالة من ضمنهم 16737 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و2620 حالة وفاة.

"التعايش مع كورونا"

في الوقت ذاته، أنهت كافة الوزارة المعنية استعداداتها تمهيدا لتنفيذ قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا برئاسة رئيس الوزراء، بعودة الحياة تدريجيا إلى طبيعتها، من خلال إلغاء حظر حركة المواطنين وعودة عمل المطاعم والكافيهات والمقاهي السياحية والمحلية، بنسبة 25% من طاقتها الاستعابية، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء العاملين ومرتادي تلك المنشأت الكمامات، وتوافر مواد التطهير والتعقيم.

واستكملت وزارة الأوقاف، اليوم؛ إجراءاتها بشأن إعادة فتح دور العبادة من جديد، في جميع صلوات الجماعة، ما عدا صلاة الجمعة، من خلال تطهير المساجد، ووضع العلامات التي تحدد مناطق وقوف المصليين، لتنفيذ مطالب وزارة الصحة بالمحافظة على التباعد الاجتماعي للحد من انتشار الفيروس، علاوة على غلق دور العبادة، وعدم أداء صلوات الجنازات في المساجد، وإغلاق دورات المياه.

في الوقت ذاته، نفذت الأجهزة التنفيذية في المحافظات، قرارات وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، بتشكيل لجان لمتابعة تنفيذ قرارات اللجنة العليا، ومتابعة العمل بالمطاعم والمقاهي، وتوقيع عقوبات على المخالفين لتنفيذ الإجراءات المقررة، علاوة متابعة تنفيذ قرار إلزام المواطنين بارتداء الكمامات.

"عودة العالقين"

وواصلت وزارتا الهجرة والطيران، إجراءتهما لإعادة العالقين في الخارج، إذ استقبل مطار القاهرة الدولي، مساء اليوم الجمعة، 5 رحلات طيران استثنائية على متنهما نحو 809 من المصريين العالقين، بالمملكة العربية السعودية، والكويت، والسودان، منذ تعليق الطيران إلى المطارات المصرية بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأشارت وزارة القوى العاملة المصرية في بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بـ"فيس بوك"، اليوم الجمعة؛ أنه تم تسيير 9 رحلات مغادرة للعاملين المصريين بالكويت اليوم الجمعة الموافق 26 يونيو وفقا للجدول المعلن في هذا الخصوص، علي متنها جميعا 1465 عاملا.



"الحظر مستمر"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال "الجزئي" لليوم الـ94 على التوالي بدءا من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا، والتأكد من التزام المحال التجارية والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق منذ الخامسة مساء، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة، إضافة إلى التأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامات.

وأعلنت وزارة الداخلية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الجمعة؛ اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 2620 سائق نقل جماعي لعدم ارتداء الكمامة الواقية خلال الـ24 ساعة الماضية، فضلا عن ضبط 4804 أشخاص مخالفين لقرار حظر تحرك المواطنين، و2960 مركبات مخالفة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.




اضف تعليق