في ذكراها السابعة.. ماذا قالوا عن ثورة 30 يونيو؟


٠١ يوليه ٢٠٢٠

رؤية - محمد عبدالله

في تغطية خاصة للذكرى السابعة لثورة 30 يونيو في مصر، نرصد أبرز ما قاله المفكرون والسياسيون والفنانون، فضلا عمن عاصروا هذه الفترة من تاريخ الوطن:

عدلي منصور: الجيش وقف مع الشعب


أكد المستشار عدلي منصور -رئيس الجمهورية المؤقت الأسبق في مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر”- أن الجيش المصري وقف مع الشعب في ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

وعلّق المستشار عدلي منصور على الأحداث في ثورة 30 يونيو قائلا: ”ربنا كان معانا، ربنا بيجيب رجال الأقدار في الأوقات التي تحتاج البلد ليهم”.

عبدالمجيد محمود: قلت لـ"محمد مرسي" لن أترك منصبي


وأوضح المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام الأسبق، أن الإعلان الدستوري الذي أعلنه الرئيس المعزول محمد مرسي، تصدى له كافة القضاة باستثناء من ينتمون للجماعة الإرهابية، مشدداً على أنه كان يهدف للنيل من استقلال القضاة، وتابع: "كان أول مسمار في نعش الإخوان واللي دفعوا ثمنه بعد كدا".

وأضاف "محمود" -خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية- قائلاً: "أنا قلت لمرسي لن أترك منصبي وسأدافع عنه ولن أخشى التيارات التي يقودها الإخوان في مجلس النواب وسأظل ادافع عن استقلال القضاء".

عبدالمنعم سعيد: ثورة 30 يونيو قامت على إدارة الثروات


يرى عبدالمنعم سعيد، الكاتب والمفكر السياسي، أن ثورة 23 يوليو قامت على إدارة الفقر بينما الجمهورية الثالثة وثورة 30 يونيو قامت على إدارة الثروات.

وأضاف "سعيد" -في لقائه ببرنامج "يحدث في مصر"، المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"- أن مصر دخلت في مشروعات اقتصادية كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية، وأقامت 14 مدينة سكنية جديدة، مؤكدًا أن أركان الدولة قائمة وثابتة وتحقق تقدمًا يوما بعد يوم.

زاهي حواس: الإخوان أرادوا هدم الأهرامات


بدوره أكد الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصري، أنه ما كان يتصور إنهاء حكم الإخوان المسلمين في مصر، الذي وصفه بـ"الظالم القاسي".

وقال حواس -خلال مداخلة تلفزيوينة- إن الإخوان لا تربطهم صلة بالثقافة أو الفنون وكانوا يريدون هدم الأهرامات.

عماد الدين أديب: ثورة 30 يونيو كانت مفترق طرق تاريخي لمصر


قال الكاتب الصحفي عماد الدين أديب، إن ليلة 30 يونيو 2013 كانت مصر أمام مفترق طرق تاريخي ما بين نظام حكم يرى أنه يمثل مجموعة من الناس بغض النظر عن أفكارها ومصالحها، ورفض شعبي لهذا النظام، مشيرًا إلى الجيش تدخل وانحاز للشارع المصري وليس للقيادة السياسية التي كانت مرفوضة من الشارع، وحدثت حركة تمرد بنوع من الاستكتاب الشعبي.

وأضاف "أديب" -في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة"- أن وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي قال وقتها إنه ماكان يمكن للقوات المسلحة أن تصم آذانها وتغمض أعينها عما يحدث في الشارع المصري، موضحًا أنه لو لم ينحز الجيش المصري للشعب لكنا دخلنا في مذابح أو حرب أهلية.

رئيس حزب الشعب الجمهوري: 30 يونيو استعادت الهوية المصرية


من جانيه، قال المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، خلال حواره في برنامج "الحياة اليوم" والمذاع عبر فضائية "الحياة" أن ثورة ٣٠ يونيو حققت أهم أهداف الحزب وهو استعادة الهوية المصرية لأننا كنا ننزلق لمنحدر شديد الخطورة وألا يتغير النظام الجمهوري تصبح مصر دولة خلافة، مؤكدا أن الحفاظ على الهوية المصرية هو أهم أهداف الحزب.

وتابع، أن ثورة ٣٠ يونيو حققت أهم إنجازات الثورة وهو استعادة الدولة، مشيرا إلى أنه هو كان المقصود بواحد من المعادي في الخطاب المشهور للمعزول محمد مرسي، ونجح المصريون في الانتصار على الفاشية الدينية.

محمود بدر: هذا القيادي الإخواني قال لي "هتشيل الليلة لوحدك وهتتشنق"


كشف محمود بدر -مؤسس حركة تمرد وعضو مجلس النواب المصري- كواليس لقائه بقيادي إخواني قبل 30 يونيو بـ10 أيام. وقال "بدر" -في لقاء مع برنامج "التاسعة" على القناة الأولى المصرية- إن القيادي الإخواني أحمد أبوبركة هدده قائلا: "هتشيل الليلة لوحدك وهتتعلق على المشنقة".

صلاح عبدالله: 30 يونيو عبور بمصر من الظلام إلى النور


لم يتمكن الفنان صلاح عبدالله من المشاركة في ثورة 30 يونيو لظروفه الصحية حيث كان مصابا بجلطة دماغية، إلا أنه  شارك بعقله وقلبه وروحه وإصبعه الذي كان يكتب به رسائل لحزب الكنبة لحثهم على النزول.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على قناة "صدى البلد" أن 30 يونيو 2013 و6 أكتوبر 1973 أعظم يومين في تاريخ الدولة المصرية، مؤكدا أن شعب مصر تمكّن فيهما من العبور العظيم، على حد تعبيره.


اضف تعليق