تطورات كورونا في مصر.. القاهرة تؤمّن علاج "ريديمسفير" للمصابين


٠٣ يوليه ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر

القاهرة - واصلت السلطات المصرية تنفيذ إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 72711 حالة، فضلًا عن تسجيل و320 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته، قال الدكتور أمجد طلعت، مدير شركة الأدوية المنتجة لعقار ريمديسيفير في مصر، إن هذا العقار نجحت مصر في توفيره بالتزامن مع الموافقة عليه دوليا وتوافره في الولايات المتحدة الأمريكية، موضحا أن ما يتم تصنيعه في مصر يكفي احتياجات المصريين من الحالات الحرجة وتزيد عنهم.


أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الجمعة، تسجيل 1412 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، فضلا عن تسجيل 81 وفاة حالة جديدة.

وأشارت الوزارة في بيانها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى خروج 402 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 19690 حالة حتى اليوم.



وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 72711 حالة من ضمنهم 19690 حالة تم شفاؤها، و3201 حالة وفاة، لافتة إلى أنها ستواصل رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

"علاج كورونا"

قال الدكتور أمجد طلعت، مدير شركة الأدوية المنتجة لعقار ريمديسيفير في مصر، إن هذا العقار نجحت مصر في توفيره بالتزامن مع الموافقة عليه دوليا وتوافره في الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن الشركة بعد أن حصلت على حقوق إنتاجه، حصلت على حق تصديره لـ126 دولة، وهو ما يعد إنجازا مصريا جديدا.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد فايق، ببرنامج "مصر تستطيع" الذي يذاع على قناة dmc، أن مصر لديها القدرة على إنتاج أكثر من 16 ألف عبوة دواء من العقار يوميا بحوالي نصف مليون عبوة شهريا، مشيرا إلى أن مصر تستورد المادة الخام، وتقوم بصناعة الدواء في مصر، ولا يوجد أي مشاكل بالنسبة لمصر، مؤكدا أن ما يتم تصنيعه في مصر تكفي احتياجات المصريين من الحالات الحرجة وتزيد عنهم.

وأوضح، أن هناك تنسيقا يتم مع كافة الجهات الدولية، لتوفير المضادات الحيوية، والأدوية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، لتوفير الخامات اللازمة التي تغطي السوق المصري، لعلاج جميع حالات الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدا أنه تم إعطاء المستشفيات حوالي 1100 جرعة، وصلت إلى حوالي 30 مستشفى، وفي الفترة القادمة إذا تم الطلب على العقار سيتم التوسع في إنتاجه وتوزيعه.

"السياحة تعود"

وفي إطار خطة التعايش مع فيروس كورونا المستجد، أعلنت وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارتي السياحة والآثار، عن أسماء الـ480 فندقًا على مستوى الجمهورية الحاصلين على شهادة السلامة الصحية.

وذكرت الوزارة في بيان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الجمعة؛ أنه ذلك في إطار عودة السياحة وحركة الطيران إلى مصر منذ الأول من شهر يوليو الجاري، مشيرة إلى اتخاذ إجراءات احترازية قوية لحماية السائحين، والعاملين من عدوى فيروس كورونا المستجد.



وذكرت وزارة القوى العاملة المصري في بيان، اليوم الجمعة؛ أن مطار الكويت يشهد حركة مغادرة لنحو 17 رحلة طيران تحمل علي متنها 3080 راكبا إلى مطارات 6 دول: مصر، الإمارات، والهند، وباكستان، ولبنان، وقطر، ويصل عدد الرحلات القادمة من الكويت إلى مصر 8 رحلات تقل 1435 عاملا مصريا من العالقين.

وأوضح متحدث الوزارة، أن الرحلات الـ8 سوف تصل إلى مطاري القاهرة، وسوهاج، مشيرًا إلى أن التقرير الذي تلقاه الوزير محمد سعفان من المستشار العمالي بالكويت أحمد إبراهيم، لفت فيه إلى أنه تقرر تسيير 8 رحلات مغادرة للعاملين المصريين بالكويت اليوم الجمعة الموافق 3 يوليو، وفقا للجدول المعلن في هذا الخصوص، على متنها جميعا 1435 عاملا.

"الإجراءات الوقائية"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري الاحترازية والتأكد من التزام المحال التجارية والمقاهي والملاهي بتنفيذ قرارات العمل بـ25% من طاقتها الاستيعابية، واستخدام أدوات التعقيم والتطهير، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة، إضافة إلى التأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامات.

وأعلنت وزارة الداخلية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم؛ اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 2124 سائق نقل جماعي لعدم ارتداء الكمامة الواقية خلال الـ24 ساعة الماضية.




اضف تعليق