زيادة درجات الرأفة في الثانوية العامة.. التعليم المصرية تساند الطلاب (تفاصيل)


٠٩ يوليه ٢٠٢٠

كتب - عاطف عبداللطيف

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، زيادة درجات الرأفة لطلاب الثانوية العامة، نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها الامتحانات هذا العام من انتشار فيروس كورونا، وتأجيل الدراسة في الترم الثاني للعام الدراسي الحالي.

تفاصيل

زيادة درجات الرأفة التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم المصرية للثانوية العامة، جاءت بنسبة تصل إلى 10%، وتحسب نسبة الـ10% مقارنة بالدرجة النهائية في كل مادة.

تضمنت التفاصيل ألا يحصل جميع الطلاب على درجات الرأفة، ودرجات الرأفة يحصل عليها الطالب الذي تغيرت حالته فقط، كما يستفيد من درجات الرأفة الطالب الذي كان سيدخل الدور الثاني، ويستفيد أيضًا من الرأفة إذا كان الطالب سيعيد العام الدراسي.

وصلت درجات الرأفة في اللغة العربية إلى 8 درجات لآن المادة من 80 درجة، و5 درجات رأفة في اللغة الإنجليزية لأن العظمى في المادة من 50 درجة، والفيزياء 6 درجات رأفة لأن المادة من 60 درجة، والكيمياء 6 درجات رأفة لأنها من 60 درجة.

وفي الأحياء 6 درجات رأفة لأنها من 60 درجة، والجغرافيا 6 درجات رأفة، والتاريخ 6 درجات رأفة، والفلسفة والمنطق 6 درجات رأفة، وعلم النفس والاجتماع 6 درجات رأفة، والاستاتيكا 3 درجات لأن المادة من 30، والديناميكا 3 درجات رأفة لأنها من 30 درجة، والتفاضل والتكامل 3 درجات رأفة، والجبر والهندسة الفراغية 3 درجات رأفة.

قرار قوي

كان، الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أعلن، أول أمس الثلاثاء، موافقة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم المصري، على زيادة نسبة درجات الرأفة المخصصة لطلاب الثانوية، في كل مادة لـ10% من الدرجة النهائية المخصصة للمادة.

وأضاف حجازي، في تصريحات له، الثلاثاء، أن درجات الرأفة تسمح بتحول الطالب من راسب إلى ناجح في أي مادة إذا كان راسبًا فيها على هذه النسبة.

امتحان الفيزياء

ورد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم المصري، على مشاهد بكاء وإغماءات طلاب الثانوية العامة، الثلاثاء، بسبب صعوبة امتحان الفيزياء، بحسب ما أوردت مواقع إخبارية مصرية، مؤكدًا أن امتحانات الثانوية العامة لها مواصفات محددة تقاس فيها جميع المستويات منها ما يقيس الفهم والحفظ.

وتابع، حجازي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسؤوليتي" على فضائية "صدى البلد"، قائلًا: سيتم التباحث مع 27 من موجهي العموم على مستوى الجمهورية في الفيزياء بشأن كل الأسئلة التي وردت بالامتحان.

وأكد الدكتور رضا حجازي نائب وزير التعليم، أن السؤال الصعب الذي لم يجب عليه الطلاب سيتم حذفه، وكذلك كل الأسئلة الصعبة في أي مادة.

كما أكد حجازي، أنه تم تداول بعض الأسئلة، وتم ضبط 19 طالبًا منهم 10 في مادة الفيزياء و9 في التاريخ، خلال 5 دقائق من توزيع الأسئلة وجميع من يتم ضبطه يجري حرمانه من الامتحان عامين، موضحًا أن هذا العدد الأكبر منذ بداية الامتحانات.


اضف تعليق