شكله غير حضاري.. "البوركيني" يشعل أزمة في مصر


٢١ يوليه ٢٠٢٠

كتبت - سهام عيد

حالة من الجدل شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" في مصر، أمس الإثنين، بشأن ارتداء المايوه الشرعي "البوركيني" في المسبح، وصل الأمر إلى تدخل الأمن، فما هي القصة؟

تداول النشطاء مقطع فيديو لإشكال وقع بين نزلاء إحدى قرى الساحل الشمالي في مصر، حيث منعت إحدى النزيلات سيدة ترتدي مايوه شرعي "بوركيني" من النزول إلى المسبح، البعض برر الفعل بزعم أن شكله غير ملائم وغير حضاري، فيما تضامن آخرون مع السيدة معتبرين ذلك شكلًا من أشكال العنصرية تجاه المحجبات.




سمع في مقطع الفيديو الذي انتشر عبرمواقع التواصل، رواد المسبح، يقولون للسيدة: إن المادة القماشية التي صنع منها المايوه غير ملائمة، فيما دافعت هي عن وجهة نظرها، مؤكدة أنها ترتدي المايوه الشرعي حتى في مسابح كاليفورنيا في الولايات المتحدة، متهمة رواد المسبح بالعنصرية.

كما سمعت دعوات في مقطع الفيديو لتقبل الآخرين والاستمتاع باليوم الصيفي وبأشعة الشمس.

تطور التلاسن بين رواد المسبح الذين اعتبروا أن المايوه "شكله وحش" و"بيضايقنا"، ما اضطر عناصر الأمن في المسبح إلى التدخل وفض الإشكال.



ونشر مصطفى حسن، زوج السيدة صاحبة المايوه الشرعي، القصة عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك".

وقال مصطفى: "حصل لمراتي وأنا في حمام السباحة، لقيت سكان جايين يقولولها وإحنا فى المية ماينفعش تنزلي باللبس ده أو بالمايوه ده! قالت ليه بكل استغراب وخوف، كما لو كانت عملت حاجة غلط.. واحدة عندها شاليه زيها زي أي حد ويجي ناس يقولوا لها اخرجي عشان انتي لابسة مايوه شرعي ومضايقة عيوننا بيه!! هنا كله لابس بيكيني أو one piece".

وأضاف: "أحب أقولك إن فيه بنات وشباب زي الورد وكلهم واحد كانوا بيدافعوا عن مراتي وبيقولوا للناس دي انتو مرضى".





ردود فعل واسعة

تنوعت ردود الأفعال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر أحد المغردين أن الأمر حرية شخصية، فيما أشار آخر إلى أن مناطق ساحلية أخرى في مصر ترفض ارتداء السيدات للبيكيني.

وسخر ناشط آخر من الجدل القائم، قائلا: إن مصر على وشك الدخول في حرب، والمصريون يتناقشون بشأن البيكيني والبوركيني.




فيما قال هاني مهني: "موضوع البوركيني أو المايوه الشرعي ده حصل مع أسرتي بشكل شخصي من سنتين تقريبا في أحد الأماكن والغريب إن صاحب المكان والعاملين فيه كانوا ضدي بينما السائحين افتكر إنهم كانوا إسبان كانوا معايا قلبا وقالبا، وقالوا نصًا: إن الخامة ليس فيها ما يضر ومن حق المحجبة الاستمتاع بالبيسين زيها زي غير المحجبة بالضبط والتضامن معايا كان متصاعد لدرجة إنهم هددوا صاحب المكان بالمغادرة لو أصروا على موقفهم المعادي للمايوه الشرعي!".

وتابع: "والحقيقة لما بقارن موقف ولاد البلد بالسياح بشعر بالخزي والعار خصوصا مع تصاعد التعليقات العنصرية تجاه المحجبات واتخاذها اتجاه واضح وصريح بعد ما كانت على استحياء منذ زمن ومن ضمنها إن تغطية الشعر يضر المظهر العام للمكان والبعض بيقول بشكل واضح إنه بيشوف ده منظر مقرف وعندكوا أماكن جديدة انزلوا فيها بالجلاليب، وأنا معرفش ايه جاب سيرة الجلابية دلوقتي في الموضوع لكن للأسف القلوب العنصرية المقيتة اللي ماليها الغل قد تصمت لبعض الوقت ولكنها لن تستطيع الصمت للأبد ولابد أن يطفح صديد أرواحهم في وقت ما زي ما بيحصل دلوقتي، وختاما اقول لكم بكل احترام رغم انكم تتغنون ليل نهار بدعم الحريات الشخصية إلا إنكم في حقيقة الأمر حفنة من المنافقين الذين لا يؤمنون سوي بحرية من يتفق معهم في الرأي والشكل والمضمون فقط، لا طبتم ولا طاب مساعكم ولا يشرفنا أن نجتمع بكم في أي مكان مهما كانت روعته".




من جانبه، قال حسن كمال: "بصفتي رئيس اللجنة الطبية الأوليمبية والمشرف على تخصص الطب الرياضي في المركز القومي للبحوث والملابس الرياضية الآمنة من أمور ومواضيع الدراسة في مجال تخصصنا" أحب أوضح النقاط الطبية في موضوع المايوهات ولبس السباحة من الناحية الطبية الرياضية علشان يبقى موضوع الخلاف بعيد عن الصحة أو الخطورة الطبية، وهذا التعليق على المايوهات الطويلة بصرف النظر عن ديانة وسن شكل ولون المرتدي "حتى لو رجل".

أولا: لا توجد علاقة بين المساحة التي يغطيها المايوه وبين كفاءته ونوعه وتأثيره على المحيطين وتوجد رياضيات كثيرات يفضلن المايوهات ذات الكم الطويل أو البنطلون الطويل (صورة 4).

ثانيا: في أحد الفيديوهات سيدة تصرخ وتقول: دي لابسة قطن، والسيدة الأخرى تقسم والله ما قطن!! عموما وبشكل عام القطن من المواد الداخلة في صناعة المايوهات الترفيهية (المرتفعة الثمن) ولكن ليس في الرياضة التنافسية (صورة 2 قطن 100%) رغم صغر مساحته.

والأنواع الأخرى من المواد المستخدمة في المايوهات هي البوليستر والنايلون والقطن والصوف، لكن من عيوب القطن أن مسامه متسعة مما يسبب تجميع الماء وثقل وزنه والتصاقه في الجسم (وهذا سبب عدم تفضيله عند البعض و تفضيله عند البعض) لكن بالطبع كلما زاد طول المايوه وحجمه أصبح موضوع القطن مستحيلا لأنه سيزن كيلو جرامات.

ثالثا: الشركات العالمية بدأت في تصنيع مايوهات لتغطية الجسم كاملا أو جزئيا ويستخدم لها اسم موديست سويم سوت.. (صورة 1.3)، وبشكل عام الموديست سويم سوت تستخدم في حالات الرغبة في تغطية جزء او كل الجسم في حالات مختلفة مثل الأمور الدينية.. الحساسية المفرطة في الجلد.. الرغبة في اخفاء الجسم لعوامل نفسة أو طبية.. وأخيرا رؤية الشخص نفسه.. مع ملاحظة أن بعض الرجال يستخدمون فكرة المايوه الذي يغطي الجسد أيضا أحيانا.

رابعا: أمراض حمام السباحة مرتبطة بالنظافة الشخصية للأشخاص وليس للملابس، لذلك أعتقد أن الأهم من تقييم نوع المايوه هو فرض الاستحمام جيدا قبل النزول على جميع مستخدمي حمام السباحة، ومنع نزول الأطفال بالحفاضات لأنه من الأسباب المثبته للأمراض.

خامسا: بالنسبة لانتقال الكورونا من حمامات السباحة فهو غير وارد في حالة تعقيم الحمام بالكلور بشكل صحيح.. لكن الخطورة الوحيدة في حالة ازدحام حمامات السباحة وعدم وجود مسافات واسعة بين الأشخاص وفي هذه الحالة يجب على الشخص تجنب النزول فورا.

سادسا: مواصفات المايوه الجيد بشكل عام ويشمل القصير منها والطويل (بما في ذلك غطاء الرأس):

مقاوم للكلور، واقي من أشعة الشمس (المايوهات لها أرقام مثل أرقام كريمات الشمس ويفضل 50 على الأقل)، سريع الجفاف، قابل للتمدد (سترتش)، في المايوهات الطويلة يجب أن يكون هناك تبطين خاص في الأطراف وأحزمة تثبيت للمايوهات أكثر من قطعة، في حالات وجود (سوسته) يجب أن تكون خفية ويفضل داخلية ومن مادة غير معدنية، وفي حالة الرغبة في إخفاء عيوب الجسم يفضل المايوه من طبقتين في المناطق المراد تغطيتها، وأخيرا غطاء الرأس يجب أن يكون من نفس نوع مادة المايوه ويفضل أن يكون متصلا به.. وشكرا".





أما منال رستم فقالت: "لما أكون من أول المحجبات في العالم، وأول مصرية يتم اختيارها عشان أجرب البوركيني الجديد اللي تم إصداره في شهر ديسيمبر ٢٠١٩ في دولة الإمارات لتنطلق حملة Victory Swim Suit الخاصة بالمحجبات تبع شركة نايكي، وبعدين في عز كارثة الكورونا تطلع واحدة تقول لك: "يا ريت تمنعوا المحجبات من حمامات السباحة عشان عينيها تعبانة".

واستطردت: "هو سؤال: ايه الي تاعب حضرتك منظرنا ولا جهل حضرتك؟".

وتابعت مستنكرة: "شركات عالمية تكرمنا، وتعمل لنا وجود وحساب واعتبار بعدين بلادنا تمنعنا بحجة عدم التلوث، ألف سلامة على تلوث نظر حضرتك يا فندم، عملتوا لنا تلوث دماغي الصراحة، حسبي الله ونعم الوكيل، لو فهمك عن الحرية هو مظهرك الخارجي يبقي البقاء لله في العقلية".




الغرف السياحية: لا يوجد مانع من ارتداء "البوركيني" في حمامات السباحة

بدوره، علق علي غنيم، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، على الجدل المثار حول منع ارتداء المايوه الشرعي في حمامات السباحة أو البحر، قائلا: "الموضوع ده أثير أكتر من مرة وغرفة الفنادق تصدت للظاهرة دي، وبعتت منشور لكل القرى والفنادق بالسماح بنزول السيدات بالمايوه الشرعي".

وأضاف "غنيم" خلال اتصال هاتفي ببرنامج "مساء dmc"، المذاع على شاشة قناة "dmc"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحصري، أن المانع الوحيد هو مخالفة التعليمات الصادرة من وزارة السياحة بارتداء الملابس المخالفة ولكن طالما أنه مايوه حريمي معتمد ومسموح له، كما أن المايوه الشرعي مسموح بارتدائه في جميع القرى والفنادق السياحية.

وأكد عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية أن هناك إجراء حازم لأي شخص يعترض على هذا القرار، وتقديم شكوى لغرفة الفنادق والتي من شانها أخذ إجراء وقائي قوي جدا مع وزارة السياحة.





اضف تعليق