إغلاق قنصلية وانتهاكات ملكية فكرية.. تصعيد خطير بالعلاقات الأمريكية الصينية


٢٢ يوليه ٢٠٢٠

كتب - هالة عبدالرحمن

تتسارع خطوات المواجهة الأمريكية الصينية على كافة الأصعدة، بينما بدأت الحرب بينهما تجارية إلا أنها تتصاعد وتتواتر بناء على قرارات تصعيد بين الطرفين على المستوى العسكري والدبلوماسي أيضًا.

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، الأربعاء، أن "الجانب الأمريكي طلب أمس إغلاق قنصليتها في هيوستن، وأدانت بشدة هذه الخطوة، وحثت واشنطن على تصحيح القرارات الخاطئة و"إلا سيكون هناك رد"، فيما سارعت واشنطن بالرد مؤكدة أن القنصلية الصينية في هيوستن أُغلقت "لحماية الملكية الثقافية الأمريكية".

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، في إفادة صحافية يومية، إن واشنطن أبلغت بلاده، أمس الثلاثاء، بأن عليها إغلاق القنصلية.

وأضاف أن العمل مستمر بشكل طبيعي في القنصلية، وذلك بعد تقارير وردت في وسائل إعلام محلية في هيوستن مساء أمس الثلاثاء بأنه يجري إحراق وثائق في فناء القنصلية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية للصحفيين: "الصين تدين بشدة هذا العمل الشائن وغير المبرر، وتدعو الولايات المتحدة إلى سحب قرارها الخاطئ هذا فوراً"، مهدداً واشنطن بـ"رد"، فيما أفادت الأنباء بأن الصين تبحث إغلاق القنصلية الأمريكية في ووهان.

يذكر أن الولايات المتحدة لديها قنصليات في المدن الصينية تشنغدو وقوانغتشو وشنغهاي وشنيانغ ووهان. يمكن للجميع أن يصبحوا أهدافًا للانتقام الصيني.


من جهتها، أعلنت متحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن القنصلية الصينية في هيوستن أُغلقت "لحماية الملكية الثقافية الأمريكية ومعلومات الأمريكيين الخاصة"، وذلك بعد احتجاج شديد من بكين على هذه الخطوة.

وأكدت المتحدثة مورجان أورتاجوس على هامش زيارة وزير الخارجية، مايك بومبيو، إلى كوبنهاجن تنص اتفاقية فيينا على أن على دبلوماسيي الدول "احترام قوانين ونظم البلد المضيف" و"من واجبهم عدم التدخل في الشؤون الداخلية لذلك البلد"، دون أن تضيف مزيداً من التفاصيل.

وأمهلت الولايات المتحدة الصين 72 ساعة لإغلاق قنصليتها في هيوستن، وفقا لما ذكره هو شي جين، رئيس تحرير صحيفة جلوبال تايمز للحزب الشيوعي.

وأضافت جين: "طلبت الولايات المتحدة من الصين إغلاق القنصلية العامة في هيوستن في غضون 72 ساعة، هذه حركة مجنونة".

 ونقلت وكالات إخبارية عن الشرطة المحلية أن شرطة هيوستن ورجال الإطفاء نزلوا إلى القنصلية بعد تقارير شهود تفيد بحرق أوراق في الخارج في حاويات مفتوحة.

في مقاطع الفيديو المنشورة عبر الإنترنت من قبل وسائل الإعلام المحلية في هيوستن، يمكن رؤية الحرائق في حاويات متعددة، مع ارتفاع الدخان في السماء. وقالت محطات تلفزيون إن رجال الإطفاء لم يسمح لهم بدخول المجمع، وتم إخماد الحرائق في وقت لاحق.

وبشكل منفصل فإنه سيتم إخلاء القنصلية يوم الجمعة الساعة 4 مساءً. بالتوقيت المحلي ، نقلاً عن مصادر لم تسمها.

كما نشرت بعض الصحف تقريرا بشأن اختراقات صينية للأبحاث الأمريكية بشأن كوفيد 19.




الكلمات الدلالية اختراق اختراق إلكتروني

اضف تعليق