عدد إصابات "الشاورما المسمومة" بالأردن يقترب من حصيلة وباء كورونا


٠٢ أغسطس ٢٠٢٠

رؤيـة - علاء الدين فايق

عمّان - يقترب عدد إصابات "الشاورما المسمومة" في منطقتي عين الباشا والبلقاء، من حصيلة حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد المسجلة رسميا في الأردن، بحسب إحصائية وزارة الصحة.

والأحد، ارتفع إجمالي عدد حالات الإصابة بكورونا المسجلة في المملكة إلى (1213) حالة منذ بدء مواجهة الجائحة في منتصف آذار الماضي.

وفي النظر إلى حالات الإصابة بالتسمم الغذائي في منطقة عين الباشا والبلقاء، فقد زاد عدد المصابين بهما نحو 950 إصابة والعدد قابل للزيادة بحسب مسؤولين في وزارة الصحة.

وتوفي شاب في الأربعينات من عمره وطفلة في الخامسة جراء إصابتهما بالتسمم الغذائي.

وهذا يعني أن عدد الإصابات بجائحة كورونا التي جرى تسجيها طوال نحو خمسة أشهر، سجل أكثر من ثلثيها في غضون أسبوع بحادثة الشاورما المسمومة.

وربما يرتفع عدد الإصابات بالتسمم الغذائي حال اكتشاف بؤر تسمم جديدة، وفي ظل حملات التفتيش والرقابة المكثفة التي تجريها المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

فقد تم تنفيذ (500) زيارة ميدانية منذ الأربعاء الماضي، تم خلالها توجيه (316) إنذار وإيقاف (74) منشأه غذائية عن العمل وإغلاق 23 منشأة بالشمع الأحمر بعد رصد مخالفات غذائية حرجة فيها وإتلاف (8500) كيلو غرام من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك البشري.

وصباح الأحد، أوقف مدعي عام عين الباشا القاضي أحمد المحاسنة 7 اشخاص على ذمة قضية التسمم الغذائي الجماعي الجديد، الذي أسفر عن إصابة 109 أشخاص في عين الباشا.

ووجه المدعي العام 4 تهم لمالك المطعم و6 موظفين عاملين فيه وهي التسبب بالايذاء، وتداول غذاء في ظروف جعلته ضار بالصحة، تداول غذاء غير صالح للاستهلاك البشري وممارسة حرفة تلحق بالأذى.

3 أنواع بكتيريا خطيرة

من جانبه، أكد مدير عام المؤسسة العامه للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات أنه وعلى ضوء التقرير المخبري الصادر عن مختبرات المؤسسة العامة للغذاء والدواء تبين إحتواء عينات لحوم الشاورما الفاسدة على 3 أنواع خطيرة من البكتيريا.

ومن ضمن هذه الأنواع من البكتيريا، تبين احتواء عينات لحوم الشاورما الفاسدة على Enterococcus faecalis "بكتيريا مكورة برازية".

وتم فحص العينات من اللحوم التي جرى سحبها من مستودع مورد الدجاج إلى مطاعم الشاورما حيث تبين عدم صلاحية الدجاج للاستهلاك البشري.

وتتبع هذه البكتيريا، جنس المكورة المعوية من فصيلة المكورات المعوية.

وتسبب هذه البكتيرية، العدوى السريرية التي تسببها المكورات المعوية تشمل التهابات المسالك البولية، تجرثم الدم، التهاب الشغاف البكتيري، انسدادات، والتهاب السحايا.

ويمكن علاج السلالات الحساسة من هذه البكتيريا عن طريق الأمبيسلين والبنسلين وفانكومايسين.

الاحتيال لتاجر توريد اللحوم

وأصدر مدعي عام عين الباشا القاضي أحمد المحاسنة قرارا بتوقيف صاحب مركز وموزع لحوم في عين الباشا على خلفية حادثة التسمم الغذائي الذي أصيب به 109 أشخاص تناولوا الشاورما الفاسدة.

ووجه القاضي المحاسنة للمشتكى عليه تهم الاحتيال خلافا لأحكام المادة 417 من قانون العقوبات، تداول غذاء جعله غير صالح للاستهلاك البشري وضار، تداول غذاء غير صالح للاستهلاك البشري وإحداث مكاره صحية خلافا لقانون الصحة العامة.

إغلاق حوالي 2400 منشأة


إلى ذلك، أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري استمرار عمليات الرقابة على المنشآت في كافة مناطق المملكة للتأكد من التزامها بإجراءات الصحة والسلامة العامة للوقاية من فيروس كورونا.

وقال: إن عدد المنشآت التي تمت زيارتها من قبل لجان التفتيش المشتركة والجهات الرقابية المعنية للتأكد من التزامها بإجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية وأوامر الدفاع منذ فرض الحظر وحتى الأحد، تجاوز 120 الف منشأة في مختلف مناطق المملكة، تم إغلاق حوالي 2400 منشأة نتيجة لعمليات الرقابة لمخالفتها اجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية والتشريعات وأوامر الدفاع.

وتنفذ الجولات الرقابية في مختلف المحافظات من قبل لجان مشتركة تضم ممثلين عن عدد من الوزارات والجهات الحكومية المعنية مثل وزارات الصناعة والتجارة والتموين والعمل والصحة والبيئة والسياحة والادارة المحلية وأمانة عمان والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس بالتنسيق مع وزارة الداخلية اضافة الى جولات خاصة تقوم بها عدد من تلك الجهات.

وأكدت فرق الرقابة أهمية تعاون الجميع والالتزام بإجراءات السلامة العامة من قبل المواطنين والمنشآت للمحافظة على المنجزات التي تحققت على صعيد مواجهة وباء كورونا وكذلك ضمان استمرارية عمل غالبية القطاعات بعد وصول الأردن لمرحلة الخطورة المعتدلة.

وجاء توحيد الجهد الرقابي بين الوزارات والجهات المعنية بهدف تسهيل الإجراءات وعدم إرباك المنشآت من خلال تعدد الجهات والجولات الرقابية بهذا الشأن.



اضف تعليق