إحالة القضية لمكافحة الفساد.. الدجاج الأوكراني الفاسد يثير الجدل في الأردن


٠٣ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية - علاء الدين فايق 

عمّان - فيما نفت وزارة الزراعة الأردنية، المعلومات المتداولة بخصوص استيراد دواجن من أوكرانيا خلال فترة تعليق الاستيراد خلال أزمة كورونا، أكد الاتحاد النوعي للدواجن دخول مئات الأطنان من الدجاج الأوكراني لأسواق المملكة وإبلاغ الحكومة بذلك في حينه قبل أشهر.

وأصدرت وزارة الزراعة، بيانًا تفصيليًّا بشأن السماح بإدخال لحوم دواجن ذات منشأ أوكراني إلى الأردن بالرغم من تعليق الاستيراد منها على خلفية تسجيل إصابة بمرض أنفلونزا الطيور H5 بداية العام الجاري.

وقالت: إن "جميع الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIe تقوم بالأخطار (التبليغ) عن تسجيل أي إصابة بالأمراض الحجرية الواجب الإخطار عنها علمًا بأن الأردن وأوكرانيا أعضاء بهذه المنظمة".

وأضافت: "قامت السلطات الأوكرانية بالإخطار عن تسجيل إصابة بمرض انفلونزا الطيور بتاريخ ١٨/ ١/ ٢٠٢٠م، وتم تأكيد الإصابة بتاريخ ٢٠/ ١/ ٢٠٢٠، وبناء عليه قامت وزارة الزراعة الأردنية بتعليق استيراد لحوم الدواجن من أوكرانيا واستثناء المنتجات المعاملة حراريًّاً".

واعتبرت وزارة الزراعة أن "الحالة منتهية في أوكرانيا بتاريخ ٤/ ٣/ ٢٠٢٠ بعد أن تم إعدام كامل القطيع المصاب وعدده (120) ألف طير وعمل منطقة عازلة وحظر التحصين للمرض وعمل مسح وبائي في المنطقة الغربية في أوكرانيا ومنع حركة الطيور داخل البلد.. وهذه الإجراءات كافية لاعتبار الدولة خالية بعد انقضاء المدة القانونية (٣) أشهر وبأنها أصبحت خالية من المرض… وهذا الإجراء تتبعه كافة دول العالم".
 
ورغم ذلك، لم تقم الوزارة برفع تعليق الاستيراد حتى تاريخه كحرص إضافي للتأكد من خلو أوكرانيا من المرض.

أما ما ورد بخصوص استيراد دواجن من أوكرانيا للأردن خلال فترة تعليق الاستيراد فهو عار عن الصحة أو استخدم بطريقة منافية للواقع، حيث أن آخر كمية تم استيرادها من لحوم الدواجن المجمدة من أوكرانيا كانت قبل تاريخ تسجيل الاصابة وخلال شهر ١٢/ ٢٠١٩ وتم تخزينها بطريقة الإدخال المؤقت في المناطق الحرة كون هذه اللحوم مذبوحة ومجهزة قبل اكثر من ٤٥ يوما من تاريخ الوصول إلى الأردن وقبل شهرين من تسجيل الحالة.

كما تم لاحقًا السماح بخروج بعض كميات الدجاج الأوكراني من المناطق الحرة (مناطق التخزين) إلى المصانع كونها مذبوحة ومجهزة قبل تسجيل الإصابة بأوكرانيا وهي مجازة من المؤسسة العامة للغذاء والدواء".

من جانبه، قال رئيس الاتحاد النوعي للدواجن المهندس صلاح المحارمة، إن مجموعة من الحاويات قدمت إلى الأردن محملة بدجاج أوكراني المنشأ، وتم إبلاغ الحكومة بهذا الأمر نهاية العام الماضي.

وأكد المحارمة -في تصريحات صحفية اليوم الإثنين- أن الاتحاد أبلغ وزارة الزراعة بوجود مرض في هذا الدجاج خلال فترة كورونا، وطلب التوقف عن الاستيراد لوجود فائض في الإنتاج المحلي. 

من جانبه، وجه وزير البيئة، وزير الزراعة المكلف، صالح الخرابشة اليوم الإثنين، إلى رئيس مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد كتاب، للتحقيق بهذه القضية التي أربكت الرأي العام.

وتكشف القضية، بعد وقوع حادثتي تسمم غذائي جماعي، أسفرتا عن إصابة نحو ألف مواطن ووفاة شاب وطفلة.


اضف تعليق