ليلة بيروتية بطعم الدماء.. انفجارات وقتلى تعيد ذكرى الحريري للوجدان اللبناني


٠٤ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية - محمد عبدالله

انفجار عنيف جداً في العاصمة اللبنانية بيروت تبعه تصاعد دخان أحمر في السماء بكثافة، اليوم الثلاثاء، قبل ثلاثة أيام من النطق بالحكم في حادثة اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، والحكومة تعلن غد الأربعاء يوم حداد وطني على أرواح ضحايا الانفجار الذي اضطر الرئيس اللبناني إلى دعوة المجلس الأعلى للدفاع في قصر بعبدا .

مخزن للمفرقعات


في باديء الأمر، ذكرت تقارير أن موقع الحادث داخل مرفأ بيروت، وتحديدا في مخزن للمفرقعات وأن الانفجار الهائل تسبب في أضرار بزجاج المباني في معظم أنحاء بيروت.

غير أن مدير الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، قال إن الكلام عن مفرقعات يبدو أمرا مثيرا للسخرية، ويبدو أنه تفجير ناتج عن مواد شديدة الانفجار.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام، باندلاع "حريق كبير في العنبر رقم 12 بالقرب من إهراءات القمح في مرفأ بيروت، في مستودع للمفرقعات، وسمع دوي انفجارات قوية في المكان، تردت اصداؤها في العاصمة والضواحي. وهرعت إلى المكان فرق الإطفاء التي تعمل على إخماد النيران".

بدوره، قال الباحث السياسي لقمان سليم لـ"الحدث" إن الانفجار الذي وقع بمرفأ بيروت يذكر بما حدث في عام 2005 وراح ضحيته رفيق الحريري.

قتلى وجرحى

الانفجار العنيف خلف قتلى وجرحى حسبما تظهر اللقطات المصورة من موقع الحادث، حيث تناثرت الجثث في موقع الانفجار، وتم نقل عشرات المصابين إلى مستشفيات العاصمة من بينهم أمين عام حزب الكتائب وحالته حرجة.

وأفاد الصليب الأحمر الذي استنفر كل مسعفيه بأن إصابات كبيرة في المرفأ والكرنتينا ومار مخايل وسط بيروت.

وتحدثت مواقع إخبارية لبنانية عن أن المخزن المنفجر يحوي على مواد شديدة الانفجار بينها C4.

الجيش يتدخل

الباحث السياسي لقمان سليم قال إن لبنان لم يشهد دمارًا من هذا القبيل إلا في الحرب، مشيرا إلى أن الجيش اللبناني دفع بتعزيزات لمساندة الصليب الأحمر وإنقاذ الجرحى الممددين على الأرض.


الحريري بخير

فور وقوع الانفجار، تناقلت وسائل الإعلام أنباء عن استهداف رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، والحديث عن وقوع الانفجار عند مدخل بيت الوسط مقر الحريري، قبل أن يغرد الحريري عبر حسابه على تويتر ويطمئن اللبنانيين بأنه بخير.

ويظهر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إلى جانب الحريري، في بيت الوسط، يرافقه رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، وذلك للاطمئنان على الحريري بعد الحادث الذي استهدف مرفأ بيروت مساء اليوم.

"بيروت" تشعل تويتر

تفاعل نشطاء موقع تويتر مع الأنباء الواردة من لبنان، معربين عن حزنهم وتعازيهم للشعب اللبناني في مصابهم الكبير.

غرد أحدهم قائلا "إيه اللي كان ناقص لبنان بعد الفساد والمحسوبية ونخبة طائفية فاسدة بتحكمها وانهيار العملة والاقتصاد وانقطاع الكهرباء ؟؟؟
بالظبط انفجار ضخم في وسط بيروت يدفع ثمنه زياده لبنان المسكين".

وكتبت الإعلامية ليليان داوود " أتمنى خبراء المفرقعات يقدروا يحددوا نوع المواد المتفجرة... لأن الناس من مناطق مختلفة في لبنان يشتكون من أعراض تنفسية وتضخم في الحلق وإحساس بالحريق في منطقة الأنف والعينيين! شكل الانفجار ولونه وضخامة الدخان وشكله مثير للقلق! #بيروت".

وأشار منذر آل الشيخ مبارك بأًصابع الاتهام إلى عملاء تركيا وإيران بقوله "محزن ما يجري لك يا #بيروت يتلاعب عملاء #تركيا و #إيران بك ويفسدون أيما إفساد!!! لقطات متفرقة ومن أماكن عدة مئات الجرحى وخسائر ضخمة لا يتحملها اقتصاد #لبنان في هذه الظروف!!".



الكلمات الدلالية انفجار بيروت مرفأ بيروت

اضف تعليق